عسل مانوكا فوائده وأضراره على الصحة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 14 أبريل 2021
عسل مانوكا فوائده وأضراره على الصحة
مقالات ذات صلة
نصائح للتخلص من الوزن الزائد في أيام قليلة بدون حرمان
علاجات طبيعية للتخلص من فرط التعرق
في يوم الشاي العالمي تعرفي على طرق الإحتفال به

عسل المانوكا Manuka honey هو واحد من أغلى أنواع العسل، فهو يحتوي على العديد من الفوائد المختلفة على صحة الإنسان، حيث يتم إنتاجه في دول مثل استراليا ونيوزلندا، حيث يعتمد على زهرة معينة وهي زهرة المانوكا، ويأتي مظهر العسل الذهبي والكثيف لا يجعله بشكل مختلف عن أنواع العسل العادية بل يتم تركيبه بطريقة كيميائية تجعله يحتوي مواد مختلفة متنوعة من أنواع العسل.

ما هو عسل المانوكا؟

عسل المانوكا هو واحد من أنواع العسل التي تحتوي على مستويات عالية من مادة الميثل غلايوكسال Methyl glygoxal، حيث تعتبر مادة لها العديد من الفوائد الكثيرة على صحة الإنسان، ولها تأثير أكبر من كافة الأنواع الأخرى للعسل، ولكن يعتبر عسل المانوكا يحتوي عليها بتركيز كبير أعلى منهم.

القيمة الغذائية لعسل المانوكا

يحتوي عسل المانوكا على مواد غذائية كبيرة عن باقي أنواع العسل الأخرى، والتي منها مجموعة من المواد الهامة، مثل: فيتامينات المجموعة ب، والنحاس، والكالسيوم، والحديد، والمغنيسيوم، والمنغنيز، والفسفور، والبوتاسيوم، والصوديوم، والزنك، والأحماض الأمينية، حيث يحتوي عسل المانوكا على أربعة أضعاف مواد غذائية أكبر من العسل العادي بجميع أنواعه.

فوائد عسل المانوكا

عسل المانوكا لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي

يحتوي عسل المانوكا على العديد من الخصائص الطبيعية التي تعمل كمضاد حيوي طبيعي، لعلاج ومنع نمو البكتيريا الضارة داخل الأمعاء، حيث يعمل على حل المشاكل الهضمية، والتي تسببها هذه البكتيريا، ومع تناول عسل المانوكا الذي يساعد على حل مشكلة الارتجاع الحمضي المريئي، ومشاكل الأمعاء والمعدة، حيث يساعد على تسهيل عمليات الهضم.

فوائد عسل المانوكا للجمال والبشرة

يحتوي عسل المانوكا على العديد من الفيتامينات والمعادن للبشرة، حيث يساعد عند تناوله على انتظام منع الأكسدة، وظهور علامات شيخوخة الجلد المبكرة، كما أنه يساعد على تصفية البشرة من مشاكلها المختلفة والالتهابات:

  • حب الشباب (Acne).
  • الأكزيما (Eczema).
  • التهاب الجلد التماسي.

عسل المانوكا لصحة اللثة والأسنان

يعمل عسل المانوكا على علاج التهاب اللثة والحماية من نزيفها، وتحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا، وأيضًا وجدت الكثير من الدراسات عند مضغ أو مص القليل من عسل المانوكا ومنتجاته بشكل يومي:

  • يساعد على التقليل من تراكم البلاك على الأسنان.
  • كما أنه يقوم بتخفيف نزيف اللثة.
  • وأيضًا توفير بعض العناصر الهامة لصحة الأسنان مثل؛ الزنك والفسفور.

عسل المانوكا تقوية المناعة

هناك الكثير من الدراسات التي أظهرت مؤخرًا أن عسل المانوكا لديه الكثير الخصائص العلاجية من أجل تفعيل نوع معين من الخلايا المناعية في الجسم، حيث يعمل على منع تراكم البكتيريا التي تتراكم في الحلق وتسبب الاحتقان، لذا عند تناول معلقة واحدة من عسل المانوكا يجعلك تشعر بشعور أفضل وفوري لمرضى التهاب الحلق.

تسريع شفاء الجروح والحروق

يساعد عسل المانوكا على تسريع عملية شفاء الجروح، وإلتئامها بشكل كبير، وذلك بسبب احتوائه على مجموعة من العناصر الغذائية الهامة ومضادات الأكسدة، التي تعمل على تجديد الجلد وتوسيع شفائه من أي عدوى أو التهاب بصيبه أثناء العلاج.

عسل المانوكا لمكافحة الحساسية

أثبتت الدراسات التي أجريت على أن عسل المانوكا له تأثير فعال وكبير في مكافحة أنواع مختلفة من الحساسية، فعند تناول القليل من عسل المانوكا يوميًا يساعد على التخفيف من أعراض الحساسية الموسمية، التي تظهر اثناء تغير الطقس.

فوائد أخرى للعسل المانوكا

يحتوي عسل مانوكا على مجموعة من الفوائد الهامة الأخرى على صحة الإنسان ومنها :

  • يحتوي عسل المانوكا على حماية القولون من التلف أو الإصابة بالخطر، وأيضًا يساعد في التقليل من حدة الالتهابات.
  • يعتبر مصدر كبير للطاقة اللازمة لجسم الإنسان والتي يحتاج إليها يوميًا.
  • يعمل العسل على تعزيز لمعان الشعر مع وضع القليل في الشامبو الخاص بك.
  • عند تناوله في الليل يساعد على تحسين جودة النوم، كما أنه يقلل من مستويات الكوليسترول السيء.
  • يعمل على تخفيف أعراض التليف الكيسي.

أضرار تناول عسل مانوكا

بالرغم من فوائده العديد على صحة الإنسان واستخدامه أمن جدًا إلا أنه مثل أي طعام أخر، إذا تناوله الشخص أكثر من اللزوم، فهو يسبب مجموعة من الأضرار الصحية ومنها :

رد فعل تحسسي لعسل المانوكا

يمنع عسل المانوكا على الأشخاص التي لديها أي نوع من أنواع الحساسية ضد مكونات العسل أو الأنواع الأخرى من العسل، حيث لابد من استشارة الطبيب قبل تناوله، والتأكد من أن جسمك قادر على التعامل معه دون الإصابة برد فعل تحسسي.

ارتفاع نسبة السكر في الدم

يمكن أن يعمل استهلاك كميات كبيرة من عسل مانوكا على زيادة نسبة ارتفاع السكر في الدم، فهو يحتوي على نسبة عالية من السكر، لذلك لابد من استشارة الطبيب قبل تناول مرشي السكر هذا العسل، والتأكد من تناوله،  كما هو الحال مع أنواع العسل الأخرى، حيث هناك اعتقاد يقول أن العسل يبطئ عمليات شفاء الجروح لمرضى السكر.

عسل المانوكا يسبب زيادة وزن الجسم

تحتوي كل ملعقة من عسل المانوكا على ما يساوي 60 سعر حراري، وهي نسبة كافية، ولكن مع الإكثار من تناول العسل يؤدي إلى زيادة الوزن وأحيانًا الإصابة بالسمنة.

التفاعلات الدوائية مع عسل المانوكا

أحيانًا يتسبب عسل المانوكا في إحداث مجموعة من التأثيرات الكثيرة على أنواع معينة من أدوية العلاج الكيميائي، حيث يعمل على تفاعلات الأدوية الأخرى.