علاج تقرحات الفم

  • تاريخ النشر: الإثنين، 16 نوفمبر 2020 آخر تحديث: الأحد، 15 نوفمبر 2020
علاج تقرحات الفم
مقالات ذات صلة
أسباب ثبات الوزن أثناء الرجيم
أسباب الحكة في الجسم وعلاجها
فاكهة الكاكا

يعاني المصابون بتقرحات الفم من الألم الشديد عند الأكل والشرب وكذلك أثناء التحدث، فتقرحات الفم واللثة واللسان مؤلمة رغم صغير حجمها، وتختفي في غضون أسبوع إلى أسبوعين، ولكن إذا لم تلتئم بسرعة وتختفي خلال هذه المدة يجب مراجعة الطبيب للكشف عليها ومعالجتها سريعاً.

من خلال هذه المقالة سنذكر لكِ جميع ما يتعلق بتقرحات الفم وكيفية علاج تقرحات الفم واللسان، علاج تقرحات الفم واللثة، علاج تقرحات الفم بالملح، علاج تقرحات الفم بالطحينة، علاج تقرحات الفم بالعسل، دواء علاج تقرحات الفم.

شاهدي أيضاً: فوائد الزنك

علاج تقرحات الفم واللسان:

عادة ما تكون تقرحات الفم مستديرة أو بيضاوية الشكل تظهر داخل الفم مصحوبة ببعض الانتفاخ، وتكون باللون الأصفر أو الأبيض أو الأحمر أو الرمادي، ولا تحتاج لعلاج لأنها تميل للشفاء من تلقاء نفسها في غضون أسبوع إلى أسبوعين.

بينما تظهر تقرحات اللسان على شكل تشققات على أطراف اللسان أو أنصاف دوائر، وهي غالبا غير مؤلمة وتظهر نتيجة التدخين أو نقص بالمعادن والأملاح والفيتامينات أو بسبب الجفاف، أو لأسباب مرضية وربما نتيجة اتباع عادات سيئة.

ما يجب عليكِ فعله لعلاج تقرحات الفم واللسان وتسريع شفائهما:

- استخدمي معجون من الصيدلية مخصص لتقرحات الفم.

- تجنبي تناول الأطعمة والمشروبات الحارة والحامضة والمالحة والساخنة خلال فترة إصابة فمكِ بالتقرحات.

- استخدمي المصاصة أثناء شرب المشروبات الباردة.

- استعملي غسول الفم الطبي لتطهير الفم من الميكروبات.

- استخدمي الجل أو الكريم أو الدهون الموضعي الطبي المخصص للفم الذي يعمل على تسكين آلام هذه التقرحات.

أما لعلاج تقرحات اللسان فيتوجب عليكِ معرفة سبب ظهورها أولا ثم العمل على علاجها من خلال الوسائل الطبية. [1]

علاج تقرحات الفم واللثة:

البحث عن علاج تقرحات الفم واللثة يعتمد على مدى إنزعاج وشعور الشخص المصاب بهما بالألم داخل الفم واللثة، ولكن يمكنكِ اتباع بعض الخطوات التي تعمل على علاج التقرحات الظاهرة في أسرع وقت ممكن، ومن هذه الخطوات ما يلي:

- استعملي غسول الفم الطبي لتطهير الفم واللثة من الميكروبات الدقيقة الموجودة داخل الفم، وغالبا لن تحتاجي لاستعمال شيء معه لشفاء تقرحات فمكِ ولثتكِ.

- يمكنكِ صنع محلول ملحي في المنزل واستخدامه كغسول للفم واللثة بشكل يومي.

- ضعي أكياس الشاي الرطبة على التقرحات الموجودة داخل الفم واللثة.

- تناولي الفيتامينات المختلفة التي من شأنها أن تسرع من عملية شفاء التقرحات الظاهرة داخل الفم واللثة كفيتامين B6 أو B12، الزنك، حمض الفوليك.

- تجنبي تناول الأطعمة والمشروبات التي تعمل على تحفيز ونمو هذه التقرحات.

- نظفي أسنانكِ بلطف عن طريق استخدام فرشاة أسنان ناعمة.

- اقتني معجون الأسنان الخالي من كبريتات لوريل الصوديم، لأن تواجد هذه المادة ضمن مكونات معجون الأسنان سيزعجكِ.

علاج تقرحات الفم بالملح:

يعمل علاج تقرحات الفم بالملح على تجفيف التقرحات الظاهرة والتسريع من شفائها على الرغم من الشعور ببعض الآلام  أثناء استعمال المحلول الملحي إلا أنها من أفضل الطرق المتبعة لعلاج مثل هذه التقرحات.

كيفية صناعة المحلول الملحي المنزلي لعلاج تقرحات الفم:

- قومي بإذابة ملعقة صغيرة من الملح جيدا بنصف كاسة من الماء الدافئ.

- حركي المحلول الملحي داخل فمكِ لمدة 30 ثانية ثم ابصقي المحلول الملحي خارج فمكِ.

- كرري هذه الخطوات على الأقل ثلاث مرات يوميا للحصول على أفضل النتائج العلاجية المنتظرة. [2]

علاج تقرحات الفم بالطحينة:

يمكنكِ علاج تقرحات الفم بالطحينة وذلك نظرا لاحتوائها على نسبة عالية من زيت السمسم الفعال لعلاج التقرحات منزليا، إذ يحتوي زيت السمسم على العديد من الخصائص التي تجعله مثاليا لذلك، ومن أبرز هذه الخصائص ما يلي:

- يحتوي زيت السمسم على مضادات الأكسدة والتي تعمل على محاربة الضرر الناتج عن الجذور الحرة، مما يجعل الطحينة مثالية لعلاج تقرحات الفم.

- يحتوي زيت السمسم الموجود بالطحينة على خاصية مضادات الميكروبات التي تحارب وتقتل الميكروبات الحية الدقيقة أو توقف نموها مما يجعل الطحينية فعالة لعلاج تقرحات الفم.

- يحتوي زيت السمسم على خصائص مضادات الالتهاب التي تخفف من التهابات تقرحات الفم وتورماته بشكل سريع. [3]

علاج تقرحات الفم بالعسل:

من المعروف أن العسل الطبيعي يتمتع بخصائص مضادات البكتيريا والالتهابات، والتي تعمل على تخفيف الالتهابات الناتجة عن التقرحات والقضاء على آلامها وكذلك منع انتقال العدوى، ونظرا لكثرة خصائص العسل العلاجية التي يتمتع بها تم تصنيفه على أنه من أفضل أنواع علاج تقرحات الفم المستخدمة منزليا.

طريقة علاج تقرحات الفم بالعسل:

- ضعي العسل مباشرة على التقرحات الموجودة داخل فمكِ.

- كرري وضع العسل على التقرحات الفموية على الأقل أربع مرات خلال اليوم لتتمكني من علاجها في أسرع وقت ممكن.

دواء علاج تقرحات الفم:

لا تحتاج تقرحات الفم البسيطة للكشف من قِبل الطبيب المختص، ولكن بمساعدة الصيادلة يمكنكِ الحصول على دواء علاج تقرحات الفم المتكررة، بالإضافة لاتباع بعض الخطوات البسيطة التي ستعجّل من شفاء تقرحات الفم الموجودة لديكِ.

ينصح الصيادلة والأطباء باستخدام معجون أو جل موضعي للتخفيف من آلام التقرحات، أو استخدام لصقات التقرحات التي تحتوي على مادة مخدرة كمادة الكسيلوكايين.

كما يتوجب عليكِ الالتزام بالاستعمال المتكرر للغسول الطبي المطهر الذي يقضي على الميكروبات الموجودة داخل الفم، بالإضافة إلى أنه يلزمكِ إجراء فحص دم للتأكد من عدم نقص الفيتامينات المهمة داخل جسمكِ، ولعل من أهم الفيتامينات المرتبطة بالتقرحات فيتامين B12، الحديد وحمض الفوليك، إذ يؤدي نقص هذه الفيتامينات إلى ظهور التقرحات بشكل متكرر خلال فترات بسيطة.

تقرحات الفم واللسان واللثة ليست بالأمر الخطير كما تعتقدين، واتباع الخطوات العلاجية المنزلية المذكورة أعلاه لا تمنع ظهور التقرحات المزعجة ثانية خلال الأيام القادمة ولكنها تحد من انتشارها داخل الفم وتعالجها أثناء فترة ظهورها، ومن خلال هذه المقالة نكون قد قدمنا لكِ كل ما تحتاجين إليه حول موضوع التقرحات الفموية من علاج تقرحات الفم واللسان، علاج تقرحات الفم واللثة، علاج تقرحات الفم بالملح، علاج تقرحات الفم بالطحينة، علاج تقرحات الفم بالعسل، دواء علاج تقرحات الفم.