اللقاح الروسي سبوتنيك في

  • تاريخ النشر: الخميس، 21 يناير 2021 آخر تحديث: الأحد، 31 يناير 2021
اللقاح الروسي سبوتنيك في
مقالات ذات صلة
إصابة روبي بفيروس كورونا
السفر في زمن الكورونا: كيف أسافر إلى جزر السيشل وهل هي آمنة صحياً؟
نبيلة عبيد تتلقى الجرعة الأولى من لقاح كورونا

أصبح فيروس كورونا كوفيد-19 "Covid-19" وأعراضه وطرق انتقاله ومضاعفاته والوقاية منه ومنع انتشاره الأمر الذي يشغل العالم بأسره، فبعد أكثر من مليوني وفاة ومئة مليون إصابة، نجحت بعض الشركات في تطوير لقاحات كورونا كوفيد-19 بعد ٳجراء العديد من الأبحاث والتجارب السريرية والحصول على موافقة وٳعتماد منظمة الصحة العالمية  ."WHO"ومن بين هذه اللقاحات التي تم تطويرها لقاح سبوتنيك في الروسي "Sputnik V Covid-19 Vaccine".

جمعنا لكم في هذا المقال كل ما يمكن أن يفيدكم من معلومات عن اللقاح الروسي لفيروس كورونا، وهل اللقاح الروسي فعال؟ والآثار الجانبية للقاح الروسي، واللقاح الروسي في السعودية والإمارات، بالتفاصيل التالية:

اللقاح الروسي لمكافحة كورونا كوفيد-19، والمسمى بلقاح سبوتنيك في "Sputnik V Covid-19 Vaccine" على اسم أول قمر فضائي سوفيتي، يصنف حالياً من أفضل 10 لقاحات مرشحة تقترب من نهاية التجارب السريرية وبدء الٳنتاج الضخم في قائمة منظمة الصحة العالمية "WHO".

مبدأ عمل اللقاح الروسي:

يعتمد اللقاح الروسي سبوتنيك في "Sputnik V Covid-19 Vaccine" على إزالة الجين الذي يسبب العدوى من فيروس كوفيد-19، بينما يتم إدخال الجين مع رمز بروتين من فيروس آخر (من الفيروسات التي تسبب نزلات البرد) ٳلى الجسم.

يعتبر هذا العنصر الذي تم إدخاله آمناً على الجسم ولكنه لا يزال يساعد جهاز المناعة على التفاعل وإنتاج الأجسام المضادة التي تحمي من العدوى كما  تجعل من الأسهل والأسرع إنشاء لقاحات جديدة من خلال استخدام مادة وراثية من فيروسات ناشئة جديدة تساعد على إنشاء لقاحات جديدة في وقت قصير نسبياً.

تثير مثل هذه اللقاحات استجابة قوية من جهاز المناعة البشري تماماً كما تم تطوير لقاحات ضد الإيبولا في السابق.

طريقة تخزين اللقاح الروسي:

يمكن تخزين اللقاح الروسي سبوتنيك في "Sputnik V Covid-19 Vaccine" بالتجميد الجاف عند درجة حرارة +2 ٳلى +8 درجة مئوية (مما يسهل عملية حفظه ونقله مقارنة بغيره من اللقاحات التي يتوجب حفظها في درجات حرارة متدنية جداً).

تكلفة اللقاح الروسي:

ستكون تكلفة الجرعة الواحدة من اللقاح للأسواق الدولية أقل من 10 دولارات (وهذا السعر مناسب جداً مقارنة بأسعار اللقاحات الأخرى التي تصل ٳلى الضعف أو الثلاثة أضعاف من هذا المبلغ) علماً بأن اللقاح مكون من جرعتين يفصلهما 21 يوماً. [1]

هل اللقاح الروسي فعال؟

للٳجابة على سؤالكم هل اللقاح الروسي فعال؟ سنوضح لكم ما يلي: من الجدير بالذكر أن التجربة السريرية الخاصة به في روسيا تضمنت 40 ألف متطوع. وقد تم الٳعلان عن التجارب السريرية للقاح سبوتنيك في الروسي "Sputnik V Covid-19 Vaccine" في الٳمارات العربية المتحدة والهند وفنزويلا وبيلاروسيا، ثم تم تأكيد فعاليته بنسبة 91.4% وذلك بناءً على تحليل البيانات النهائية للتجارب السريرية، وقد ظهرت فعالية لقاح سبوتنيك في الروسي "Sputnik V Covid-19 Vaccine" ضد الحالات الشديدة من فيروس كورونا بنسبة 100%.

الآثار الجانبية للقاح الروسي:

تعتبر الآثار الجانبية للقاح الروسي سبوتنيك في "Sputnik V Covid-19 Vaccine" بسيطة وغير خطيرة مثل آلام في العضلات وصداع وحمى خلال 24 ساعة من تلقي الحقن.

بينما تبدأ الأجسام المضادة في التكوين بعد 42 يوماً من الحقن الأول.[2]

اللقاح الروسي في السعودية:

ذكرت وزارة الصحة السعودية أنها تأمل في الحصول على لقاحات كافية لتغطية 70% من السكان مع نهاية عام 2021. كما تحدث العضو المنتدب لشركة اللقاحات السعودية، الدكتور مازن حسنين، قائلاً إن التسجيل للحصول على اللقاح قد بدأ فعلياً من خلال تطبيق توكلنا، للفئات الضعيفة التي حددتها وزارة الصحة.

وقد جهزت محطات التطعيم في جميع أنحاء المملكة، وتقدم 50 ألف شخص بالتسجيل لتلقي اللقاح في غضون 24 ساعة بعد أن أكد وزير الصحة على ضرورة التسجيل من قبل السعوديين والمقيمين للحصول عليه باستخدام تطبيق توكلنا.

وصادقت الهيئة العامة للغذاء والدواء على عدة لقاحات للاستيراد والاستخدام. وتم توقيع المملكة العربية السعودية على اتفاقيات مع عدة دول لشراء إمدادات مبكرة من اللقاحات التي وصلت إلى المراحل النهائية من التجارب السريرية.

ٳضافة ٳلى ذلك فقد أنفقت المملكة العربية السعودية أكثر من 200 مليون دولار على تطوير الأدوية وشراء لقاح كوفيد-19 الذي سيكون مجانياً لجميع المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية، ولن يتم تطعيم من هم دون سن 16 عاماً ما لم تظهر دراسات أخرى تؤكد فعالية اللقاح لهذه الفئة. [3]

اللقاح الروسي في الإمارات:

أطلقت دبي لقاح فايزر-بيونتيك "Pfizer-BioNTech" في جميع أنحاء الإمارة في 23 ديسمبر الماضي، مع إعطاء الأولوية لمن هم في سن 60 وما فوق، والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة، والأفراد المعاقين من الجمهور والعاملين في الخطوط الأمامية والذين يعملون في القطاعات الرئيسية.

كما سجلت الإمارات العربية المتحدة رسمياً لقاح سينوفارم "Sinopharm Vaccine" في 9 ديسمبر الماضي، قائلة إنه كان فعالاً بنسبة 86 في المائة، وفقاً لتحاليل وتجارب المرحلة الثالثة. [3]

شاهدي أيضاً: لقاح مودرنا

كانت هذه كل المعلومات المتاحة حتى يومنا هذا عن اللقاح الروسي لفيروس كورونا كوفيد-10، وفعاليته بالإضافة إلى الآثار الجانبية للقاح الروسي.