دليلك إلى حتا

  • تاريخ النشر: الإثنين، 16 نوفمبر 2020
دليلك إلى حتا
مقالات ذات صلة
3 أيام من التخفيضات الكبرى في دبي من 26 نوفمبر!
‏تحدي الدراجات الهوائية الأول من نوعه ضمن تحدي دبي للياقة
مدينة العجائب: دبي تحطم 30 رقم قياسي في موسوعة غينيس وهناك المزيد

اقضوا أجمل الأوقات في أحضان طبيعة دبي الخلابة. في التفاصيل التالية نطرح لكم كيفية الوصول إلى حتا وأماكن الإقامة فيها وأمتع النشاطات الشيقة التي تنتظركم هناك:

 حتا

لطالما عُرفت حتا بحصنها التاريخي ومزارعها الصحراوية الصغيرة لكنّها تستقطب حالياً عشاق الرياضة والمغامرات. جهّز أمتعتك للتخييم في أجمل المناظر الطبيعية ولقضاء أوقات ممتعة أثناء حصاد العسل في حديقة النحل في حتا أو ركوب الدراجات الجبلية في "حتا وادي هب". 

كيفية الوصول إلى حتا: 

تقع حتا على بعد 130 كلم جنوب شرق وسط مدينة دبي ويستغرق الوصول إليها حوالي 90 دقيقة من دبي وتحديداً من طريق E102 (طريق الشارقة- كلباء) عبر طريق E611 (طريق الإمارات). ويتعيّن عليك المرور بالطريق الطويل حول عمان لتجنّب اجتياز الحدود المغلقة حالياً. تأمّل مناظر الطبيعة برمالها الذهبية وجبالها الرائعة أثناء رحلتك.

وإذا لم يكن لديك متسع من الوقت أو تفضِّل مشاهدة مناظر أخرى يسهل الوصول إليها، يمكنك التواصل مع شركات الجولات السياحية مثل المغامرات العربية التي توفّر رحلات على مدار السنة. كما تستطيع القيام بنشاطات أكثر تشويقاً مثل لعبة "زوربينغ" ورمي الفأس وتسلق الجدار في "حتا وادي هب". 

حتا

أماكن الإقامة في حتا: 

تعدّ حتا الوجهة المثالية للقيام برحلة نهارية لكن يمكنك أن تحجز غرفة في فندق حصن حتا المصنف من فئة الأربعة نجوم إذا أردت الاستمتاع بالمناظر الطبيعية لوقت أطول. يستقبل الفندق الضيوف منذ 30 عاماً ويضمّ غرفاً مطلة على جبال الحجر وأحواض سباحة وحديقة تل يمكنك تسلّقها وعدداً من النشاطات في الهواء الطلق مثل الرماية بالسهام والجولف والتصويب بالأسلحة النارية. وأما الذين يرغبون في تمضية الوقت في الطبيعة فيمكنهم الإقامة في منتجع "حتا سدر تريلرز" أو منتجع "حتا داماني لودجز" أو مزارع حتا لإقامة قصيرة. 

تضم حتا عدّة مواقع للتخييم إذا كنت تملك المعدات الملائمة وقد تم بناء البعض منها مؤخّراً بالقرب من مضمار حتا للدراجات الهوائية الجبلية حيث تجد أكواخ سعف النخيل "باراستي" ومواقع للشواء ومرافق استحمام ودورات مياه. وفي المقابل، تستطيع أن تكتشف المناظر الطبيعية بنفسك وتنصب خيمة بالقرب من أحد الجبال. لا تنسَ أن تُحضر المعدّات الأساسية تحسّباً للحالات الطارئة. 

حتا

 المواقع التي تستحق المشاهدة في حتا: 

تشتهر حتا بمناظرها الطبيعية الجميلة وتُعدّ إحدى أقدم المناطق التراثية المحمية في دولة الإمارات. ابدأ رحلتك بالسيارة وسط المناظر الخلّابة في البلدة حيث ستجد فندق حصن حتا ثم اتّجه إلى وسط القرية حتى تصل إلى نقطة المراقبة عند سد حتا. اركن سيارتك وامشِ مسافة قصيرة لتأمّل البحيرة الرائعة أو التجديف فيها بالكاياك. 

وفي طريق العودة، يمكنك زيارة قرية حتا التراثية وحصن حتا لتتعرّف أكثر على أسلوب الحياة التقليدية حيث تجد المنازل والأكواخ المرمّمة. كما يمكنك زيارة مكتبة حتا المجاورة لتقرأ المزيد عن تاريخ الإمارة وشعبها. 

ويستمتع راكبو الدراجات بالمسارات الخارجية في الجبال أثناء المرور في المنطقة التراثية المُكتشفة حديثاً، وهي عبارة عن قرية تقليدية تقع في قلب سفح الجبل. ولا يمكن الوصول إلى هذه القرية بالسيارة بل يمكنك المشي أو ركوب الدرّاجة. تتولّى حالياً إدارة التراث العمراني والآثار الكشف عن المنطقة لتحديد تاريخها وأهمّيتها. 

دليلك إلى حتا

أهم النشاطات في حتا: 

استمتع بمغامرات شيقة أثناء وجودك في حتا من خلال ركوب الدرّاجة الجبلية على المسارات التي تناسب جميع مستويات المهارة. كما يمكنك تأمل الطبيعة الخلابة أثناء المرور عبر الأراضي الزراعية والبرك الطبيعية والتلال الصخرية حتى أنك قد تكتشف بعض الواحات المخفية. توجّه إلى "حتا وادي هب" ومركز مضمار حتا للدراجات الهوائية الجبلية للحصول على المعلومات والاطلاع على مسارات ركوب الدراجات. ويمكنك أيضاً الاستفادة من دروس لتعلّم ركوب الدراجات الجبلية على الطرقات الوعرة. 

وإذا كنت تودّ التنزه على متن قارب، يمكنك التوجه إلى سد حتا خلال فصل الشتاء أو القيام بنزهة في الطبيعة أثناء زيارة السدّ لكن لا تنسَ المحافظة على نظافة الطبيعة. 

دليلك إلى حتا

ما الذي يجب أن تحزمه؟! 

يُعد مناخ حتا أكثر برودة من وسط مدينة دبي نظراً لارتفاعها وقد يبرد الجوّ أكثر خلال فصل الشتاء، لذا أحضر معك سترة خفيفة. وإذا كنت تخطّط للمشاركة في أي نشاط في الهواء الطلق، احرص على إحضار معدّات السلامة والطوارئ الملائمة. أما بالنسبة لسائقي الدرّاجات الجبلية، فننصحهم بإحضار جهاز تحديد المواقع وبطارية وهاتف محمول بالإضافة إلى كمية كافية من المياه. قد لا تتوفر تغطية الهاتف المحمول في بعض المناطق من الجبل لذا من المستحسن التنقّل ضمن مجموعات.