طرق للتخلص من الناموس في المنزل نهائياً

  • تاريخ النشر: السبت، 16 مايو 2020 آخر تحديث: الإثنين، 12 يوليو 2021
مقالات ذات صلة
طرق طبيعية للتخلص من الشعر الزائد نهائياً
تخلصي من النحافة الزائدة نهائياً بهذه الطرق
تخلصي من ترهل الذقن نهائياً بهذه الطرق

الناموس أو الهسهس أو البعوض من الحشرات المزعجة والمؤرقة جداً، والتي تبدأ نشاطها في الأيام الدافئة لتصبح المنازل موطناً لها، لكن ما هو الحل الأكثر فاعلية والأقل تكلفة؟ تعرفوا في هذا المقال على كيفية التخلص من الناموس.

الناموس

الناموس بالرغم من حجمه الصغير إلا أنه مزعج كثيراً ومفعوله كبير، إذ أنه يصدر أصوات قد تتسبب بالأرق وعدم القدرة على النوم، فضلاً عن لدغته المؤلمة والمسببة للحكة الشديدة، ومع حرارة الطقس يصبح الوضع مزري وغير محتمل، لذا لابد من التفكير في الطرق المتاحة للتخلص منه بشكل سهل وسريع.

التخلص من الناموس بوصفات طبيعية

يمكن التخلص من الناموس بشكل نهائي باتباع هذه الطرق:

طريقة للتخلص من الناموس بالثلج الجاف

يصدر الثلج الجاف غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يجذب الناموس له، لذا يتم وضع كمية مناسبة من الثلج الجاف في وعاء له غطاء، وعندما يقترب الناموس من الثلج الجاف يتم إغلاق الوعاء بسرعة، ولكن هذه الطريقة تعتبر من الطرق البطيئة والتي تحتاج إلى وقت طويل وصبر حتى تتجمع أكبر كمية من الناموس داخل الوعاء.

طريقة للتخلص من الناموس باستخدام زيت القرفة

يساعد زيت القرفة على التخلص من الناموس وإبادته والقضاء على بيوضه بشكل فعال وسريع، إذ يتم خلط مقدار 13 قطرة من زيت القرنفل النقي الأصلي مع حوالي 113 مل لتر من الماء، ثم يوضع في علبة بخاخ، ويرش كمية بسيطة منه على المناطق المكشوفة من الجسم وعلى الملابس وعلى النباتات وجميع أنحاء الغرفة أو حتى المنزل، وبالتالي لن يقترب الناموس من المكان أبداً، ولكن يجب الحرص على عدم تطبيق زيت القرفة لوحده خصوصاً على الجلد حتى لا يتهيج.

زيت شجرة الشاي للتخلص من الناموس نهائياً

زيت شجرة الشاي أحد أنواع الزيوت المضادة للميكروبات والفيروسات، فهو مطهر طبيعي رائع. يمكن استغلال زيت شجرة الشاي للتخلص من الحشرات بجميع أنواعها وليس الناموس وحسب، إذ يتم استخدامه بطريقة مشابهة لزيت القرفة عن طريق تخفيفه مع الماء ورشه للتخلص من الناموس وإبعاده عن الجسم تماماً.

كيفية التخلص من الناموس بالثوم

رائحة الثوم النفاثة تعمل على طرد الحشرات والناموس بشكل كامل، ويتم استخدام الثوم في هذه الحالة عن طريق فرم فصوص الثوم أو سحقها لإطلاق الرائحة منها، ومن ثم غليها مع القليل من الماء، بعدها توضع في علبة رذاذ، وترش الغرفة كاملة بها، بهذه الطريقة لن تمر سوى دقيقتان ليختفي بعدها الناموس نهائياً.

نبتة السترونيلا للتخلص من الناموس نهائياً

نبتة السترونيلا من أنواع النباتات التي تنتمي إلى نفس فصيلة نبات المسك، وتتميز برائحتها النفاثة والقوية التي يكرهها الناموس بشكل كبير، وهذا هو السبب الرئيسي وراء استخدامها في صناعة المبيدات الحشرية والشموع العطرية. يتم استخدام نبتة السترونيلا لطرد الناموس عن طريق زراعتها في قواوير، ووضعها حول المنزل.

النعناع البري للتخلص من الناموس نهائياً

يمكن الاستفادة من النعناع البري كنبات زينة ليعطِ منظر جميل وكنبات فعال في طرد الناموس، إذ أن الرائحة القوية الصادرة منه تساعد على طرد الناموس بفاعلية أكبر 10 مرات من أي نباتات أخرى، وهذا هو ما يجعل النعناع البري أحد المكونات الأساسية في مبيدات الحشرات ذات الأنواع المختلفة، ويمكن الاستعانه به لطرد الناموس بكل سهولة عن طريق زراعته في حديقة المنزل.

طريقة للتخلص من الناموس باستخدام نبتة إكليل الجبل

تعرف نبتة إكليل الجبل أيضاً باسم الروزماري، تستخدم كثيراً في الطهي ولصناعة العطور، وبفضل رائحتها القوية والمميزة يمكن استخدامها لطرد الناموس والتخلص منه، ويتم ذلك عن طريق زراعة أغضان النباتات مكتملة النمو لأن زراعة أشتال إكليل الجبل يتطلب وقتاً طويلاً للنمو، وستحتاج نبتة إكليل الجبل إلى مكان مشمس وتربة جافة.

طرق التخلص من البعوض

كيفية التخلص من البعوض بطرق أخرى:

التخلص من الأشياء التي تجذب البعوض

هناك الكثير من الأمور التي تؤدي إلى انتشار البعوض في المنزل مثل:

  • برك المياه.
  • الأحواض.
  • المياه الراكدة.

فالماء يساعد على تكاثر البعوض وانتشاره بشكل كبير، وذلك لأن المياه الملوثة تبعث رائحة فاسدة محببة للبعوض، بينما مياه المسابح النقية والملفترة التي تحتوي على كلور لا تجذب البعوض أبداً، وبالتالي يتوجب القيام بالتخلص من هذه المياه الملوثة على الفور لتجنب البعوض.

استخدام مضرب البعوض الكهربائي

يتوافر في الأسواق مضرب خاص بالبعوض، يعمل عن طريق الشحن بواسطة الكهرباء، وبعد أن يكتمل شحنه، يتم استخدامه في ضرب البعوض، وبعد ضرب البعوض بقوة فإنه يتعرض للصعقة الكهربائية ويموت مباشرة، مع العلم أنه كلما كانت الضربة أقوى كلما مات البعوض بطريقة أسرع، وعند انتهاء طاقته، يتم إعادته إلى الشحن مرة أخرى واستخدامه مجدداً.

استخدام الآلات المخصصة لقتل البعوض

في حال وجود البعوض بطريقة كبيرة ومبالغ فيها، واتباع الطرق السابقة لكن بلا جدوى، يمكن طلب المساعدة من الشركات المتخصصة لقتل الناموس، والتي تعمل على إبادة جميع الحشرات وليس الناموس فقط، كما أنها تعمل على فحض المزاريب والشبابيك ومداخل ومخارج المنزل كاملةً للتأكد من عدم وجود ناموس نهائياً، وبالتالي القضاء على الناموس بشكل كامل.

التخلص من الناموس بالخل

هناك طرق مختلفة يمكنك من خلالها استخدام الخل كطارد للناموس. وتشمل هذه الطرق المختلفة:

خل في كوب

هذه الطريقة بسيطة للغاية. كل ما عليك فعله هو ملء كوب بالخل الأبيض ووضعه على سطح المنطقة التي تختارينها. الرائحة التي سيطردها الخل ستبقي الناموس بعيداً تماماً. بالإضافة إلى ذلك، إذا قمت بوضع زجاج الخل بجوار النوافذ، فيمكن أن يعمل أيضاً كطريقة جيدة لمنع الناموس من دخول منزلك.

طارد الخل والسترونيلا

يمكنك أيضاً تحضير طارد الناموس منزلي الصنع عن طريق الجمع بين الخل والسترونيلا. السترونيلا هو منتج طبيعي رائع آخر يستخدم أحياناً لصد هذه الحشرات الصغيرة. في الواقع، يجد الناموس أن رائحة الحمضيات من السترونيلا لا تطاق.

عليك ببساطة تخفيف حوالي 10 قطرات من زيت السترونيلا في 30 مل من زيت الزيتون وإضافة 1 ملعقة كبيرة من الخل إلى الخليط. ضع الزجاجة مع الخليط في المناطق التي اخترتيها أو استخدميها كرذاذ.

طارد الخل وزيت الأوكالبتوس

يعتبر زيت الأوكالبتوس الأساسي علاجاً مثالياً لاستخدامه في طرد البعوض. مثل الزيوت المذكورة أعلاه، عطر الأوكالبتوس لا يطاق بالنسبة للبعوض.

امزجي 1/3 كوب من الخل مع 1/3 كوب من الكحول و 10 قطرات من زيت الأوكالبتوس العطري. صب الخليط في زجاجة رذاذ ورش المناطق المليئة بالخل

التخلص من الناموس في المنزل

للتخلص من الناموس من النزل عليكِ باتباع الطرق التالية:

طريقة كيميائية

سيؤدي استخدام طارد الناموس الكيميائي التقليدي إلى منعه من لدغك. يجب عليك التحقق من المنتجات التي تحتوي على 30٪ إلى 50٪ ديت (ثنائي أثيل-ميتا-تولواميد)- المكون الذهبي القياسي لطارد الناموس. في الماضي، كانت هناك بعض المخاوف من أن الديت لم يكن آمناً للاستخدام على جلد الإنسان، لكن المراجعات التي أجرتها وكالة حماية البيئة وجدته يواصل تلبية معايير السلامة عند استخدامه بشكل صحيح.

أصلحي فجوات منزلك

لمنع دخول الناموس إلى منزلك، قومي بإصلاح أي فجوات في النافذات والأبواب. لن يفيدك أي شيء إذا أجريت عملية دقيقة لتخليص منزلك من الناموس وأنت لديك منافذ لها لتدخل إلى المنزل. إذا كان بإمكانك رؤية ضوء الشمس في المساحة المحيطة ببابك، فهذا يعني أنه غير مغلق بشكل صحيح. هناك حل سهل - اشتري شريط باب بسيط.

الناموسية

إذا كنت شخصاً يحب النوم والنوافذ مفتوحة ليلاً، ففكري في شراء بعض الناموسيات لتتجنبي لدغات الناموس.

مراوح

لا يستطيع البعوض الطيران بشكل جيد عكس الريح. قد يبدو هذا بسيطًا للغاية. قومي بتشغيل المروحة الخاصة بك وشاهدي النامس يقاوم إلى آخر رمق، أي سيستلم في النهاية.

التخلص من الناموس بالبخور

في حين أن هناك روائح تتخلص من الناموس، مثل السترونيلا وبلسم الليمون، لا يوجد دليل على أن البخور يتخلص من الناموس. في الواقع، يُزعم أن البخور يجذب البعوض.

ومع ذلك، لا يوجد دليل قوي منشور حول أي من النتيجتين. اعتباراً من الآن، من الجيد افتراض أن البخور ليس بنفس فعالية البدائل مثل السترونيلا الطبيعية أو نباتات النعناع الأخرى. في الواقع، النعناع مثل المليسة فعالة جداً ضد الناموس.

التخلص من الناموس بالليمون

يمكن أيضاً التخلص من الناموس بالليمون والتخلص من الحشرات بمختلف أنواعها بالليمون، إذ أن رائحة الحمضيات القوية تمنع اقتراب الناموس من المكان بشكل كامل. يتم زراعة عشبة الليمون في قوارير، وتوزيعها بالقرب من شبابيك المنزل لتلافي دخول الناموس إلى المنزل.

أفضل حل لطرد الناموس

فيما يلي مجموعة من أفضل الحلول لطرد الناموس:

الصابون

بعض أنواع الصابون المستخدمة في الهواء الطلق مصممة خصيصاً لطرد الناموس. بعد الاستحمام بصابون طبيعي 100٪ غير سام مثل صابون Skin Armor Deep Woods Outdoor، لن تزعجك رائحة العرق، لكنها أيضاً ستطرد الناموس.

الزيوت الأساسية

يقال إن الزيوت العطرية تطرد الناموس، لكنها قد لا تكون فعالة مثل المبيدات الحشرية التقليدية. أفضل الزيوت هو الزيت العطري الذي يحتوي على اللافندر أو الليمون أو الأوكالبتوس. تشمل الخيارات الأخرى عشب الليمون والنعناع والقرنفل وزيت شجرة الشاي.

زيت جوز الهند وزيت النيم

مزيج من زيت جوز الهند وزيت النيم، ممزوجين جيداً بالماء، يمكن أن يصد البعوض لمدة تصل إلى نصف يوم. رشيه على بشرتك كطارد طبيعي للناموس.

الشموع

حرق شموع اللافندر، أو السترونيلا المشهورة، سيبقي البعوض بعيداً لأنه لا يستطيع تحمل الرائحة.

أسباب كثرة الناموس في المنزل

تحدث كثرة الناموس في المنزل مع زيادة في عدد اللدغات التي يتعرض لها الأشخاص. الحكة هي أكثر أعراض لدغة البعوض انتشاراً. الطقس الأكثر دفئاً هو الوقت الذي يكون فيه عدد البعوض أكثر نشاطًا. يبدو أيضًا أن المواسم، عندما تكون الأمطار الغزيرة مصحوبة بالفيضانات، تجذب البعوض. مياه الفيضانات هي أرض خصبة مثالية لهم. إذا كان هناك قسم من ساحة المنزل يتجمع فيها مياه كثيرة، فإن المياه الراكدة المتبقية هي أسباب انتشار البعوض.

وقد يؤدي أي شيء ناتج عن القمامة غير المغطاة والرطوبة الزائدة والأضواء إلى جذب هذه الحشرات إلى الداخل أيضاً.