رغم قرار الوزراء: أبواب السينما مغلقة غداً ومنتجون يوضحون الأسباب

  • تاريخ النشر: الجمعة، 26 يونيو 2020
رغم قرار الوزراء: أبواب السينما مغلقة غداً ومنتجون يوضحون الأسباب
مقالات ذات صلة
ترشيح "لما بنتولد" لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية
ميساء مغربي تثير الجدل بردها على منتقدي فيلم 123 أكشن
فيلم أكشن 321: أسوأ فيلم بتاريخ السينما العالمية بهذا التقييم

على الرغم من قرار مجلس الوزراء المصري برفع الحظر يوم السبت، وإعادة فتح أبواب المسارح والسينما بنسبة إشغال 25% من قوتها، تظل أبواب السينما مغلقة غداً وأوضح منتجون وأعضاء غرفة صناعة السينما الأسباب.

رفع الحظر

وأعلن رئيس مجلس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، قرارات الحكومة برفع الحظر تدريجياً، ليشمل فتح أبواب السينمات والمسارح مرة أخرى بعد غياب الأشهر رالماضية بسبب انتشار فيروس كورونا، وشملت الإجراءات السماح باستقبال رواد الأندية الرياضية والشعبية ومراكز الشباب وصالات الألعاب الرياضية والنوادي الصحية، وفقاً لضوابط تشمل أن تكون ساعات استقبال الرواد من الـ 6 صباحاً وحتى الـ 9 مساء، والالتزام بكافة الضوابط والدليل الارشادي المعد من وزارة الشباب والرياضة والتدابير الاحترازية والاحتياطات الصحية التي تقررها السلطة المختصة، وألا تزيد نسبة الإشغال بصالات الألعاب الرياضية والنوادي الصحية، سواء الكائنة داخل الأندية ومراكز الشباب أو خارجها، عن 25% من الطاقة الإستيعابية.

ثم تناول القرار تنظيم اجراءات التواجد في المنشآت الثقافية والسياحية والفنية، حيث نصت المادة السادسة على أن يُسمح بإستقبال الجمهور بدور الثقافة، والسينما، والمسارح، بمراعاة الإلتزام بكافة التدابير الاحترازية والاحتياطات الصحية التي تقررها السلطات المختصة، وألا تزيد نسبة الإشغال عن 25% من الطاقة الإستيعابية.

غرفة صناعة السينما

وعلى الرغم من قرارات مجلس الوزراء، إلا أن عدد من صناع السينما رأوا أن القرار سيتسبب في خسائر لصناعة السينما في الفترة الحالية، مؤكدين أنه يناسب المرحلة وظروفها جيداً إلا أنه لن يعود بالنفع على صناع الأفلام.

وقال هشام عبد الخالق، نائب رئيس غرفة صناعة السينما لموقع مصراوي، إن دور السينما لن تفتح غداً لحين صدور قرار رسمي. موضحاً أن قرار الـ25% مفهوم في ظل الإجراءات الحالية، لكنه غير مجدٍ بالنسبة لدور العرض.

كان أعضاء غرفة صناعة السينما عقدت اجتماعاً عاجلاً بعد قرار مجلس الوزراء، ولم تتوصل إلى نتائج أو قرارات حتى الآن، وسيمتد اجتماعها ليوم الأحد المقبل وهو ما يعني عدم فتح أبواب السينمات غداً.