بالأعشاب والتمارين الرياضية علاج الانتفاخ عند الرضع

  • تاريخ النشر: الأحد، 20 ديسمبر 2020
بالأعشاب والتمارين الرياضية علاج الانتفاخ عند الرضع
مقالات ذات صلة
فوائد عسل المانوكا
فطريات الفم عند الرضع: أسبابها وطرق علاجها
جرعة فيتامين c للطفل

يعاني حديث الولادة من آلام المغص، وتقف الأمهات حائرة لا تعرف أسبابه وعلاجه وسرعان ما تتوجه للطبيب، ففي خلال الـ6 أشهر الأولى من عمر الطفل يتعرض لانتفاخات شديدة،  حيث لازال جهازهم الهضمي في طور النمو، وتقل تدريجياً مع الوقت ولا داعي للقلق منها، ورغم أن الأعشاب والتمارين الرياضية هي طريقة الجدّات في علاج أمراض الأطفال، إلا أن الأطباء أكدوا فعاليتها وينصحوا بها أيضاً.
لذلك يستعرض التقرير التالي بعض الحلول للتخلص من انتفاخات الطفل، سواء عن طريق الأعشاب والتمارين البسيطة، ومعرفة أسباب تلك الانتفاخات سواء من ملاحظة طعام الأم أو طريقة رضاعة الطفل.

الأعشاب المعالجة لانتفاخ البطن والغازات عند الرضع

النعناع

يحتوي النعناع على العديد من المواد المهدئة للجهاز الهضمي؛ فمن الممكن غلي النعناع ووضعه في زجاجة رضاعة الطفل، أو شرب الأم المرضعة منه أيضاً، كما يمكن استخدام زيت النعناع بتدليك معدة الطفل؛ لأن ذلك يساعد على التخلص من الآلام التي تصاحب انتفاخ البطن.

البابونج

يساعد البابونج على التخلص من المغص عند الأطفال؛ لأنه يكون مهدئ للمعدة، وذلك عن طريق غلي أعشاب البابونج وإعطائه للطفل بعد تصفيته عن طريق زجاجة الرضاعة، وأيضاً شرب الأم المرضعة له سيؤثر على لبن الرضيع وتهدئة معدته.
بالإضافة إلى الاسترخاء والراحة، والاستمتاع بالنوم الهادئ، ومفيد في علاج أمراض الصدر،  والسعال وضيق التنفس، وعلاج التهابات المجاري التنفسية، والتهابات القصبات الهوائية.

الشمر

من أكثر الأعشاب التي أثبتت مدى فعاليتها بالتخلص من المغص عند الأطفال، والغازات بشكل كبير هي حبوب الشمر، خاصة أنه من الأعشاب الخفيفة وجيدة المذاق؛ فمن الممكن إعداد مغلي بذور الشمر وإعطائها للطفل بنفس طريقة البابونج والنعناع في زجاجة رضاعة الطفل، وللأم المرضعة أيضاً.

اليانسون

بذور اليانسون وغليها في كوب من الماء أمر صحي جداً لصحة الطفل وله فوائد مذهلة عديدة ليس فقط لمعالجة الانتفاخ ولكن يستخدم في فتح الشهية، ويساعد الطفل على الرضاعة بكميات أكبر ويعالج حالات الإمساك، ويساعد في التخلص من الغازات، ويعالج البلغم الذي ينتج عن الرشح للأطفال وضيق التنفس، ويعالج حالات المغص والبرد الشديدة ويسهل إدرار البول.

ليست الأعشاب وحدها حل مشكلة الانتفاخات عند الرضع، لكن هناك بعض التمارين الرياضية التي أن تفعلها الأم لطفلها ستساعده على التخلص من الغازات.

التمرين الأول

يستلقى الطفل على ظهره، وتمرر الأم أطراف أصابعه أو راحة يديها عليه  بدءاً من الكتفين وفي اتجاه البطن مع الضغط برفق وثبات وفي اتجاه واحد. تكرار الأم هذه الطريقة عدة مرات سيساعد هذا التمرين على تحريك الغازات المحتبسة وخروجها.

التمرين الثاني

في هذا التمرين يستلقى الطفل على بطنه وليس ظهره، وتستخدم الأم أطراف أصابعها والبدء بتدليك ظهره على جانبي العمود الفقري، عليها أن تبدأ  من الرقبة حتى الأرداف في حركات دائرية، ثم أتبعيها ببعض الضربات الخفيفة والثابتة من الكتفين حتى المؤخرة، وبعد الانتهاء ترضعه حتى يغفو.

التمرين الثالث

إذا كان الطفل حديث الولادة أي في الثلاث شهور الأولى، على الأم أن تكون حريصة عند عمل هذا التمرين بالأخص، حيث تقوم ثني ساقي الرضيع في اتجاه صدره، وابقاء هذا الوضع لمدة عشر ثوانٍ، ثم فردهما وثنيهما مرة أخرى، مع تكرار هذا التمرين خمس مرات؛ لأنه يساعد على إرخاء عضلات بطنه وخروج الغازات.

التمرين الرابع

عليكِ الإمساك بجذع صغيركِ بيديك مع الضغط على معدته باستخدام إصبعي الإبهام، ثم حركيهما في شكل دائري في اتجاه عقارب الساعة، فسيساعد هذا التمرين على التخلص من الغازات، وتعزيز حركة الأمعاء، كما يساعد في التخلص من المغص والإمساك أيضاً.

كيف أعرف أن بكاء الطفل له علاقة بالانتفاخات والغازات؟

عزيزتي الأم هناك علامات لانتفاخ البطن عند الرضع، إذا لاحظتيها تأكدي أن سببها طبيعي لوجود الغازات في بطنه، ولا شيء أخر، لذلك وجب الهدوء وعدم التوتر ومنها:

  • البكاء وتحرك الرضيع بعصبية تعني عدم راحته أو انزعاجه.
  • انتفاخ البطن بشكل ملحوظ وعند الضغط عليها برفق ربما يهدأ رضيعك.
  • ملاحظة صلابة وتحجر البطن أحيانًا عند لمسها.
  • وجود غازات ومغص لدى الرضع.
  • الرغبة في التجشؤ.

أسباب الانتفاخات والغازات عند الرضيع

ابتلاع الهواء أثناء الرضاعة

ابتلاع الهواء خلال الرضاعة أياً كان نوعها سواء طبيعية أو صناعية، هي السبب الرئيسي لحدوث الانتفاخ والغازات لدى الأطفال، فالرضع يبتلعون هواء أكثر نتيجة وضعية الرضعة غير الصحيحة، أو عدم تمكنهم في الأسابيع الأولى من الرضاعة بشكل جيد، لذلك يستغرقون الرضع وقت وجهد أكبر للتخلص من الهواء المسبب للغازات والانتفاخ.

عدم تجشؤ الطفل

إهمال تجشأ الطفل (التكريع) وعدم الصبر عليه لخروج الهواء الزائد من معدته الصغيرة، يكون السبب الرئيسي في وجود غازات ببطنه ومن ثم حدوث انتفاخ وآلام بسببها، لذلك عليكِ بعد كل رضعة حمله على صدرك والطبطبة على ظهره بلطف لخروج الغازات.

تناول الأم أطعمة تسبب الانتفاخ

تناول الأم لأطعمة تسبب الانتفاخ والغازات إذا كانت الأم ترضع طبيعياً، فالرضيع يتأثر بنوعية طعامها وتغذيتها بشكل كبير، ومن أمثلة الأطعمة التي تسبب انتفاخ للطفل إذا تناولتها الأم كالتالي:

  • الأطعمة الحارقة
  • البهارات
  • الثوم
  • الكرنب
  • القرنبيط
  • الكافيين بأنواعه
  • بعض منتجات الألبان

أتبعي هذه الأشياء لتجنب الانتفاخات

غذاء صحي للأم

بعد معرفة أسباب الانتفاخات عليك الاهتمام بأنواع الأطعمة التي تأكليها لتفادي وصولها للرضيع عبر حليب صدرك، وتسبب له في التقلصات والآلام، مع ضرورة اتباع نظام غذاء صحي لينعكس على صحة طفلك.

البعد عن التوتر

الحالة النفسية والمزاجية للأم تؤثر بالضرورة على حليبها وينعكس بشكل مباشر على الطفل، خاصة مع إفراز زائد في معدل الأدرنالين بسبب الضغط العصبي، يبصل للطفل عن طريق الرضاعة ويتسبب في الغازات ومن ثم الانتفاخات تقلص معدته.

طريقة الرضاعة صحيحة

إذا كان الطفل يرضع طبيعيا من ثدي الأم، فأحرصي على أن تكون حلمة الثدي والهالة السوداء التي حولها داخل فم الطفل، حتى لا يبتلع الهواء ويدخل معدته، وينتج عنه غازات تتسبب في التقلصات.

تفريغ الهواء من زجاجة الرضاعة

إذا كان الطفل يرضع صناعيا عبر زجاجة الرضاعة (الببرونة) فعليكِ عزيزتي تركها دقيقتين بعد تجهيز الرضعة، لخروج فقاقيع الهواء منها حتى لا يبتلعه الطفل وتسبب في الغازات.

وضعية الطفل أثناء الرضاعة

من الأخطاء الشائعة هو رضاعة الطفل في وضع النوم، سواء في الرضاعة الطبيعية أو الصناعية، والتي تتسبب له في ضيق التنفس أو دخول الهواء، فلابد أن يرضع الطفل في وضع مائل أشبه بالجلوس وليس النوم على ظهره.

التجشؤ

عليكِ عزيزتي الأم بفعل عملية التجشؤ (التكريع) مرتين أثناء الرضاعة مرة وسط الرضعة، ومرة بعد ما ينتهي الطفل من الرضاعة، وذلك عن طريق الطبطبة على ظهره برفق كما وضحنا سابقا.

النوم على البطن

لابد من أن ينام الطفل على بطنه بعد اتمام الرضعة بنصف ساعة تقريبا، فذلك يساعد في التخلص من الغازات، لكن احذري فيجب أن يكون الطفل أمامك في هذا الوقت، وعدم تركه بمفرده  لأن هذه الوضعية ممكن أن تسبب له اختناق.

مساج البطن والتمارين

عمل مساج للبطن مع اتجاه عقارب الساعة، بالإضافة إلى عمل التمارين السابق ذكرها أو أحد منها، بعد انتهاء الرضاعة بفترة لا تقل عن ساعة، ليستطيع الطفل إخراج الغازات، وعدم التقيؤ.

ربط الطفل وحمله بشكل عكسي

ربط الطفل الرضيع خاصة حديثي الولادة وحمله بطريقة عكسية، بحيث تكون بطنه في الأسفل وظهره في الأعلى.

بذلك نكون استعرضنا أنواع الأعشاب المعالجة للانتفاخ وبعض التمارين الرياضية، بالإضافة إلى علامات الانتفاخ وأسبابها وعلاجها.