بخاخ الأنف

  • تاريخ النشر: الجمعة، 30 يوليو 2021 آخر تحديث: الإثنين، 15 أبريل 2024

يُعد بخاخ الأنف أخد الطرق التي تعمل على إيصال الدواء إلى داخل تجويف الأنف، بحيث يكون الدواء موضعياً، لذا فهو احد العلاجات المستخدمة في حالات إحتقان الأنف المختلفة أو إصابته بحساسية معينة تؤدي إلى ظهور أعراض.

أنواع بخاخ الأنف:

هناك أنواع مختلفة من بخاخ الأنف، والتي تشمل:

  • بخاخ الأنف المنتظم: يعد هذا النوع هو الأكثر شيوعاً، حيث يتم استخدامه لمعظم الأدوية التي تتوفر على شكل بخاخ أنفي.
  • البخاخ المضخة: يتم استخدامه لبعض أنواع الأدوية، ويتميز بقدرته على إيصال الدواء للتجويف الأنفي بشكل أسرع وأكثر كفاءة.
  • بخاخات الأنف التي يمكن أن تصرف بدون وصفة طبية: يمكن استخدامها بعد استشارة الصيدلاني في الحالات البسيطة.
  • بخاخات الأنف التي تصرف بوصفة طبية فقط: لا يمكن صرفها واستخدامها إلا بعد التشخيص من قبل الطبيب.

بخاخ الأنف للحساسية:

هناك عدة أنواع مختلفة من بخاخات الأنف المخصصة للحساسية، وهي عادةً ما تعطي نتائج علاجية أسرع من الحبوب:

  • بخاخات الاحتقان الأنفية: تعمل بخاخات الاحتقان الأنفية لتقليص الأوعية الدموية والأنسجة المتورمة في الأنف، التي تسبب الاحتقان، ومن أمثلة هذه الأدوية أوكسي ميتازولين هيدروكلوريد، وفينيليفرين هيدروكلوريد.
  • بخاخات مضادات الهيستامين الأنفية: إذ تخفف بخاخات مضادات الهيستامين الأنفية من احتقان الأنف، والحكة، وسيلان الأنف، والعطس، وهي متوفرة بوصفة طبية، وتشمل أزيلاستين-  والأولوباتادين، وتسبب البخاخات النعاس أقل من الحبوب الفموية من النوع نفسه، لكن قد تجعل البخاخات البعض يشعرون بالنعاس.
  • بخاخات الأنف الملحية: تساعد بخاخات ماء البحر الأنفية على تخفيف المخاط في الأنف، وتجعل التنفس أسهل، وتزيل الاحتقان بسبب الحساسية، ولأنّها لا تحتوي على تركيبة دوائية فليست لها أيّ آثار جانبية تُذكر.
  • بخاخات الستيرويد الأنفية: تعمل هذه البخاخات جيداً لتقليل الانسداد والعطس والحكة وتدميع العين، وتساهم في إيقاف سيلان الأنف، وأول دواء موصى به هو هذه البخاخات، لكنها تستغرق أسبوعًا قبل ملاحظة تراجع الأعراض، ومن أمثلة بخاخات الستيرويد الأنفية المتوفرة بوصفة طبية البيكلوميثازون، والسيكلسونيد، والفلوتيكاسون فوروات، موميتازون.
  • بخاخات كرومولين الصوديوم الأنفية: يمنع بخاخ الأنف إفراز الهستامين والمواد الكيميائية التي تسبب أعراض الحساسية، مثل سيلان الأنف والعطس، ويساهم هذا النوع في علاج انسداد الأنف، وتظهر لدى البعض النتائج خلال 30 دقيقةً فقط، ولكي تعمل بطريقة أفضل يجب البدء باستخدامها أسبوعًا إلى أسبوعين قبل بدء موسم الحساسية ثم استخدامه مرةً واحدةً أو أكثر كل يوم، كرومولين الصوديوم آمن بالنسبة لمعظم الأشخاص، لكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدامه إذا كان لدى المريض صفير في التنفس؛ بسبب الربو، أو آلام الجيوب الأنفية.
  • بخاخات الإبراتروبيوم الأنفية: يُعالَج سيلان الأنف عن طريق إيقاف إنتاج المخاط، لكن لا يخفّف الانسداد أو العطس كاملًا، وإذا كان المريض يُعاني من ارتفاع ضغط العين أو تضخم البروستاتا ينبغي تجنب استخدام هذا النوع من البخاخات، وتتضمن الآثار الجانبية الصداع، ونزيف الأنف، والتهاب الحلق، وتهيج الأنف. [1]

بخاخ الأنف للجيوب الأنفية:

تعتبر بخاخات الأنف لمن يعاني من مشكلة الجيوب الأنفية أحد الحلول السريعة للتخفيف من الاحتقان، إذ تعمل هذه البخاخات على التقليل منه وذلك من خلال تضييق الأوعية الدموية الموجودة بالأنف وبالتالي التقليل من التورم والاحتقان فيها.

تأتي بخاخات الجيوب الأنفية على شكلين، وهما البخاخ العادي والمضخة، ومن المهم استخدام هذه المنتجات بشكل صحيح، وذلك حتى يتمكن جسمكِ من امتصاصه.

بخاخ الأنف لتنظيف الأنف:

هناك أنواع من بخاخات الأنف المخصصة لتنظيفه، حيث يعتبر تنظيف الأنف أحد الخطوات الهامة لتجنب المشاكل التي يمكن أن تحدث له.

يعمل هذا البخاخ على ترطيب الغشاء المخاطي ويسهّل عملية إخراج المخاط، وغالباً ما يحتوي على مياه حرارية ذات توتر طبيعي، لذا فهي تحافظ على سلامة الأغشية المخاطية ولا يسبب استعمالها أي جفاف أو تهيجات.

بخاخ الأنف للأطفال:

بخاخ الأنف هو أحد الأجهزة الطبية المستخدمة لتوصيل المادة الدوائية إلى المناطق المتواجدة داخل التجويف الأنفي لعلاج العديد من المشكلات الصحية المتعلقة بالجهاز التنفسي العلوي لدى الأطفال، يمكن أن يتم استخدام بخاخ الأنف للأطفال لتوصيل الدواء إلى مجرى الدم عبر الأنف وخاصةً البخاخات الحاوية على لقاح للإنفلونزا الموسمية.

هناك أنواع متعددة من بخاخات الأنف المصممة للأطفال والتي تحتوي على تراكيب دوائية مختلفة، فمنها التي تحتاج إلى وصفة طبية والأخرى متاحة دون وصفة طبية، ومع ذلك من الضروري استشارة الطبيب أو الصيدلي قبل استخدامها وخاصة للأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين، وفي ما يأتي أبرز أنواعها:

  • مزيلات الاحتقان: هي أدوية تستخدم لعلاج احتقان الأنف الناجم عن حساسية الأنف، والإنفلونزا، ونزلات البرد، وعادةً تستخدم للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 6 أعوام، ومن أمثلتها: الفينيل افرين، الأوكسي ميتازولين.

  • المحلول الملحي: بخاخ الأنف للأطفال ماء وملح الذي يحتوي على محلول ملحي منقى يدعى كلوريد الصوديوم، وهو محلول لا يحتوي على مواد دوائية ويستخدم لعلاج جفاف الأنف وانسداده، حيث يساعد على ترطيب جوف الأنف وبالتالي يسهل عملية إزالة المخاط السميك والجاف، وبشكل عام يعد هذا البخاخ آمناً لحدٍ كبير، ولهذا فهو يعتبر نوع بخاخ الأنف للأطفال الرضع مفيداً في علاج الاحتقان عند الرضع.

  • الستيرويدات: الستيرويدات والمعروفة بالكورتيزون، هي أدوية تستخدم لتخفيف أعراض التهاب الأنف التحسسي بما في ذلك سيلان الأنف، واحمرار العين، وكثرة الإفرازات الدمعية. ومن أمثلتها: الموميتازون، الفلوتيكاسون، البوديزونيد.
  • لقاح الإنفلونزا الموسمية: يعد لقاح الإنفلونزا فعال وآمن لحدٍ كبير، حيث يساهم في حماية الأطفال من الإصابة بالعدوى، وخاصةً الأطفال الذين يعانون من بعض المشكلات المزمنة، مثل: أمراض القلب أو مرض السكري لأنهم أكثر عرضة للإصابة بالعدوى.، عادةً يتم توفير هذا اللقاح سنويًا وبعدة أشكال، مثل: الحقن، وبخاخ الأنف للأطفال، وعادةً يتم استخدام بخاخ الأنف للأطفال الذين تتجاوز أعمارهم العامين، أما بما يتعلق بالأطفال الذين دون السن الثانية فيفضل إعطائهم اللقاح عن طريق الحقن.

بخاخ الأنف للحامل:

عند إصابة الحامل بأي نوع حساسية فإنها يجب أن تلتزم بتعليمات الطبيب الخاص بها، وقد تحتاج إلى تناول أدوية على شكل حبوب فموية، ولكن في حالة الأعراض المتوسطة إلى الشديدة، قد يوصي الطبيب الخاص بها ببخاخ يحتوي على الكورتيكوستيرويدات، ويصرف دون وصفة طبية بأقل جرعة فعالة، بالإضافة إلى مضاد الهيستامين الفموي. تتضمن الخيارات بخاخ بوديزونيد للأنف (رينوكورت أليرجي) أو بخاخ فلوتيكازون للأنف (فلوناز) أو بخاخ موميتازون للأنف (نازونيكس). [2]

فوائد بخاخ الأنف:

تشمل فوائد بخاخ الأنف كوسيلة علاجية ما يلي:

  • تعمل بخاخات الاحتقان الأنفية لتقليص الأوعية الدموية والأنسجة المتورمة في الأنف، التي تسبب الاحتقان.
  • تخفف بخاخات مضادات الهيستامين الأنفية من احتقان الأنف، والحكة، وسيلان الأنف، والعطس.
  • تساعد بخاخات ماء البحر الأنفية على تخفيف المخاط في الأنف، وتجعل التنفس أسهل، وتزيل الاحتقان بسبب الحساسية.
  • تعمل هذه البخاخات جيدًا لتقليل الانسداد والعطس والحكة وتدميع العين، وتساهم في إيقاف سيلان الأنف.
  • يمنع بخاخ الأنف إفراز الهستامين والمواد الكيميائية التي تسبب أعراض الحساسية.

محاذير استخدام بخاخ الأنف:

لا يجب استخدام بخاخ الأنف للأطفال خاصة الذي يصرف بدون وصف الطبيب، إلا بعد استشارة الطبيب وسماحه بذلك، كما يوجد عدة حالات صحية لا ينصح معها باستخدام البخاخ معها مثل:

أضرار بخاخ الأنف:

تعتمد الأضرار الناتجة من استخدام بخاخات الأنف لفترات طويلة على نوع بخاخ الأنف المستعمل حيث تختلف المادة الفعالة فيه، لذا ففي حال استخدام بخاخات الأنف التي تحتوي على مضادات الاحتقان فإن استخدامها لفترات طويلة يؤدي إلى التسبب باحتقان الأنف مرة أخرى كرد فعل عكسي للأدوية لذلك ينصح المريض بعدم استخدام هذه البخاخات لأكثر من 7 أيام.

  • الشعور بالاحتقان مرةً أخرى بعد استخدام البخّاخ مزيل الاحتقان.
  • عند استخدام البخاخ يشعر المصاب بأنه غير قادر على التنفس بصورة طبيعيّة.
  • الشعور بالرغبة الشديدة باستخدام البخّاخ في كثير من الأحيان.

بخاخ الأنف وسيلة علاجية تساعد على نقل الدواء وإيصاله إلى تجويف الأنف، وهو مناسب في العديد من الحالات مثل الحساسية واحتقان الأنف والجيوب الأنفية وغيرها.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار