كل ما يهمّك حول عيد الأضحى ٢٠٢٠

  • تاريخ النشر: الأحد، 26 يوليو 2020
كل ما يهمّك حول عيد الأضحى ٢٠٢٠
مقالات ذات صلة
بسبوسة التوست
إطلالات أنيقة للنجمات في العيد...غادة عادل ودينا الشربيني الأجرأ
كيفية أداء صلاة عيد الأضحى في المنزل

يبحث الكثير من المسلمين حول أهم المعلومات المتعلقة بعيد الأضحى 2020، بدءاً من توقيت عيد الأضحى ٢٠٢٠، وتفاصيل التكبير في عيد الأضحى، وأيام الذبح في عيد الأضحى ٢٠٢٠، وانتهاءً بآخر أيام عيد الأضحى ٢٠٢٠، وهو ما نُوضحه لكم في هذا المقال، إضافةً للإجابة على التساؤل الشائع بين المسلمين ومفادُه "عيد الأضحى كم يوم؟".

توقيت عيد الأضحى ٢٠٢٠:

أعلنت المحكمة العليا السعودية مساء الإثنين الموافق 20-7-2020 تعذّر رؤية هلال شهر ذي الحجة للعام الحالي، مُشيرةً إلى أن الوقوف بعرفة سيكون يوم الخميس الموافق 30-7-2020، في حين أن توقيت عيد الأضحى ٢٠٢٠ يبدأ من يوم الجمعة الموافق 31-7-2020 حيث سيكون أول أيام عيد الأضحى المبارك.

وأضافت المحكمة أنه وبعد الاطلاع على ما وردها من المحاكم ولجان الترائي في مناطق المملكة العربية السعودية بهذا الخصوص، تبيّن أنه لم يتقدم أحد للشهادة برؤية الهلال بعد مغرب يوم الإثنين، ليكون الثلاثاء هو المُكمّل لشهر ذي القعدة، بينما يكون الأربعاء هو الأول من شهر ذي الحجة، وذلك وفقا لوكالة الأنباء السعودية.

وكان وزير الصحة السعودي توفيق الربيعة قال إن المملكة ستسمح بالحج هذا العام لمن هم دون 65 عاماً ولا يعانون من أية أمراض مزمنة، وذلك في إطار اتباع الإجراءات الاحترازية لمنع تفشي فيروس كورونا. [1]

التكبير في عيد الأضحى:

  • حكم التكبير في عيد الأضحى:

يُعتبر التكبير في عيد الأضحى سنة.

  • أوقات التكبير في عيد الأضحى:

التكبير في عيد الأضحى يكون مُطلقاً ومُقيداً، والمطلق يبدأ من أول هلال ذي الحجة إلى آخر أيام التشريق، ويكون خلال جميع الأوقات ولا يُخص بمكان، حيث يمكن التكبير أثناء التواجد في السوق أو الطريق وما إلى ذلك، ودليل ذلك قوله- تعالى-: (ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله في أيام معلومات)، وقوله- تعالى-: (واذكروا الله في أيام معدودات)، والأيام المعلومات هي العشر من ذي الحجة، والمعدودات هي أيام التشريق، وهي 3 أيام بعد يوم الأضحى، وقال القرطبي: (وقد روي عن ابن عباس أن المعلومات العشر، والمعدودات أيام التشريق، وهو قول الجمهور)، أما التكبير المقيد فيبدأ من صلاة الصبح يوم عرفة إلى عصر آخر أيام التشريق، ويكون بعد الصلوات، والله أعلم.

  • صيغة التكبير في عيد الأضحى:

من صيغ التكبير المُستحبّة في عيد الأضحى قول: (الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد)، ومن أهل العلم من يرى أن التكبير يكون ثلاثاً تباعاً، فيقول المسلم: (الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر)، في حين ذهب بعض أهل العلم إلى أن الأفضل أن يكون التكبير لمرتين، حيث قال ابن قدامة في المغني: وصفة التكبير: (الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد).

وقال النووي- رحمه الله- في المجموع: صيغة التكبير المستحبة هي قول: (الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر)، وهذا هو المشهور من نصوص الشافعي، بينما قال في منهاج الطالبين: وصيغته المحبوبة: (الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد)، وقال في الأم: أحب أن تكون زيادته: (الله أكبر كبيرا، والحمد لله كثيرا، وسبحان الله بكرةً وأصيلا، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، والله أكبر)، واحتجّوا له بأن النبي- صلى الله عليه وسلم- قاله على الصفا، وهذا الحديث رواه مسلم في صحيحه من رواية جابر بن عبد الله- رضي الله عنهما- أخصر من هذا اللفظ، والله أعلم. [2] [3]

عيد الأضحى كم يوم؟

يتساءل العديد من الأشخاص "عيد الأضحى كم يوم؟"، ويمكن الإجابة على هذا التساؤل الشائع من خلال ما جاء في حديث النبي- صلى الله عليه وسلم- حيث قال: (يوم الفطر ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام)، رواه الترمذي وصحّحه.

ويلحق بيوم الأضحى 3 أيام وهي أيام التشريق المذكورة في قول الله- تعالى-: (واذكروا الله في أيام معدودات)، حيث قال القرطبي: ولا خلاف بين العلماء أن الأيام المعدودات في هذه الآية هي أيام منى، وهي أيام التشريق، وأن هذه الثلاثة الأسماء واقعة عليها، وقال الشوكاني في نيل الأوطار: فيه دليل على أن بقية أيام التشريق التي بعد يوم النحر أيام عيد، وبذلك يكون عدد أيام عيد الأضحى المبارك 4 أيام، هي يوم النحر وأيام التشريق الثلاثة. [4]

شاهدي أيضاً: رسائل عيد الأضحى 2019

آخر أيام عيد الأضحى ٢٠٢٠:

بناءً على ما أوضحناه في الفقرة السابقة حول عدد أيام عيد الأضحى المبارك، فإن آخر أيام عيد الأضحى هذا العام هو اليوم الثالث من أيام التشريق والذي يوافق الإثنين 3-8-2020.

وفي سياقٍ متصل، كان رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر الدكتور جاد القاضي قد أكد في السابع عشر من تموز الحالي أن أول أيام عيد الأضحى فلكياً هو الجمعة الموافق 31-7-2020 وهو اليوم العاشر من ذي الحجة، في حين يستمر عيد الأضحى لأربعة أيام، ويكون آخر أيام عيد الأضحى ٢٠٢٠ في الثالث من آب للعام الحالي، والذي يوافق اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة لعام 1441 هجرياً. [5]

أيام الذبح في عيد الأضحى ٢٠٢٠:

الراجح من أقوال أهل العلم حول أيام الذبح في عيد الأضحى أن وقت ذبح الأضحية يبدأ من بعد صلاة العيد يوم النحر إلى غروب الشمس في آخر يوم من أيام التشريق، وهو اليوم الثالث عشر من ذي الحجة، ودليل ذلك ما رواه أحمد والدارقطني عن النبي- صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (كل أيام التشريق ذبح).

وبذلك تكون أيام الذبح أربعة، هي:

  • يوم العيد بعد الصلاة.
  • وثلاثة أيام بعد العيد وهي أيام التشريق.

علماً بأن وقت ذبح الأضحية عند جمهور أهل العلم ينحصر في يوم عيد النحر ويومين بعده، بينما يمتد لثلاثة أيام بعد يوم النحر عند الشافعية ومن وافقهم.

وقد قال الإمام النووي في المجموع: أيام نحر الأضحية يوم النحر وأيام التشريق الثلاثة، هذا مذهبنا وبه قال علي بن أبي طالب وجبير بن مطعم وابن عباس وعطاء والحسن البصري وعمر بن عبد العزيز وسليمان بن موسى الأسدي فقيه أهل الشام ومكحول وداوود الظاهري. وقال مالك وأبو حنيفة وأحمد: يختص بيوم النحر ويومين بعده، وروي هذا عن عمر بن الخطاب وعلي وابن عمر وأنس- رضي الله عنهم-.

ووفقاً لذلك فإن أيام الذبح في عيد الأضحى ٢٠٢٠ تبدأ من يوم الجمعة 31-7-2020 (بعد صلاة العيد) وقد تمتد حتى يوم الأحد 2-8-2020 أو الإثنين 3-8-2020 (قبل غروب الشمس)، والله- تعالى- أعلم. [6] [7]

شاهدي أيضاً: رسائل عيد الأضحى 2018

ووفقاً لما ذكرناه آنفاً فإن الإجابة على التساؤل الشائع "عيد الأضحى كم يوم؟" تتّضح من خلال توقيت عيد الأضحى ٢٠٢٠ الذي يبدأ في 31 من تموز الحالي وينتهي في الثالث من آب المقبل وهو آخر أيام عيد الأضحى ٢٠٢٠، حيث يستمر التكبير في عيد الأضحى حتى آخر أيامه، وفيما يتعلق بأيام الذبح في عيد الأضحى ٢٠٢٠ فقد تستمر لثلاثة أو أربعة أيام، وذلك وفقاً للفتاوى التي ذكرناها في هذا المقال.

المراجع:

[1] مقال السعودية تعلن أول أيام عيد الأضحى منشور على موقع skynewsarabia.com

[2] فتوى وقت ابتداء وانتهاء التكبير في عيدي الفطر والأضحى منشورة على موقع islamweb.net

[3] فتوى التكبير في العيدين.. أنواعه.. وصيغه منشورة على موقع islamweb.net

[4] فتوى الدليل على تحديد أيام العيدين منشورة على موقع islamweb.net

[5] مقال موعد عيد الأضحى 2020.. توقيت صلاة العيد في المحافظات منشور على موقع nabd.com

[6] فتوى الوقت المتاح لذبح الأضاحي منشورة على موقع islamweb.net

[7] فتوى أيام نحر الأضحية منشورة على موقع islamweb.net