المسموح والممنوع من الأغذية للمرأة الحامل

  • تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019
المسموح والممنوع من الأغذية للمرأة الحامل
مقالات ذات صلة
أفضل وضعيات جُماع أو مجامعة لحدوث الحمل
بالصور كيف ينمو التوأم في رحم الأم
أضرار النوم على البطن

قد تهمل الأنثى صحتها أحياناً في سبيل متع الحياة، فقد تدخن النيكوتين وتتناول الوجبات السريعة وغيرها من إغراءات الحياة، ولكن ما إن نجدها أصبحت متزوجة وقدر لها أن تكون حاملاً حتى نراها بدأت بالتراجع عن كل تلك الإغراءات لأجل جنينها وصحته.

ذلك بدافع من غريزة الأمومة، ولكن قد تبقى أحياناً محتارة حول بعض الأطعمة والمشروبات التي تسمع أنها مضرة بالجنين أثناء حملها؛ لهذا سنتعرف من خلال هذا المقال على بعض الأسئلة التي تتداولها النساء بشأن غذائهن أثناء الحمل.

هل من المقبول أن تشرب الحامل الكافيين؟

في دراسة للكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد في عام 2016 تم تحديد كمية استهلاك الكافيين من قبل الحامل إلى 200 مل غرام يومياً كحد أقصى، لأن استهلاك كمية أكبر منه قد تؤدي إلى الإجهاض أو إلى انخفاض وزن الجنين عند الولادة، ومن المحتمل ولادة جنين ميت ما إن زادت الكمية عن 8 أكواب من مشروبات الكافيين.

ويجب الانتباه إلى أن كمية الكافيين في كوب نوع من القهوة تختلف عن كمية الكافيين في نوع آخر منها كالهوت تشوكلت أو الكاكاو وغيرها.. لذلك من المستحسن الانتباه جيداً إلى هذه النقطة، والتعرف إلى كمية الكافيين الموجودة في ما تشربينه بشكل دقيق.

هل من المقبول تناول المرأة للعسل أثناء فترة الحمل؟

كثيراً ما نسمع أن تناول العسل من قبل الأطفال الرضع قد يكون ضاراً ويؤدي إلى تسممهم؛ نظراً لإمكانية احتواء العسل على نوع من البكتريا الذي قد ينبت في أمعاء الطفل ويسبب التسمم له، لأن أمعائه في بداية حياته لا تكون متكونة بشكل جيد بعد.

ولكن في موضوع تناول الحامل للعسل فإن الأمر يختلف تماماً حيث لا خطر على الحامل من تناوله؛ فقد أكد موقع (Honibe) البريطاني الذي يختص بجميع أنواع العسل والدراسات عنه وعن فوائده في بيان له، أن العسل غير مضر للمرأة الحامل طالما أنها تتناوله بكميات محدودة غير مبالغ فيها.

شرب المرأة الحامل للشاي بالأعشاب

تبتعد النساء غالباً أثناء الحمل عن بعض المشروبات كالكافيين، كونها مواداً مضرة بصحتها وصحة الجنين، فتلجأ إلى شرب الشاي بالأعشاب نظراً لأهمية بعض الأعشاب في دعم صحة الحمل والجنين، وقد عرضت منظمة الحوامل الأمريكية في مقال لها عن بعض الأعشاب الآمنة للحوامل ومنافعها:

  • الشاي مع عشبة توت العليق: فهي غنية بالحديد، كما أنها تعزز صحة الرحم أثناء الحمل وتزيد من إنتاج حليب الرضاعة.
  • الشاي بالليمون: له تأثير مهدئ ويساعد على تخفيف التهيج والأرق والقلق.
  • الشاي بالزنجبيل: يساعد على تخفيف الغثيان والقيء.
  • الشاي بالبابونج: يساعد على تخفيف الأرق وآلام المفاصل، كما أنه غني بالكالسيوم والمغنسيوم.
  • الشاي بالبرسيم: غني بفيتامين كاف الذي يساعد على تخفيف النزيف بعد الولادة.

ولكن ونظراً لقلة الدراسات المبينة لمدى منافع ومضار الشاي بالأعشاب للمرأة الحامل يجب الحذر من تناوله أثناء فترة الحمل، حيث يكفي شرب كميات قليلة منه بعد استشارة الطبيب.

هل من المقبول تناول الطعام المملح أثناء فترة الحمل؟

كثيراً ما نسمع حول منع الحوامل من تناول الملح منذ بداية حملهن، ولكن موقع (Apta club) البريطاني الذي يعنى بمعلومات مفيدة عن الحمل والمشورة الغذائية بيّن في مقال له عن تناول الملح مع الطعام أثناء فترة الحمل، أن الملح ضروري لصحة الحمل نظراً لأنه يحافظ على السوائل في جسم المرأة؛ مما يساعد الجنين على التطور بشكل جيد بوجود السوائل، لذلك لا مانع من تناول الملح أثناء فترة الحمل بشرطين اثنين، وهما:

  • عدم وجود مشكلة ارتفاع الضغط عند الحامل.
  • ألا تزيد نسبة الملح عن 1 غرام يومياً، وإلا سوف تحتبس السوائل في الجسم بشكل كبير؛ مما سيسبب التورمات المتعددة.

هكذا.. نكون قد علمنا أنه ليس كل مسموح في فترة ما قبل الحمل هو مسموح في فترة الحمل، نظراً لاختلاف المعايير ككل بوجود جنينك داخلك، لهذا كوني دائماً منتبهة وحذرة حول الأطعمة والمشروبات التي تتناوليها خلال حياتك اليومية؛ لكي تبقي دائماً مطمئنة على صحة طفلك وصحتك أيضاً.