فوائد الكرفس للتخسيس

  • تاريخ النشر: الجمعة، 01 يناير 2021
فوائد الكرفس للتخسيس
مقالات ذات صلة
في شم النسيم تعرفي على فوائد الأسماك
التونة لها فوائد عديدة تعرف عليها
هل تصدق الرنجة أيضا لها فوائد؟!

ما هي فوائد الكرفس للتخسيس؟ وكيف يمكنك الاستفادة منه لأقصى حد؟ إليكِ أبرز فوائد الكرفس الهامة، إضافة إلى طريقة استخدامه لفقدان الوزن بشكل سريع.

الكرفس

الكرفس هو طعام منخفض السعرات الحرارية معروف بمحتواه المائي العالي، وهذا النوع من الخضروات الخضراء غني بالعناصر الغذائية ويمكن العثور عليها في جميع أنحاء العالم وله العديد من الفوائد الصحية.

يحتوي على مضادات الأكسدة المفيدة والمغذيات النباتية والفيتامينات والمعادن التي تساعد في علاج العديد من الأمراض، وقد تساعد إضافة هذا النوع من الخضار إلى النظام الغذائي في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان وتقليل الالتهاب وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية والمساعدة في الهضم. 

فوائد الكرفس للجسم

تشمل فوائد الكرفس للجسم على ما يلي:

  • تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان

الكرفس غني بمضادات الأكسدة التي تساعد في محاربة الجذور الحرة المسببة للسرطان، فهو يحتوي على نوعين من مركبات الفلافونويد النشطة بيولوجياً مثل الأبيجينين واللوتولين التي قد تقتل الخلايا السرطانية في الجسم.

الأبيجينين هو عامل وقائي كيميائي، تدمر خصائصه المضادة للسرطان الجذور الحرة في الجسم لتعزيز موت الخلايا السرطانية، كما أنه يعزز عملية الالتهام الذاتي، وهي عملية يزيل الجسم من خلالها الخلايا المختلة التي تساعد على منع المرض.

أما الخاصية المضادة للسرطان من اللوتولين تمنع عملية تكاثر الخلايا، وهذه الفلافونويد الموجودة في الكرفس لديها القدرة على علاج سرطان البنكرياس والثدي.

  • تقليل الالتهاب

الكرفس مليء بمضادات الأكسدة والمغذيات النباتية التي تمتلك خصائص مضادة للالتهابات، وقد وجدت دراسة أن الكرفس مصدر مهم للفلافونول، وأن مستخلصات الكرفس تقلل من نشاط بعض البروتينات المرتبطة بالالتهابات، كما يقال إن مستخلصات بذور الكرفس لها خصائص مضادة للالتهابات.

  • تخفيض مستويات ضغط الدم

يحتوي الكرفس على مادة كيميائية نباتية تسمى الفثاليدات، والتي تعمل على إرخاء جدران الشرايين وزيادة تدفق الدم، كما أنه يوسع العضلات الملساء في الأوعية الدموية ويساعد على خفض ضغط الدم، كما أن الكرفس غني أيضاً بالنترات التي قد تساعد في خفض ضغط الدم، وتشير المراجعات الأخرى للملف الكيميائي النباتي لمستخلصات بذور الكرفس إلى أنها قد تخفض مستويات ضغط الدم.

  • قد يحسن صحة القلب والأوعية الدموية

عادة ما يتم إعطاء الكرفس كعامل مضاد لارتفاع ضغط الدم في الطب التقليدي، إذ يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، ووجدت دراسة أن مستخلص أوراق الكرفس يمكن أن يحسن صحة القلب والأوعية الدموية، إضافة إلى أنه يخفض نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية.

  • تعزيز تكوين الخلايا العصبية ومنع فقدان الذاكرة

قد يقلل الكرفس من خطر فقدان الذاكرة، إذ أن هناك صلة بين اللوتولين (مادة الفلافونويد الموجودة في الكرفس) وانخفاض معدلات فقدان الذاكرة المرتبط بالعمر، حيث يهدئ اللوتولين التهاب الدماغ وقد يساعد في علاج الاضطرابات الالتهابية العصبية، وبالتالي قد يساعد أيضاً في تقليل مخاطر التنكس العصبي.

ويُعتقد أن الأبيجينين وهو فلافونويد نشط بيولوجياً موجود في الكرفس يساعد في تكوين الخلايا العصبية (نمو الخلايا العصبية وتطورها).

  • تعزيز الهضم

تشير بعض الأدلة إلى أن الكرفس قد يعزز صحة الجهاز الهضمي، فالألياف الطبيعية الموجودة في الكرفس تجعله غذاءً هاماً للجهاز الهضمي، حيث يتم تخمير الألياف القابلة للذوبان في الكرفس بواسطة البكتيريا الموجودة في الأمعاء الغليظة، وينتج عن عملية التخمير هذه أحماض دهنية قصيرة السلسلة تعزز صحة الجهاز الهضمي، كما يحتوي الكرفس أيضاً على ألياف غير قابلة للذوبان قد يعزز حركة الأمعاء.

  • تحسين الحياة الجنسية

يحتوي الكرفس على الأندروستينون والأندروستينول، وهي هرمونات ذكورية يعتقد أنها تحفز الإثارة الجنسية لدى النساء، وقد وجدت دراسة أن مستخلصات الكرفس تعزز الأداء الجنسي، إذ يمكن أن تزيد من إفراز هرمون التستوستيرون.

يقال إن بذور الكرفس لها خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا يمكن أن تكون مفيدة في علاج الربو.

  • علاج مرض السكري

يحتوي الكرفس على مضادات الأكسدة التي تسمى الفلافون، والتي تمت دراستها لدورها في خفض مستويات السكر في الدم، يعتقد بعض الخبراء أن فيتامين K الموجود في الكرفس قد يكون له خصائص مضادة لمرض السكري، إذ أنه قد يقلل من الالتهاب وحساسية الأنسولين، مما قد يؤدي إلى تحسين التمثيل الغذائي للجلوكوز. 

  • يقوي المناعة

يحتوي الكرفس على فيتامين C، وهذا النوع من الفيتامينات يعزز المناعة، كما يمكن أن تلعب مضادات الأكسدة الموجودة في الكرفس دوراً في تحسين المناعة.

  • علاج حصوات الكلى

يحتوي زيت الكرفس الأساسي على اللوتولين والمركبات الأساسية الأخرى التي يمكن استخدامها في علاج حصوات الكلى، علاوة على ذلك، فإن أحد مركبات الفلافونويد الرئيسية في الكرفس المعروف باسم الأبيجينين يمكنه تكسير بلورات الكالسيوم الموجودة في حصوات الكلى.

هل الكرفس يساعد في خسارة الوزن؟

سيساعدك تناول الكرفس على تلبية احتياجاتك من السوائل لأنه يحتوي على 95% من الماء من حيث الوزن، والماء جزء أساسي من أي نظام غذائي صحي، وهو مهم بشكل خاص عند فقدان الوزن.

يتكون جسمك من حوالي 80% من الماء ويعتمد على توازن السوائل المناسب للمغذيات والفضلات للتحرك داخل وخارج الخلايا، بالتالي فإن الجفاف الطفيف يمكن أن يجعلك تشعرين بالإرهاق، مما يعني أنكِ ستكونين أقل تحفيزاً لممارسة تمارين حرق السعرات الحرارية التي تحتاجين إلى القيام بها لفقدان الوزن، إضافة إلى أن الماء يشغل مساحة في المعدة، مما يساعدك على الشعور بالشبع بشكل أسرع عند تناول الطعام.

كيف أستخدم الكرفس للتخسيس؟

هناك الكثير من الوصفات التي يمكنك استغلالها لتحضري الكرفس وتخسري وزنك، وهذه واحدة منها:

المكونات:

  • 2 عود كرفس
  • 1 حبة تفاح أو إجاص
  • 1 قطعة صغيرة من الزنجبيل
  • عصير 1/4 حبة ليمون

طريقة التحضير:

  • اغسلي الكرفس والتفاح جيداً.
  • قطعي التفاح والكرفس.
  • أضيفي الزنجبيل، وضعي المكونات في الخلاط.
  • صفي العصير، ثم أضيفي له عصير الليمون وتناوليه بالأخص على وجبة الإفطار.