تفاصيل مرض غانم المفتاح الذي خطف القلوب بتألقه في افتتاح المونديال

  • تاريخ النشر: منذ 6 أيام
تفاصيل مرض غانم المفتاح الذي خطف القلوب بتألقه في افتتاح المونديال
مقالات ذات صلة
فيديو إيمي سمير غانم تكشف تفاصيل مرضها بالتفصيل
ما هي متلازمة التراجع الذيلي التي يعاني منها غانم المفتاح
مها أحمد تكشف تفاصيل مرض ابنها الحرج وكلماتها تفطر قلوب محبيها

خطف شاب القلوب بتألقه في حفل افتتاح كأس العالم، فمن هو غانم المفتاح وما تفاصيل مرضه التي حيرت المشاهدين؟

غانم المفتاح هو ابن الـ22 عامًا، أبهر الحضور في حفل الافتتاح بكلمة ملهمة ظهر فيها إلى جوار نجوم العالم المشاركين في المونديال ومن بينهم مورجان فريمان، لتتزايد التساؤلات بعدها حول من هو الشاب الملهم وما هي حالته الصحية.

كلمة غانم المفتاح في مونديال قطر

في كلمته ألهم غانم المفتاح الحضور بكلمات خطفت القلوب قال فيها الشاب صاحب الـ22 عاماً، إنه رفض الاستسلام لهذه الإعاقة رغم حجم التحدي الهائل المتمثل في حاجته للعلاج المستمر، متحدثا عن قدرته على  التغلب على ذلك بالصبر والإيجابية، لافتا إلى دور أمه في حياته والتي علمته بأنه لا شيء اسمه مستحيل.

وأضاف غانم المفتاح متحدثا عن إصراره وعزيمته: "هناك من يقول إنني تحديت إعاقتي ولكن أنا أقول انني لم أتحد إعاقتي، وإنما تمكنت من التعايش معها، وعدم الاستسلام لها، بل مضيت في طريقي بأمل كبير في الحياة".

 من هو غانم المفتاح؟

رغم إعاقته إلا أنه نموذج يحتذى به في الإصرار والعزيمة، فغانم المفتاح لديه مهارة كبيرة في التزلج، كما أنه له طريقته الخاصة في لعب كرة القدم، فضلاً عن كونه واحد من رواد الأعمال، حيث افتتح الشاب القطري 
شركة مثلجات خاصة به تُدعى غريسة للآيس كريم. وهو مشروع ألهمته به والدته.ليمتلك بذلك شركة لها 6 فروع يعمل بها 60 موظف.

يعاني غانم المفتاح من حالة مرضية تعرف باسم باسم متلازمة التراجع الذيلي أو CDS، وهي اضطراب يسبب مشكلات في نمو الجزء السفلي من الجسم، ما يترتب عليه صعوبة في المشي والتبول والتبرز.

تفاصيل مرض غانم المفتاح الذي خطف القلوب بتألقه في افتتاح المونديال

وعن هذا الاضطراب تذكر كلفيلند كلينيك أنه يبدأ   منذ بداية تكون الجنين داخل رحم الأم، ويؤثر على مناطق في الجسم قد تشمل أسفل الظهر والأرجل والمسالك البولية وكذلك الأعضاء التناسلية. وفي هذه الاضطراب تكون عظام الحبل الشوكي والفقرات أسفل العمود الفقري غير طبيعية  وفي أحيان اخرى غير موجودة من الأساس.

يتشكل كيس مملوء بالسوائل بالقرب من الحبل الشوكي للمصابين بهذا الاضطراب حيث لا تنغلق فقراته تماما، وقد يحدث تقوس للعمود الفقري، فضلاً عن مجموعة أخرى من الأعراض التي تجعل النمو غير طبيعي للكلى أو تكون غير موجودة، وهو ما يمكن أن يسبب الفشل الكلوي.

مرض غانم المفتاح

هذه الأعراض ليست الوحيدة وإنما يعاي المصابون بهذا الاضطراب بكثير من الأمور الأخرى التي تجعل حياتهم لا تسير بشكل طبيعي، وعن أسبابها فربما تكون هناك أسباب وراثية وأخرى غير معلومة أو لم يفسرها العلماء حتى الآن.

بحسب كلفليند كلينيك، فإن الأطفال المولودين لأب وأم مصابين بالسكري أكثر عرضة للإصابة بهذا الاضطراب ليصيب طفلا واحدا بين كل 350 مولودا حديثا.

مرض غانم المفتاح يمكن تشخيص المصابين به قبل الولادة من خلال التصوير بالموجات فوق الصوتية، ويجري الأطباء المزيد من الفحوصات لفحص آثار الحالة على عظام الطفل وأعضائه، أما عن علاجه فهي حالة تستمر مدى الحياة ولا علاج لها، ولكن يمكن الخضوع لعمليات جراحية تخفف من حدة الأعراض.