شامبو القمل: علاج فعَال لحشرات الشعر

  • تاريخ النشر: الأحد، 14 فبراير 2021
شامبو القمل: علاج فعَال لحشرات الشعر
مقالات ذات صلة
زيت بذور العنب وفوائده لتطويل الشعر وكيفية استخدامه
تسريحة ناعمة للشعر تناسب جميع إطلالتكِ
هل البروتين يغير لون الشعر المصبوغ

شامبو القمل هو علاج  لنوع من حشرات الشعر المتطفلة شديدة العدوى المعروفة بالقمل أو الصئبان، والتي تزعجك وتشوه منظرك خاصة بسبب الحكة التي تداوم فروة رأسِك أو رأس طفلِك، في المقال التالي تعرفِ على كيفية علاج القمل بالشامبو، وعلاجات أخرى تخلصك من القمل نهائياً.

ما هو القمل؟

القمل هي حشرة بين اللونين الأسود والرمادي، وتعيش على دم المصاب والمتطَفل عليه وعادة ما تنتقل عدوى الإصابة بها لدى طلاب المدارس، أو سكان المخيمات، والسجون، ودور الرعاية.

يكون حجمها صغير، وبيضها أصغر منها حجماً يُسمّى علمياً بالصئبان، حيث إنها تلتصق بجذور الشعر وقريباً من فروة رأس الإنسان، لذلك فإن أصحاب الشعر المجعّد والخشن يكونون أكثر عرضة للإصابة بعدوى القمل من أصحاب الشعر الناعم، وعلى الرغم من أنّ هناك قمل يصيب الجسد، أو العانة، إلا أنّ قمل الرأس هو الأكثر انتشاراً بين الناس.

شامبو القمل

يستخدم الشامبو لعلاج ولا يُنصح على الإطلاق أن يستخدم الشامبو أكثر من مرتين خلال اليوم، وذلك من خلال الخطوات التالية:

  • وضع كمية كافية من شامبو القمل على يد المصاب.
  • وضعها رويداً رويداً على شعره بشرط أن يكون جافاً وينتظر حوالي عشر دقائق.
  • تبليل شعر المصاب بالماء بتمهّل شديد وفركه شيئا فشيئا حتى تظهر الرغوة البيضاء عليه.
  • استخدام المشط للتخلّص من القمل الميت والبيوض الموجودة في قاعدة الرأس وفروته وذلك بعد فرك الشعر وظهور رغوته.
  • يجب استشارة الطبيب قبل استخدام الشامبو وبشكل خاص إذا كان عمر المصاب أقل من 6 أشهر، أو أن تكون المصابة حاملاً.

علاجات كيميائية لقمل الرأس

عادةً ما تكون أنواع الشامبو المحتوية على البيرثيرين (ريد، وA200 لعلاج القمل) أو بيرمثرين (نيكس) هي الخيار الأول المستخدم لمكافحة تفشّي القمل، وقد يشمل علاج قمل الرأس أشياء أخرى بخلاف الشامبو ومنها:

الأدوية الفموية

قد يصرف لكِ أدوية عن طريق الفم، مثل دواء الإيفرمكتين الفموي (سترومكتول)  الذي يعالج القمل بفعالية ويؤخذ على جرعتين منه تفصل بينهما 8 أيام. وعادةً ما يُستخدم هذا الدواء لعلاج حالات التفشي التي لم تستجب للعلاجات الأخرى.

ولكن احذري يجب ألّا يقل وزن الأطفال الذين سيتناولون دواء إيفرمكتين عن طريق الفم 15 كيلوجراماً، وقد تشمل آثاره الجانبية الغثيان أو القيء.

الأدوية الموضعية

هناك أدوية موضعية قد يصرفها لكِ الطبيب مثل المالاثيون هو دواء تضعيه على شعرك ثم تدلكِ به شعرك وفروة رأسك، ويحتوي المالاثيون على نسبة عالية من الكحول وهو قابل للاشتعال، لذا يجب إبقاءه بعيداً عن مصادر الحرارة مثل مجفِّفات الشعر ومجعِّدات الشعر الكهربائية والسجائر.

وإذا كنتِ حاملاً أو تُرضعين رضاعة طبيعية، فتحدثي إلى طبيبك قبل استخدام المالاثيون، كما لا يوصى باستخدام هذا الدواء للأطفال بعمر عامين أو أقل، وليس من الواضح ما إذا كان آمنًا للاستخدام مع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عامين و6 أعوام.

لوشن الكحول البنزيلي

وهو علاج يُصرف بوصفة طبية تضعه على فروة رأسك وشعرك لمدة 10 دقائق ثم تشطفه بالماء. وتكرِّر هذا العلاج بعد مرور 7 أيام، ومن آثاره الجانبية المحتملة تهيج الجلد وفروة الرأس والعينين، فضلاً عن الشعور بالخدر في موضع الاستخدام، ولهذا لا يُوصى بهذا الدواء للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر.

دَهون الإيفرميكتين (سكلايس)

وهو علاج موضعي يُستخدم بجرعة واحدة لقمل الرأس، حيث تضع الدَهون مباشرة على شعرك الجاف وفروة رأسك لمدة 10 دقائق ثم تشطفه بالماء، مع العلم ألا تكرري هذا العلاج دون التحدث إلى طبيبك أولًا.

ومن آثاره الجانبية المحتملة تهيُّج العينين أو احمرارهما، وظهور قشرة الرأس، وجفاف الجلد، والشعور بالحرقة في موضع الاستخدام، ولهذا لا يُوصى بهذا الدواء للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر.

الدواء الموضعي سبينوساد (ناتروبا)

هو أحدث علاج لقمل الرأس، ويُصرف بوصفة طبية، حيث تم وضع الدواء على الشعر الجاف وفروة الرأس لمدة 10 دقائق ثم تشطفه بالماء. يمكن تكرار العلاج بعد سبعة أيام، فقط إذا كان القمل الحي ما يزال موجودًا.

ومن آثاره الجانبية المحتملة احمرار العينين والجلد أو تهيُّجهم. لا يُوصى باستخدام الدواء للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 4 أعوام.

الطب البديل لعلاج القمل

يجري استخدام عدد من العلاجات المنزلية أو الطبيعية، مثل المايونيز أو زيت الزيتون، لعلاج حالات انتشار قمل الرأس، لكن الأدلة على فعاليتها قليلة أو غير موجودة.

وهناك طريقة علاج بديلة أخرى وهي استخدام جهاز خاص بإخراج هواء ساخناً لتجفيف قمل الرأس، ويتطلب الجهاز تدريباً خاصاً، وهو غير متاح حالياً إلا في المراكز المتخصصة في علاج القمل.

ولا يمكن استخدام مجفف الهواء العادي في المنزل، لأنه ساخن جداً ويمكنه أن يحرق فروة الرأس، بينما يستخدم الجهاز الموجود في العيادات هواءه أبرد من معظم مجففات الهواء، لكن معدل تدفُّق الهواء يكون أعلى بكثير لقتل القمل عن طريق تجفيفه.

تطهير المنزل لمنع انتشار القمل

يمكنك التخلص من الحالة المرضية للإصابة بالقمل، بواسطة برنامج شامل يتضمن تنظيف نفسك أو طفلك وأي ممتلكات شخصية قد تكون ملوثة، وذلك من خلال الخطوات التالية:

  • فحص أفراد الأسرة الآخرين بحثًا عن القمل والصئبان، عالِج أي شخص تبدو عليه مؤشرات لتفشي القمل.
  • استخدِم مستحضرات الترطيب والشامبو، فيمكنكِ الاختيار من بين العديد من منتجات مستحضرات الترطيب والشامبو المتاحة دون وصفة طبية والمصممة للقضاء على القمل. استخدِم المنتج حسب التعليمات المدونة على العبوة.
  • قد تحتاج إلى تكرار العلاج باستخدام مستحضر الترطيب أو الشامبو بعد حوالي 9 إلى 10 أيام بعد أول استخدام. ولا يُستحسن استخدام هذه الأنواع من مستحضرات الترطيب أو الشامبو للأطفال أقل من عامين.
  • مشطي الشعر المبلل باستخدام مشطًا دقيق الأسنان أو مشطًا مخصصاً للقمل لإزالة القمل يدوياً من الشعر المبلل، و كرري العملية مرة كل 3 إلى 4 أيام لمدة أسبوعين على الأقل، ويمكن استخدام هذه الطريقة مع علاجات أخرى، إذ يُوصى بها كعلاج أولي للأطفال أقل من عامين.
  • اغسلي المتعلقات الملوثة، مثل فراش النوم والدمى المحشوة والملابس والقبعات باستخدام ماء ساخن وصابون بدرجة حرارة 54 درجة مئوية ثم جففها بحرارة عالية لمدة 20 دقيقة على الأقل.
  • اعزلي المتعلقات غير القابلة للغسل، وضعها في حقيبة مفرغة من الهواء لمدة أسبوعين.
  • استخدمي المكنسة الكهربائية في التنظيف، لتنظيف الأرضية والأثاث جيدًا بالمكنسة الكهربائية.
  • اغسلي الأمشاط والفرش باستخدام ماءاً ساخناً بصابون بدرجة حرارة  (54 مئوية) على الأقل أو انقع الأمشاط، والفرش في كحول كاشط لمدة ساعة.
  • لا تقلقي بشأن حيواناتك الأليفة بالمنزل، يفضل القمل البشر على الحيوانات الأليفة، لذلك لا تحتاج حيواناتك الأليفة إلى أي علاج للقمل.

 هكذ استعرضنا شامبو القمل وكيفية استخدامه، والعلاجات الأخرى الطبية لعلاج القمل، بالإضافة إلى طرق مواجهة انتشاره والوقاية منه.