ماهي ليلة القدر

  • تاريخ النشر: الخميس، 13 أبريل 2023 آخر تحديث: الأحد، 10 مارس 2024
ماهي ليلة القدر

ليلة القدر هي أفضل الليالي، وقد أنزل الله فيها القرآن، وأخبرنا سبحانه أنها خير من ألف شهر، فما هي ليلة القدر؟ وما هو فضل إحيائها وأثرها على حياة المسلم؟ تابعوا المقال لتعرفوا المزيد عن ماهية ليلة القدر وموعد ثبوتها.

معلومات عامة عن ليلة القدر

ليلة القدر هي إحدى ليالي العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، ولقد اختلف العلماء في تحديد موعد ليلة القدر؛ فمنهم من يرى أنها ليلة الحادي والعشرين، ومنهم من يرى أنها ليلة الثالث والعشرين، وبعضهم قال بأنها ليلة الخامس والعشرين، ومنهم من ذهب إلى أنها ليلة التاسع والعشرين، وأكثرية العلماء رجحوا بأنها ليلة السابع والعشرين بإسناد صحيح- عن ابن عمر – رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:” من كان متحريها فليتحرها ليلة السابع والعشرين”. 

فضل ليلة القدر وعجائبها

لليلة القدر فضائل عظيمة فهي ليلة خير من ألف شهر في ثوابها وفضلها ومكانتها في حياة المسلمين فقد ذكرها الله تعالى في مجمل آياته " إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ* وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ" وكذلك في سورة الدخان "إنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنْذِرِينَ". وكما روى مسلم وأحمد وأبو داود والترمذي -وصححه- عن أبيِّ بن كعب أنه قال: “والله الذي لا إله إلا هو إنها لفي رمضان -يحلف ما يستثني- والله إني لأعلم أي ليلة هي، هي الليلة التي أمرنا رسول الله – صلى الله عليه وسلم- بقيامها، هي ليلة سبع وعشرين، وأمارتها أن تطلع الشمس في صبيحة يومها بيضاء لا شعاع لها".

ومن فضائل ليلة القدر بأنها ليلة يضاعف الله تعالى فيها أجر العمل الصالح أضعافاً كثيرة، وقد وصفها الله سبحانه بأنها مباركة لكثرة خيرها وبركتها وفضلها، فمن بركتها أن القرآن أُنزل فيها كما أنها جاءت في أعظم شهر في السنة وهو شهر رمضان المبارك. كما أن الملائكة ينزلون إلى الأرض حاملين معهم الرحمة والبركة للمسلمين الذين يحيون هذه الليلة العظيمة من الذكر وقراءة القرآن الكريم. فمن قامها غفر له ما تقدم من ذنبه، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم" من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه"

علامات ثبوت ليلة القدر

لقد ورد لليلة القدر بعض العلامات لا تظهر إلا بعد مطلع الفجر، وهي:

  • أن تظهر الشمس صبيحتها لا شعاع لها أو أشعتها حمراء ضعيفة.
  • إنها ليلة مطر وريح أو ليلة طلقة بلجة لا حارة ولا باردة.
  • يكون القمر فيها كمثل شق جفنه أي يكون القمر مثل نصف الطبق.
  • تكون فيها السماء صافية وخالية من النجوم والشهب.

الحكمة من إخفاء ليلة القدر

عن عبادة بن الصامت قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم ليخبرنا بليلة القدر، فتلاحى رجلان من المسلمين، فقال صلى الله عليه وسلم: خرجت لأخبركم بليلة القدر، فتلاحى فلان وفلان فرفعت، وعسى أن يكون خيرًا لكم، فالتمسوها في التاسعة والسابعة والخامسة". لذا أكد جمهور العلماء أنها في العشر الأواخر من شهر رمضان، واختلفوا أي ليالي العشر، لكن الأرجح أنها تنتقل في ليالي العشر، فمن قام ليالي العشر كلها وأحياها وبالعبادة أصاب ليلة القدر يقيناً. والحكمة من عدم تعيين ليلة القدر هو حتى لا يختصر المسلمون في عبادتهم في شهر رمضان على ليلة واحدة لتعم العبادة جميع الشهر في ابتغائها، ويكون الاجتهاد في العشر الأخير أكثر.

الأعمال الصالحة في ليلة القدر

قد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه: "من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه" ويكون إحياؤها بالتهجد والصلاة، وكثرة الدعاء والاستغفار والتسبيح حتى مطلع الفجر. وقالت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر أحيا ليله، وأيقظ أهله، وشد المئزر" متفق عليه، وشد المئزر كناية عن اعتزاله النساء واجتهاده في العبادة.

ما هي ليلة القدر؟ ليلة القدر تعني المغفرة وقبول الأعمال والعتق من النار، وهي الليلة التي أنزل الله بها القرآن على خاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-

شاهدي أيضاً: فضائل شهر رمضان

شاهدي أيضاً: تسبيحات شهر رمضان

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار