كيفية تعطير المنطقة الحساسة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 11 يناير 2023
كيفية تعطير المنطقة الحساسة
مقالات ذات صلة
طرق العناية بالمنطقة الحساسة
علاج الحكة للمنطقة الحساسة
الحساسية الموسمية وكيفية التعامل معها

حافظي على رطوبة جسمكِ ونظافة المنطقة الحساسة للشعور بالانتعاش طوال اليوم، وقبل القيام بخطوات كيفية تعطير المنطقة الحساسة يجب اتباع بعض العادات الصحية مثل الاستحمام المنتظم، وعدم الإكثار من تناول الوجبات السريعة كثيرة البهارات. سنتعرف في هذه المقالة إلى كيفية تعطير المنطقة الحساسة بالمكونات الطبيعية الآمنة.

طرق العناية بنظافة المنطقة الحساسة

1- استخدمي الماء الدافئ والصابون غير المعطر لغسل المنطقة الحساسة، وجففيه جيداً بمنشفة نظيفة.

2- تجنبي استخدام الدش المهبلي إلا إذا وصفه طبيبكِ لكِ، إذ يمكن لهذه المنتجات أن تخل بالتوازن الطبيعي لإفرازات مهبلية طبيعية.

3- أرتدي الملابس الداخلية القطنية البيضاء فقط، وتجنبي ارتداء النايلون أو الأسيتات أو أي ألياف صناعية أخرى إذا كانت بشرتكِ حساسة أو معرضة لتهيج الفرج.

4- تجنبي استخدام الكثير من منظفات الغسيل لغسل الملابس الداخلية.

5- استخدمي السدادات القطنية بدلاً من الفوط الصحية للسيطرة على نزيف الدورة الشهرية، لكن لا تستخدميها لفترة طويلة.

6- تجنبي ارتداء جوارب طويلة من النايلون أو المشدات الداخلية لأنها تحبس الحرارة والرطوبة، وتوفر بيئة تكاثر مثالية للبكتيريا والفطريات.

7- اشربي كمية مناسبة من الماء يومياً بمعدل 8 أكواب كونه يساهم في صحة ورائحة المنطقة الحساسة، فعندما تُصابين بالجفاف من قلة شُرب الماء يُصبح البول حمضي أكثر، وبالتالي تُصبح رائحة المهبل سيئة. [1]

8- تخلصي من الشعر الزائد في المنطقة الحساسة باستمرار بوسائل آمنة مثل الحلاوة والليزر لمنع نمو البكتيريا والفطريات.

9- تناولي نظام غذائي متوازن غني بالفواكه والخضراوات والبروتينات الخالية من الدهون لمنع ظهور الرائحة الكريهة.

تعطير المنطقة الحساسة بالمكونات الطبيعية

1- تعطير المنطقة الحساسة بماء الورد

يعد ماء الورد من أبسط المكونات الطبيعية لكيفية تعطير المنطقة الحساسة وذلك من خلال مسح المنطقة مرتين يومياً بقطنة مبللة بماء الورد وحده، أو خلطه مع الزبادي أو عصير الليمون ثم غسل المنطقة جيداً.

2- تعطير المنطقة الحساسة بالزيوت الطبيعية

إن أفضل ما يمكن استخدامه لتعطير المنطقة الحساسة هي الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون، وزيت شجرة الشاي، وزيت الليمون، وزيت البرتقال. لكن تجنبي استخدام أكثر من زيت عطري في آنٍ واحد حتى لا تسببي في تهييج المنطقة.

3- تعطير المنطقة الحساسة ببودرة الأطفال

يمكن استخدام بودرة الأطفال لتعطير المنطقة الحساسة وحمايتها من العدوى والبكتيريا الضارة.

4- تعطير المنطقة الحساسة بالمسك

استخدمي القليل من المسك مع الفازلين وماء الورد، واستخدميه وهو دافئ لتعطير المنطقة الحساسة. كما يمكنكِ تقطيع المسك الأبيض إلى قطع صغيرة ونقعها بالماء، ثم اغمسي به قطنة نظيفة وامسحي بها المنطقة الحساسة.

5- تعطير المنطقة الحساسة بالفانيلا

اخلطي الفانيلا السائلة والمركزة بالماء الدافئ في حوض الاستحمام، واجلسي فيه لمنح جسمكِ خاصةً الأماكن الحساسة الرائحة الطيبة.

وصفات طبيعية لتعطير المنطقة الحساسة

إليكم كيفية تعطير المنطقة الحساسة باستخدام الوصفات المنزلية:

1- وصفة الزبادي وقشر البرتقال

اخلطي مسحوق قشر البرتقال مع كوب من الزبادي حتى تحصلي علي خليط مكثف، وضعي الخليط لمدة نصف ساعة على المناطق الحساسة، ثم اشطفيها بالماء الدافئ وجففيها جيداً.

2- وصفة الخيار مع عصير الليمون

اخلطي ½ كوب من الخيار المبشور مع عصير الليمون، وافركي المنطقة الحساسة بالخليط لمدة ½ ساعة، ثم اشطفيها جيداً.

3- وصفة بودرة الأطفال وزيت الورد

اخلطي ملعقة من بودرة الأطفال، وملعقة من النشا، ونصف ملعقة زيت الورد مع بعضهما البعض جيداً، واحفظيها يوماً واحداً داخل الثلاجة قبل استخدامها، وقومي بدهن المنطقة الحساسة بالخلطة لنصف ساعة قبل غسلها بالماء الدافئ.

قد تتساءل جميع النساء عن كيفية تعطير المنطقة الحساسة والاهتمام بها دون التسبب بأي ضرر. ومن الطبيعي أن يكون للمهبل رائحة خفيفة، لكنها يمكن أن تصبح كريهة عند وجود عدوى أو مشاكل صحية أخرى.