عادات يومية خطرها على الصحة أكبر مما نعتقد

  • DWWبواسطة: DWW تاريخ النشر: الثلاثاء، 15 مارس 2016 آخر تحديث: الثلاثاء، 20 مارس 2018
عادات يومية خطرها على الصحة أكبر مما نعتقد

كم كمية اللحم التي يجب عدم تجاوز أكلها أسبوعيا؟ وهل الاسترخاء بعد يوم عمل طويل مفيد فعلا؟ وهل من الحكمة تناول الأدوية المهدئة كعلاج لكل شيء؟ ولماذ لا ينصح بالجلوس طويلا على المرحاض؟ هنا بعض العادات الضارة وكيفية تفاديها.

ليس فقط الإقلال من الحركة والإفراط في شرب الكحول وأكل الحلويات باستمرار أمور ضارة بصحة الإنسان بل ثمة أيضا عادات في نفعلها في الحياة اليومية بشكل روتيني، لكن عواقبها المرَضية قد تكون وخيمة.

وهنا يذكر موقع راديو هامبورغ خمس عادات يومية أخطر على صحة الإنسان مما قد تبدو له لأول وهلة، بالإضافة إلى نصائح حول كيفية الإقلاع عنها:

1–ليس من الجيد الاسترخاء والرقود بعد العمل

حين يعود الإنسان من العمل إلى البيت فإنه لا يرى أفضل من الخلود إلى الراحة والاستلقاء والتمدد على الأريكة أو في الفراش ومشاهدة التلفاز وربما أكل بعض الأطعمة المسلية مثل البطاطا المقلية أو البوشار، لكن الجمعية الألمانية لصحة القلب توصي بالإقلاع عن هذه العادة لأن الإجهاد النفسي المتراكم خلال يوم العمل لا يتم التخلص منه بهذه الطريقة بل إن خطر الإصابة بضغط الدم يزداد في هذه الحالة.

وبدلا من ذلك: ينصح بالخروج خارج المنزل بعد العمل والتنزه مع شريك الحياة أو مع أحد الأقارب أو الأصدقاء، أو العدْو والمشي سريعا في الحديقة أو لعب كرة التنس أو كرة الطاولة أو الغولف. فهذا يحرك الدورة الدموية ويحرق السعرات الحرارية ويجلب المتعة.

2- الإقلال من أكل اللحوم أفضل

التقليل من أكل اللحوم عادة صحية لأن الإكثار منها يزيد من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء، بحسب الدراسات.

وبدلا من ذلك: توصي الجمعية الألمانية للتغذية بأن يتناول الإنسان ما بين 300 إلى 600 غرام من اللحوم لا أكثر أسبوعيا، وكذلك بتناول أطعمة بديلة عن اللحوم.

3- الجلوس الطويل على المرحاض يحفز الإصابة بالبواسير

الجلوس طويلا على المرحاض والاستمرار في الضغط على عضلات الإخراج يؤدي إلى الضغط الأوعية الدموية وامتلاء الأنسجة بالدم والتسبب بمرض البواسير.

وبدلا من ذلك: يجب تجنب الجلوس الطويل جدا على المرحاض ومن الأفضل تحديد وقت الجلوس في المرحاض بالنظر إلى الساعة أو بتشغيل المنبه.

4–يجب عدم استخدام الأدوية المهدئة كعلاج لكل شيء

الصداع ووجع الظهر يحدان من القدرة على الأداء، ولذلك يلجأ الكثيرون إلى الأدوية المسكنة أو الحبوب المهدئة دائما، ولكن هذا يزيد من دهون الكبد ومن احتمال حدوث قرحة المعدة، وقد يحدث ضرر في الكلى ونزيف في البطن.

وبدلا من ذلك: يجب عدم تناول الحبوب المهدئة لأكثر من عشرة أيام في الشهر الواحد. وبدلا من الأدوية المهدئة التي لا تتجاوز فعاليتها التخدير، على الإنسان البحث عن المسببات.

وغالبا ما يكون سبب الصداع وألم الرأس هو التوتر والإجهاد النفسي الكثير وقلة الحركة وعدم الراحة. لذلك ينبغي على الإنسان أن يسأل نفسه: متى كانت آخر مرة أخذت فيها عطلة من العمل؟ وهل أمارس الرياضة وأتحرك باستمرار؟ وينصح كذلك بزيارة عيادة الطبيب.

5– لا بد من الإكثار من شرب المياه والسوائل

نعرف جميعا أن شرب الماء مهم. ورغم ذلك كثيرا ما يحدث أن نشرب قليلا من المياه والسوائل، فكثيرا ما ننسى الشرب أثناء الانشغال بأمور العمل. لكن الإقلال من شرب الماء يؤدي على المدى الطويل إلى الإمساك وجفاف الجلد وإلى شعور بالدوخة، وكذلك قد يؤدي إلى تشقق الشفاه والشعور بالعصبية.

وبدلا من ذلك: يجب شرب ليترين من الماء على الأقل يوميا. وأن يذكر الإنسان نفسه بذلك عن طريق منبه الساعة، أو عن طريق بعض التطبيقات على أجهزة الهاتف الذكي التي تذكرك بشرب الماء بشكل يومي وتعطيك إحصائيات أسبوعية وشهرية حول ذلك.

ع.م/ ع.ج (DW)

مقدمة لكم من DW

المزيد

5 نصائح لتحافظي على طاقتك وصحة جسدك

بمناسبة يوم المرأة العالمي: تمتعي بشباب دائم مع هذه الأطعمة

أسرار رشاقة النجمات.. أمور يمكنك تحقيقها