طرق طبيعية لعلاج جفاف البشرة حول العين

  • تاريخ النشر: الإثنين، 26 ديسمبر 2022
طرق طبيعية لعلاج جفاف البشرة حول العين
مقالات ذات صلة
وصفة مغربية لعلاج جفاف البشرة في رمضان
جفاف العين
الكلف وطرق طبيعية لعلاجه

ما هو جفاف الجلد حول العينين، الجلد المحيط بالعينين حساس بشكل خاص. يصبح جافًا إذا لم يتم الاعتناء به بشكل صحيح. لكن سوء المعاملة ليس العامل الوحيد في العمل. الكثير من مكياج العيون، والكافيين، وعدم كفاية النوم، والتلوث، وعوامل خارجية أخرى قد ترهق عينيك، مما يجعلها تبدو باهتة ومرهقة وشجاعة، علاوة على ذلك لأن الجلد حول عينيك هش للغاية، فلن تتمكن من إخفاء علامات الإهمال بسهولة، لذلك يمكنك التعرف على أشهر العلاجات المنزلية الطبيعية للتعامل مع البشرة الجافة حول العينين.

أسباب جفاف البشرة حول العين

يمكن أن تكون هناك عوامل متعددة مسؤولة عن جفاف الجلد حول عينيك، خاصة على الجفون والمنطقة السفلية من العين. يمكن أن يكون الجلد حول عينيك جافًا ومثيرًا للحكة وقشاري بسبب:

  • الأحوال الجوية انخفاض الرطوبة والجو الجاف خاصة أثناء التغير الموسمي.
  • الإفراط في استخدام الماء الساخن
  • شيخوخة
  • عدم إزالة المكياج بشكل صحيح
  • فرك مفرط
  • المواد الكيميائية القاسية الموجودة في الصابون ومنتجات العناية بالبشرة ومستحضرات التجميل
  • التهاب الجلد ويحدث هذا عندما تتلامس بشرتك مع مادة مهيجة في مستحضرات العناية بالبشرة.
  • مرض في الجلد.
  • صدفية الوجه.

علاجات منزلية لجفاف البشرة حول عينيك

جل الصبار

يرطب الصبار بشرتك ويرطبها. كما أنه يعزز إنتاج الكولاجين عن طريق تحفيز الخلايا الليفية، وبالتالي منع التجاعيد، هذا مفيد بشكل خاص لعلاج البشرة الجافة حول عينيك.

زيت اللوز

زيت اللوز مرطب ممتاز يمكنه شفاء البشرة الجافة . كما أنه مفيد في إدارة الأكزيما والصدفية.

زيت فيتامين هـ

فيتامين هـ هو أحد مضادات الأكسدة الممتازة. يعزز إنتاج الكولاجين، وله تأثيرات مضادة للشيخوخة، ويقلل من الهالات السوداء، كما أنه يحافظ على البشرة حول عينيك شابة وصحية.

الجلسرين

يحافظ الجلسرين على رطوبة بشرتك ويمنع جفافها. وجدت دراسة أن الكريم المحتوي على الجلسرين كان فعالًا في علاج الجلد الجاف التأتبي.

الفازلين

يساعد الفازلين على منع فقدان الرطوبة من بشرتك، تحافظ خاصية الفازلين على بشرتك رطبة وتمنع الجفاف. ومع ذلك فهو دهني قليلاً، وقد يكون غير مرغوب فيه لبعض الناس.

أكياس الشاي الأخضر

الشاي الأخضر له فوائد تجديد الجلد وتجديد شبابه، على الرغم من عدم وجود دليل يثبت فعالية الشاي الأخضر في تقليل الجفاف حول العينين، فإن وضع أكياس الشاي الأخضر على بشرتك يمكن أن يساعد في منع الانتفاخ والجفاف في منطقة العين.

الأفوكادو

زيت الأفوكادو مغذي للغاية للبشرة الجافة والتالفة. أظهر تطبيقه الموضعي أنه يزيد من تخليق الكولاجين في دراسات الفئران، قد يساعد ذلك في تقليل ظهور التجاعيد حول العينين. أظهر لب الأفوكادو خصائص أسرع في التئام الجروح في دراسات الفئران.

العسل

يستخدم العسل لعلاج الأمراض الجلدية وعلاجها منذ العصور القديمة. العسل مرطب للغاية ومرطب ممتاز ويحافظ على صحة بشرتك عن طريق منع فقدان الماء والحفاظ عليها رطبة.

الخيار

الخيار له تأثير تبريد على الجلد. عند وضعه على منطقة العين، فإنه يقلل من الهالات السوداء ويرطب البشرة ويقلل الالتهاب.

الحليب

الحليب له تأثير تبريد على بشرتك. يحافظ على تغذية بشرتك وترطيبها. يحتوي الحليب على حمض اللاكتيك الذي يمكن أن يساعد في تحسين ملمس البشرة وجعلها ناعمة.

زبدة الشيا

ملعقة من زبدة الشيا يمكن أن تتعامل مع جفاف الجلد حول العينين، غالبًا ما تستخدم زبدة الشيا في المرطبات التجارية ومنتجات العناية بالبشرة لفوائدها المرطبة والمضادة للالتهابات والمرطبة، ومن ثم يمكن استخدام زبدة الشيا لشفاء الجلد حول عينيك.

زيت الزيتون

الاستخدام الموضعي لزيت الزيتون له تأثير مضاد للالتهابات على الجلد. يقلل من الضرر التأكسدي ويشفي بشرتك ويعزز إعادة بناء الجلد، بضع قطرات من زيت الزيتون المعصور على البارد.

الزبادي

غالبًا ما يستخدم الزبادي في أقنعة الوجه أو يوضع بمفرده لفوائده المرطبة. يضيء بشرتك ويهدئها ويحسن مستويات رطوبتها.

كريمة الحليب

كريم الحليب هو علاج منزلي شهير يستخدم لتأثيراته المرطبة. يساعد في الحفاظ على البشرة رطبة وشابة ويجعلها ناعمة وسلسة.

ماء الورد

يجدد ماء الورد بشرتك. له تأثير مضاد للالتهابات على بشرتك ويساعد على تقليل الاحمرار والانتفاخ والالتهابات، قد لا يمنع الجفاف، لكنه قد يساعد في الحفاظ على تهدئة البشرة وتجديد شبابها. يمكنك بسهولة تحضير ماء الورد في المنزل. يعتبر ماء الورد المحضر في المنزل أكثر فائدة من المتاح تجاريًا.

نصائح لمنع جفاف البشرة حول عينيك

الحفاظ على الرطوبة: يساعد شرب الماء في الحفاظ على توازن الرطوبة في الجسم ويمنع الجفاف.

تجنب غسل الوجه القاسي: اختر دائمًا غسول الوجه الخالي من الصابون ومضاد للحساسية والخفيف. غسول الوجه هذا لا يجهد بشرتك أو يجففها.

الحفاظ على ترطيب منطقة العين: استخدم كريم عين جيد لترطيب منطقة العين. لن يعمل كريم وجهك المعتاد على منطقة العين الحساسة ؛ يحتاج إلى منتجات محددة للبقاء بصحة جيدة.

تجنب فرك عينيك: نظرًا لأن الجلد حول عينيك رقيق، فإن فركه بشدة أو بشكل مفرط يمكن أن يضر بالشعيرات الدموية ويجعل عينيك تبدو منتفخة وكدمات.

الحد من تعرضك لأشعة الشمس: يمكن أن تسبب الأشعة فوق البنفسجية الضارة للشمس خطوطًا دقيقة وجفافًا وتجاعيد للجلد حول عينيك، ضع دائمًا واقيًا من الشمس على المنطقة لإبقائها محمية وارتداء النظارات الشمسية عند الخروج.

إزالة المكياج كل يوم: إذا قمت بوضع المكياج على عينيك أو حولهما، فاجعل من الأفضل إزالتهما بشكل صحيح كل ليلة قبل الذهاب إلى الفراش. أيضًا أثناء شراء مستحضرات التجميل، تأكد من أنك لا تعاني من الحساسية تجاهها.

تجنب مكونات معينة في منتجاتك: تجنب وضع أي منتج على بشرتك يحتوي على البارابين واللانولين والفورمالديهايد وعوامل إطلاق الفورمالديهايد والعطور. غالبًا ما تسبب تهيج الجلد وقد تؤدي إلى جفاف حول عينيك.

تجنب حك المنطقة حول عينيك: إذا شعرت بالحكة والجفاف في بشرتك فلا تخدشها. قد يؤدي هذا إلى تفاقم الحالة. ضع كريمًا مضادًا للحكة أو كمادة ساخنة أو باردة لتقليل التهيج.