بطولة كأس العالم قطر 2022

  • تاريخ النشر: الأحد، 19 يونيو 2022
بطولة كأس العالم قطر 2022
مقالات ذات صلة
قطر قد تخسر تنظيم كأس العالم 2022
شريهان تقدم حفل قرعة كأس العالم لكرة القدم في قطر 2022
كل ما تريدون معرفته عن كأس العالم 2022

تم تحديد 31 فريقًا في كأس العالم قطر 2022، إذ أن قطر هي الدولة المُضيفة لكأس العالم 2022، نظمت اتحادات الفيفا الست التابعة لـ FIFA بطولات موازية وبدأت خلالها التصفيات بتاريخ 6 يونيو 2019، وخلال هذا المقال سنتعرف على استضافة قطر لكأس العالم 2022.

استضافة قطر لكأس العالم 2022

قامت قطر بإقرارها على استضافة مونديال كأس العالم 2022، وتعتبر هي الدولة العربية الأولى التي تستضيف كأس العالم، وبصفتها تمثل كافة الوطن العربي فقد تم الترويج لقطر لاستضافة البطولة من كافة أنحاء الدول العربية وحصلت على دعم جميع دول الأعضاء في جامعة الدول العربية الذين يعتبرون هذه البطولة فرصة لسد الفجوة بين الوطن العربي والغربي. [1]

استضافت قطر مباراة ودية بين الأرجنتين والبرازيل في 17 نوفمبر 2010، وكانت هذه المباراة واحدة من بين 47 مباراة عرض دولية أُقيمت في شتى أنحاء العالم في اليوم ذاته. [1]

قام رئيس اتحاد الفيفا :سيب بلاتر" بتأييد فكرة إقاة كأس العالم في الوطن العربي، وقال: إن العالم العربي يستحق كأس العالم، لديهم 22 دولة ولم تتح لهم أي فرصة لتنظيم البطولة.

وأشاد بلاتر بالتقدم الذي أحرزته قطر وقال: "عندما كنت في قطر لأول مرة، كان هناك 400 ألف شخص هنا والآن هناك 1.6 مليون. من حيث البنية التحتية، عندما تكون قادرًا على تنظيم دورة الألعاب الآسيوية (في عام 2006) بأكثر من 30 حدثًا للرجال والنساء، فهذا ليس موضع تساؤل. وقد أُعلن أن قطر سوف تستضيف كأس العالم لكرة القدم 2022 في 2 ديسمبر 2010. [1]

كانت درجة الحرارة المرتفعة في الدول الصحراوية في قطر ضد عرض قطر لاستضافة المونديال، فإن كأس العالم يُقام دائمًا في غير موسمه الأوروبي في يونيو ويوليو، وخلال هذه الفترة تجاوز متوسط ​​ارتفاع النهار في معظم قطر 40 درجة مئوية (104 درجة فهرنهايت)، ولا ينخفض ​​متوسط ​​درجات الحرارة اليومية المنخفضة عن 30 درجة مئوية (86 درجة فهرنهايت). [2]

وردًا على هذه القضية، صرح الشيخ محمد بن حمد بن خليفة آل ثاني، رئيس ملف قطر 2022 إن كان تنظيم الحدث في يونيو أو يوليو، سيتعين الاستعانة بالتكنولوجيا من أجل مواجهة الطقس القاسي. وكان حل المشكلة هو تجهيز ملعب بدرجة حرارة يمكن التحكم فيها. [3]

وفي بداية مارس 2010 تم الكشف عن خمسة ملاعب مقترحة لكأس العالم، بحيث سوف يتم استخدام تقنية التبريد القادر على خفض درجة حرارة الملعب بما يصل إلى  20 درجة مئوية (36 درجة فهرنهايت) بالإضافة إلى طبقات الملعب العليا التي سوف يتم تفكيكها بعد انتهاء كأس العالم قطر 2022 والتبرع فيها للدول التي تعاني من قلة تطور البنية التحتية الرياضية في ملاعبها. [4]

قام بتصميم جميع المشاريع في ملاعب قطر الخمس المقترحة من قبل المهندس المعماري الألماني ألبرت سبير وشركاه، حيث سوف يتم تشغيل مكيفات الهواء في الملاعب بالطاقة الشمسية الخالية من الكربون لكل من اللاعبين والجماهير وتم توفيرها من قبل شركة  Arup البريطانية. [4]

تجهيزات استضافة قطر لكأس العالم 2022

يبدأ المونديال في 21 نوفمبر 2022، وقامت دولة قطر بتضمين سفن سياحية لتكون بمثابة "فنادق عائمة" للجماهير، ولتعزيز الشمولية دخلت مؤسسة قطر (QF) والفيفا في شراكة لإشراك الشباب ذوي القدرات المختلفة في الرياضة من خلال تطبيق كرة القدم للمدارس. [5]

على عكس روسيا التي استضافت نهائيات كأس العالم الأخيرة، فإن قطر أصغر بحوالي 1478 مرة. ووفقًا للتقارير فمن المتوقع أن تستقبل شبكة مترو قطر حوالي مليون زائر خلال الحدث. وقامت دولة قطر بالتجهيز لاستضافة كأس العالم 2022، ومنها نذكر ما يلي: [6]

  • لتخفيف مشكلة التنقل فقد تم ربط كل مكان بشبكة مترو قطر، وهناك مكان مختلف مخصص لكل من الملاعب الثمانية التي سيقام فيها الحدث.
  • للتحكم في درجة الحرارة المرتفعة فقد تم تجهيز الملاعب بمرافق التكييف، كما تم نقل الفعالية إلى نوفمبر حيث ينخفض ​​متوسط ​​درجة الحرارة إلى 20-22 درجة مئوية، مما يجعلها أول بطولة كأس عالم تقام في فصل الصيف، وهذه أيضًا هي المرة الأولى التي يتم فيها تكييف الملاعب الكاملة.
  • بالنسبة للإقامة فقد أبرمت دولة قطر صفقات مع سفن الرحلات البحرية لضمان إقامة 40 ألف زائر.
  • تم تكليف منظمي مهرجان الموسيقى Glastonbury بتوفير الخيام في الصحراء لإقامة مريحة للجماهير.
  • يوجد في دولة قطر حاليًا ملعب كرة قدم واحد فقط لتلبية احتياجات الحدث،  لكن تم بناء 7 ملاعب أخرى بتجهيزات كاملة. ومع ذلك فهذه هي المرة الأولى التي يقام فيها كأس العالم في 8 ملاعب فقط.

ملاعب قطر لكأس العالم 2022

حلمت قطر باستضافة كأس العالم 2022، واقترب هذا الحلم خطوة أخرى مع الكشف عن ساعة العد التنازلي على كورنيش الدوحة. وقد أقيم هذا الحدث في حدث عام واحد على الانطلاق، وكان احتفال رائعًا بالرحلة التي جمعت الكثير من الأشخاص معًا لأكثر من 10 سنوات. [7]

وكان شعار كأس العالم FIFA 2022 مستوحى من ثقافة العالم العربي وتقاليده، وتعد ساعة العد التنازلي بمثابة احتفال بكل لحظة وكل أحلام دولة قطر في كأس العالم FIFA قطر 2022.

وقد استقبلت قطر الوطن العربي بافتتاح استاد البيت، تلتها مباراة المنتخب الوطني ضد البحرين. سيستضيف الملعب المستوحى من بيت الشعر المباراة الافتتاحية لكأس العالم FIFA 2022.

شعر المشجعون الذين حضروا حفل افتتاح كأس العرب 2021 بسعادة غامرة، احتفاءً بالثقافة والتقاليد الغنية في المنطقة. وشمل ذلك نشيدًا وطنيًا متنوعًا لجميع البلدان الـ 23 المشاركة في البطولة والتصفيات، وتنتهي بعرض مذهل للألعاب النارية. وخلال ما يلي سنتعرف أكثر على ملاعب قطر لكأس العالم 2022: [8]

ملعب 974

تم تصميم استاد 974 المبتكر المستوحى من التجارة والملاحة البحرية في جميع أنحاء العالم. 974 هو رمز الاتصال الدولي لدولة قطر، بالإضافة إلى العدد الدقيق لحاويات الشحن المستخدمة في البناء.

يقع ستاد 974 على شواطئ الخليج عبر المياه من أفق الخليج الغربي المبهر في الدوحة، وهو مكان رائع لمباريات كأس العالم FIFA قطر 2022. بعد اختتام البطولة سيفسح الملعب الطريق لتطوير الواجهة البحرية ليستمتع بها السكان المحليون.

ملعب المدينة التعليمية

تنتشر المناظر الطبيعية حول استاد المدينة التعليمية مع جامعات رائدة، حيث تُجرى أبحاث متطورة ويلهم الأكاديميون طلابهم ليكونوا في أفضل حالاتهم. هذه المنطقة بأكملها موطن مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، تنبض بالاختراع والتصميم على جعل كأس العالم FIFA 2022 حافزًا للتنمية الاجتماعية والبشرية.

وستأتي أكبر مساهمة مباشرة للاستاد في التطور الدولي بعد أن استضاف مباريات حتى دور الثمانية في البطولة. سيتم تخفيض سعة الملعب بمقدار النصف وسيتم التبرع بـ 20000 مقعد لبناء ملاعب في البلدان النامية، مما يساعد على تنمية شغف اللعبة في جميع أنحاء العالم.

يتكون الملعب من مرافق عالمية المستوى، ويمكن للجماهير الوصول إلى الاستاد بسهولة سواء عن طريق البر أو المترو، حيث يقع وسط مدينة الدوحة الصاخب على بعد 7 كيلومترات فقط. كما هو الحال مع جميع ملاعب كأس العالم FIFA قطر 2022، تضمن تقنيات التبريد المتقدمة درجات حرارة مريحة على مدار العام للاعبين والمشجعين، في حين أن الوصول للجماهير من ذوي الاحتياجات الخاصة ممتاز. وأولئك الذين يبحثون عن مزيد من الراحة يمكنهم الاستمتاع باللعبة من مناطق الضيافة وكبار الشخصيات.

فعند وصولهم سيرى المشجعون العديد من المساحات الخضراء ووسائل الراحة الحديثة المحيطة بالمكان، وكلها مبنية مع التركيز على الاستدامة والمستقبل. تشمل المرافق ملاعب تدريب لكرة القدم وملعب جولف ومتاجر.

يمكن للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين في المدينة التعليمية أيضًا استخدام هذه المرافق. لعقود قادمة إذ سيكون استاد المدينة التعليمية رمزًا للابتكار والاستدامة والتقدم، بما يتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030 وأهداف مؤسسة قطر.

ملعب لوسيل

تقع مدينة لوسيل على بعد 15 كم شمال وسط الدوحة، وهي رائدة بين المدن. يركز كل جانب من جوانب تخطيطه، من نظام الترام الخاص به والمساحات الخضراء الوفيرة إلى هذه الساحة التي تركز على الاستدامة، على احتياجات الإنسان والحفاظ على البيئة. ستكون النتيجة مدينة يعيش فيها 200000 شخص في وئام مع البيئة ويتمتعون بإرث هذا الاستاد المذهل.

يتسع ملعب لوسيل لـ 80 ألف مقعد، وطموح قطر وشغفها بمشاركة الثقافة العربية مع العالم التي فيها ستقام نهائيات كأس العالم FIFA قطر 2022، ويتابعها المليارات من جميع أنحاء العالم.

تصميم هذا الاستاد الرائع مستوحى من تفاعل الضوء والظل الذي يميز فانوس الفنار. يعكس شكلها وواجهتها الزخارف المعقدة على الأواني وغيرها من القطع الفنية الموجودة في العالم العربي والإسلامي خلال صعود الحضارة في المنطقة.

سيصبح المكان لوسيل مدينة حديثة تم بناؤها على أحدث طراز ومصممة خصيصًا لتلبية احتياجات السكان. سيكتب ملعب لوسيل صفحة جديدة في تاريخ قطر، مع تكريم الماضي الغني للدولة والمنطقة.

السياحة في قطر بكأس العالم 2022

في الوقت الذي تستعد فيه قطر لاستضافة كأس العالم لكرة القدم لأول مرة في الشرق الأوسط، تتوقع قطر أن يوفر الحدث إمكانات تسويقية فريدة لوضع الوجهة بثبات على خريطة السياحة. [9]

ولكن بالنسبة لبلد بلغ عدد الوافدين إليه قبل كوفيد 2.1 مليون في عام 2019، فإن هدف 1.5 مليون سائح لشهرين من البطولة يبدو طموحًا للغاية.

بالنسبة لحدث يقام مرة كل أربع سنوات، فإن كأس العالم 2022 الذي ينظمه الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) يساعد بالتأكيد قطر وهي البلد المضيف هذا العام، في خلق النوع المناسب من الضجة لقطاع السياحة فيها.

مع بدء العد التنازلي لأكبر حدث سياحي وأول حدث سياحي في الشرق الأوسط، يتحدث أصحاب المصلحة عن رغبتهم في ترك الزائرين راضين جدًا عن "تجربة السفر إلى قطر"، وبالتالي قاموا ببذل أقصى جهودهم لجعل السائح راضٍ تمامًا في قطر.

كما تحاول الدول المجاورة أيضًا تحقيق أقصى استفادة من الحدث. وقد أعلنت إيران أنها ستلغي رسوم التأشيرة لمشاهدي كأس العالم، على أمل جذب مشجعي كرة القدم الذين يتدفقون على قطر لزيارة الوجهة المجاورة. [10]

وباختيار الفيفا لعطاءات منافسة من أستراليا واليابان وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة، تعمل قطر على تطوير البنية التحتية لجذب السائحين بأعداد كبيرة خلال كأس العالم.

في محادثة مع Skift، تحدث برتولد ترينكل، الرئيس التنفيذي للعمليات في قطر للسياحة، عن الاستعدادات الجارية في قطر لاستضافة كأس العالم هذا العام. وقال سكيفت: تتوقع قطر أن تستقطب 1.5 مليون مشجع خلال كأس العالم لكرة القدم 2022. ويمثل هذا الرقم أكثر من ثلثي أرقام السياحة في البلاد لعام 2019 (2.1 مليون). 

تعرفنا خلال هذا المقال على كأس العالم قطر 2022، وتجهيزاتها وملاعبها والسياحة في قطر خلال كأس العالم، وبما أن قطر دولة عربية تمثل باقي الدول العربية نتمنى لهذه الدولة العربية النجاح والتطور الدائمين.