علاج ترهلات البطن: للتنحيف أم لصقل الجسم؟

  • webtebبواسطة: webteb تاريخ النشر: الخميس، 03 أبريل 2014 آخر تحديث: الإثنين، 07 فبراير 2022
علاج ترهلات البطن: للتنحيف أم لصقل الجسم؟
ما مدى انتشار علاج ترهلات البطن؟ كيف يتم اجراء ذلك؟ ما هي النتائج؟ كم من الوقت تستغرق هذه العملية؟ هل تترك ندوبا؟ ماذا يجب أن تعرف أيضا عن العلاج؟ كل الحقائق عن شد البطن.
 
من من الرجال والنساء لا يريد بطنا مثالية ملساء ومشدودة دون ثنايا ودهون زائدة، خاصة في مجتمع يعشق الطعام كثيرا. وفقا لدراسة مقارنة اجريت من قبل المجلس الاميركي لجراحة التجميل وجد انها واحدة من بين الخمسة جراحات التجميلية الاكثر شيوعا في عام 2009، والتي تشمل جراحة تكبير الثدي، جراحة تجميل الانف، شد الجفن وشفط الدهون. نسبة انتشار هذه الجراحة في الولايات المتحدة زادت من 60000 عملية في عام 2000 الى 120000 في عام 2008. ووجدت الدراسة ايضا، ان الفئة العمرية 40-54 في العام الماضي كانت المستهلك الاكبر لهذه الجراحة، ليس اقل من - 5.7 مليون من الرجال والنساء، في الولايات المتحدة، خضعوا لهذه العملية التجميلية.
 
لكن الكثير منا لا يعرف حقا ما هو شد البطن؟ ما نسبة انتشار هذا العلاج؟ كيف يتم ذلك؟ ما هي النتائج؟ كم من الوقت تستغرق الجراحة؟ هل تترك ندوبا؟ وهل يهدف في نهاية المطاف الى تخفيف الوزن ببضعة كيلوغرامات او انه معد فقط الى صقل الجسم؟ كل الحقائق حول عملية شد البطن.
 
جراحة شد وعلاج ترهل البطن تهدف لمعالجة الحالات التي توجد فيها زوائد جلدية في الجزء الاسفل من البطن او عضلات بطن مرتخية. الغرض منها هو ازالة الجلد الزائد والدهون من اسفل البطن، شد العضلات وشد البطن والحصول على بطن ملساء.
 
لمن تلائم هذه العملية؟
هناك مجموعتان من الناس الذين يخضعون لهذه الجراحة - النساء بعد الولادة. بسبب تمدد جلد البطن اثناء فترات الحمل وتكون زوائد جلدية كبيرة والتي احيانا لا تختفي بعد الحمل وكذلك تؤدي لضعف في جدار البطن. المجموعة الثانية تتكون من الرجال والنساء بعد السمنة ثم خفض الوزن. بسبب خفض الوزن الشديد تظهر زوائد جلدية كبيرة يتم ازالتها جراحيا.
 
طرق مختلفة لعملية شد البطن؟
هناك نوعان رئيسيان لعملية شد وعلاج ترهلات البطن – شد البطن الكامل - في هذه الجراحة يتم ازالة الدهون الزائدة والجلد من اسفل البطن وشد عضلات البطن المتراخية على طول البطن. العملية الجراحة الثانية - عملية شد البطن البسيطة (TUMMY TUCK) - هذه العملية بسيطة ومعده للاشخاص الذين لديهم زوائد جلدية تتركز في الجزء الاسفل من البطن تحت السرة وعضلات البطن عندهم جيدة وقوية. هذه العملية بسيطة  مع ندبة صغيرة نسبيا في الجزء الاسفل من البطن، في مكان منخفض لا يصل الى السرة. احيانا يتم دمج الجراحة مع شفط الدهون خاصة عند وجود الدهون الزائدة حول الخصر. من المهم جدا ملائمة العملية المناسبة للمريض من اجل الحصول على نتيجة جيدة.
 
كيف يتم ذلك؟
تتم هذه العملية الجراحية تحت التخدير العام. تستغرق العملية نحو ساعتين وتتطلب دخول المستشفى لليلة واحدة. اثناء الجراحة يتم احداث شق على طول الجزء السفلي من البطن، وغالبا في المنطقة حيث توجد ندبة سابقة من عملية قيصرية. شد عضلات البطن وجدار البطن بواسطة الخياطة من الداخل على طول البطن وفي مركزها. ويتم ذلك من اجل الوصول الى حالة تكون فيها البطن ملساء ومسطحة بدلا من بطن مرتخية ودائرية. يتم ازالة الجلد والدهون الزائدة، اعادة السرة الى موضعها والخياطة. بعد العملية الجراحية يتم ابقاء انبوبين لتصريف السوائل.
 
هل هذا يؤدي الى التنحيف او فقط لصقل الجسم؟
العملية لا تهدف لانقاص الوزن. فهي تصقل الجسم. في بعض الاحيان بعد فقدان كبير للوزن يبقى الكثير من الجلد الزائد في مناطق مختلفة من الجسم. في هذه الحالات يتم اجراء الجراحة لشد محيط البطن اي، ازالة الجلد الزائد وتكون هناك حاجة الى احداث ندبة طويلة حول الجسم. يتم تنفيذ العملية عادة بعد الانتهاء نهائيا من الحمل. قبل تنفيذ العملية من المهم التاكد من ان صحة المراة سليمة ومن انها لا تعاني من امراض  يمكن ان تهدد صحتها نتيجة للعملية الجراحية. من المهم التوقف عن التدخين قبل اسبوعين من الجراحة لان التدخين يزيد من خطر حدوث المضاعفات، بما في ذلك نخر الجلد. في معظم الحالات، تكون عملية الشفاء جيدة جدا، وبعد فترة نقاهة تستمر نحو عشرة ايام يمكن العودة الى الاداء الطبيعي عدى رفع الاحمال الثقيلة او ممارسة التمارين الرياضية العنيفة.
 
فترة الشفاء تستمر من اسبوعين الى 10 ايام، العودة لممارسة النشاط البدني - المشي بعد اسبوعين، الانشطة العادية بعد شهر وتمارين ثني البطن بعد شهرين.
 
هل تبقى ندوب بعد عملية علاج ترهلات البطن؟
بعد العملية تبقى ندبة على طول الجزء السفلي من جدار البطن. يتم التخطيط لكي تكون الندبة منخفضة وتكون مخفية تحت السروال الداخلي او تحت ملابس السباحة. في الكثير من الحالات حتى تكون الندبة في مكان منخفض اكثر من ندوب الجراحة القيصرية. مع مرور الوقت تختفي الندبة.

حاربي «السيلوليت» بـ 10 أطعمة!!
خلطات طبيعية لشد ترهلات الجسم

المصدر: علاج ترهلات البطن: للتنحيف أم لصقل الجسم؟

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار