حملي مجلة
ليالينا مجاناً حملي المجلة مجاناً

حملي مجلة ليالينا مجاناً
  •  عبادي الجوهر

    عبادي الجوهر

    • الاسم الكامل: عبد الله الجوهر
    • مكان الإقامة: المملكة العربية السعودية
    • الاسم الفني: عبادي الجوهر
    • بلد الأصل: المملكة-العربية-السعودية
    • تاريخ الميلاد: الإثنين، 27 أبريل 1953
    • البرج الفلكي: برج-الثور
     

    السيرة الذاتية

    عبد الله محمد الجوهر المعروف بـ عبادي الجوهر مغنٍ سعودي من مواليد 1953،  لقبه الفنان الراحل طلال مداح بأخطبوط العود ، وسفير الحزن ،  وموسيقار الجزيرة العربية ، والعديد من الألقاب ؛ ولكن اللقب المفضل لعبادي الجوهر كان "الفنان السعودي عبادي الجوهر" أو "أبو ساره".
     
    تعلم الجوهر العزف بنفسه وهو في سن الثانية عشرة حيث كان يعزف 7 ساعات متواصلة يومياً ، ومع هذا كان الفنان الجوهر  متوجها إلى مجال آخر بعيد عن الفن وهو المجال العسكري حيث أراد أن يصبح عسكرياً، ولكن لقائه بـ طلال مداح غير مسار حياته ، وأدخله  الوسط الفني،
     
    و كان ذلك بترتيب من الفنان لطفي زين الذي أصر على لقاء طلال مداح في شركة أسطوانات (رياض فون)، وكان عمر الجوهر حينها  14 عاماً، وبمجرد سماعه صوت الجوهر  وعزفه قرر المداح أن يوقع معه عقداً في اليوم ذاته، وأعطاه لحناً فكانت الأغنية الأولى له بعنوان "يا غزال" وذلك كان عام 1968م.
     
    عام 1969 سافر  عبادي الجوهر إلى لبنان ، وهناك سجل  أغنية "يا حلاوة".
     
     عام 1971، سافر  عبادي الجوهر إلى القاهرة لتسجيل أغنية من ألحانه وهي بعنوان (كأنك حبيبي) من كلمات الأمير بدر بن عبد المحسن.
     
    خلال حياته لحن  عبادي الجوهر لعدد من الفنانيين العرب ومنهم نجاة الصغيرة ،سميرة سعيد، أصالة نصري ،رجاء بلمليح ، أسيل عمران ، أسماء المنور وغيرهم الكثير.
     
    عرف عن  عبادي الجوهر قدرته على أن يتنقل بين مقامات العود باحتراف وبسرعه فائقة كما عرف بقدرته على  أن يعزف بأصابعه العشرة ، و عندما أقامت السفارة السعودية حفلاً فنياً في الجامعة الأميركية عام 1985 عزف الجوهر خلالها مقطوعة إسبانية ،
     
    نالت  الإعجاب فحصل على شهادة تقدير من الجامعة لعزفه الاحترافي وكانت المقطوعة بعنوان "ديسبرا دو" ، كما حصل الجوهر على الوسام الأعلى في سلطنة عمان تقلده من السلطان قابوس عام 2005.
     
    عشق  عبادي الجوهر لآلة العود دفعه لمحاولة الحصول على  عود الملحن الراحل القصبجي وحتى الآن مازل الجوهر  يحتفظ بالعود الذي أصبح عمره 100 عام.
     
    وفي رصيد  عبادي الجوهر أكثر من 60 ألبوم وأشهر اغانية : ( ياغزال ، ماقلتلك ، مشاوير ، مراسيلي ، مدري ، رحـــال ، سافروا ولا ودعوه ، حبر ورق ، هرجلي ، المزهرية ، على الميهاف ، مليت ، غريب .. وغيرها الكثير).
     
     
     

    إذا رغبت بتصحيح أي معلومة مذكورة

    تعليقات