فوائد عديدة لقشر التفاح على بشرتك وجسمك

  • تاريخ النشر: السبت، 02 يناير 2021
فوائد عديدة لقشر التفاح على بشرتك وجسمك
مقالات ذات صلة
تجاعيد الوجه قد تشير إلى مشاكل صحية
جفاف البشره والمشي ببط .. 8 علامات تنذر بالشيخوخة المبكرة للمرأة
حبوب الروكتان

العديد من الأفراد قوموا بتقشير التفاح قبل أكله، ورمي القشر لعدم حاجتهم فيه،  ولكن لقشر التفاح فوائد عديدة، سواء للبشرة، أو الجسم وصحته، تعرفي في هذا التقرير على القيمة الغذائية والفيتامينات الموجودة في قشر التفاح وفوائده.

القيمة الغذائية في قشر التفاح لبشرة الوجه

لفهم فوائد قشر التفاح للوجه وللبشرة يجدر علينا فهم القيمة الغذائية لقشر التفاح، حيث يعد قشر التفاح هو مصدر غني لجميع أنواع الفيتامينات، لذلك يمتلك قشر التفاح الفوائد المحتملة الاتية للبشرة:

احتواء قشر التفاح على فيتامين ج

توصلت دراسة إلى أنه ما يصل إلى النصف من فيتامين ج الموجود في التفاح موجود في قشره، حيث يمتلك فيتامين ج نشاط مضاد للأكسدة يجعله عامل وقائي ضد الأشعة فوق البنفسجية التي قد تلحق الضرر بالوجه والبشرة.
كما يساعد فيتامين ج في إنتاج الكولاجين وتنظيم توازن الكولاجين والإيلاستين في طبقة الأدمة في البشرة، ومن فوائد فيتامين ج للوجه والبشرة الاتي:

  • خاصية حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية، تشير البيانات إلى أن فيتامين ج هو الأكثر فعالية في الحماية من الضرر الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية.
  • علاج التجاعيد، كما تشير الأبحاث أن له فائدة في علاج التلف الضوئي وتجاعيد الوجه.
  • ترطيب البشرة الجافة، هناك نتائج مبشرة بكون فيتامين ج يساعد في ترطيب البشرة ولكن هناك حاجة لإجراء المزيد من البحوث لإثبات هذا الاستخدام.
  • تحفيز التئام الجروح، هناك أبحاث تشير أن وضع فيتامين ج في موقع الجروح قد يساعد في تسريع عملية اللتئام الجروح ولكن يجب ألا يكون هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد تأثير فيتامين سي لهذا الاستخدام.

احتواء قشر التفاح على مضادات الأكسدة 

بحسب دراسة وجدت أن قشور التفاح تحتوي على الألفينول والفلافونويد أكثر من الثمرة نفسها ويعملان عمل مضادات الأكسدة كحامي من الشوائب والجذور الحرة والجزيئات المدمرة، وتجدر الإشارة أن بعض مركبات الفلافونويد قد تحمي الجلد عن طريق امتصاص الأشعة فوق البنفسجية وبالتالي قد تعمل عمل واقي من الشمس.
كما أن مركبات الفلافونويد المختلفة قد تعمل على تثبيط الإنزيمات المشاركة في الاستجابة الالتهابية وقد تقاوم الالتهاب الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية في الجلد.

احتواء قشر التفاح على الألياف

ما يعادل 4.5 غرام من الألياف هو ما تحتويه حبة واحدة من التفاح مع قشرها، ويمكن أن يؤدي تناول الألياف، إلى طرد السموم من الجسم، وتحسين صحة بشرة الوجه ومظهرها.

فوائد أخرى لقشر التفاح لصحة الجسم 

لقشر التفاح فوائد ليس للبشرة فقط، بل تشتمل الفوائد المحتملة الأخرى لقشور التفاح على الاتي:

مكافحة السرطان

قد يعمل على مكافحة مرض السرطان، وجد أن العديد من المركبات الموجودة في قشور التفاح لها أنشطة فعالة مضادة للتكاثر ضد خلايا سرطان الكبد والقولون والثدي وقد تكون مسؤولة جزئيًا عن الأنشطة المضادة للسرطان في ثمرة التفاح الكاملة، ويعزى ذلك لعمل ثلاثي التربينويد (Triterpenoids) كعامل مضاد لسرطان.

صحة القلب

الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، حيث كما تم الإشارة سابقًا أن قشور التفاح تحتوي على الألياف، ووجدت دراسة إلى أن هناك علاقة عكسية بين تناول الألياف الغذائية وخطر الأمراض القلبية الوعائية.

صحة الجهاز الهضمي

الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، احتواء قشور التفاح على الألياف أيضًا يساهم في الحفاظ على حركة الأمعاء مما يساعد على الحفاظ على الجهاز الهضمي.

تنظيم السكر

تنظيم السكر في الدم، يعزى ذلك لوجود حمض الأورسوليك (Ursolic acid) الذي ثبت أنه يحافظ على مستوى الطبيعي للسكر في الدم.

القضاء على السمنة

المساعدة في القضاء على السمنة، وجدت دراسة أن قشور التفاح تمتلك حمض الأورسوليك الذي يعمل على زيادة الكتلة العضلية وبتالي زيادة عملية حرق السعرات الحرارية.

هكذا استعرضنا فوائد قشور التفاح للبشرة وصحة الجسم وأجهزته.