كيف أتخلص من دهون الكرش بالأعشاب

  • تاريخ النشر: منذ 6 أيام
كيف أتخلص من دهون الكرش بالأعشاب
مقالات ذات صلة
زيت كبد الحوت لمحاربة فيروس كورونا
أسباب ثبات الوزن أثناء الرجيم
أسباب الحكة في الجسم وعلاجها

كيف أتخلص من دهون الكرش بالأعشاب؟ سؤال يراود الكثيرات ممن يعانين من مشكلة تراكم الدهون في منطقة البطن، إذا كنتِ تريدين معرفة الجواب، أكملي القراءة.

دهون الكرش

دهون الكرش هي عبارة عن الدهون التي تتراكم في منطقة البطن مما يؤدي إلى زيادة حجم الخصر، تعرف أيضاً باسم السمنة المركزية أو سمنة البطن. 

غالباً ما تكتسب السيدات المزيد من دهون الكرش عندما يصبحون في منتصف العمر، أو بعد الحمل أو عندما يأكلون أو يشربون سعرات حرارية أكثر مما يحرقونه، ولكن بغض النظر عن السبب، فإن دهون الكرش مشكلة ترغب الكثيرات في التخلص منها.

أسباب تراكم دهون الكرش

تشمل الأسباب المختلفة لتراكم دهون الكرش ما يلي:

  • معدل حرق السعرات الحرارية

هناك العديد من الأسباب التي تجعل النساء يعانين من دهون الكرش الزائدة،  والسبب الرئيسي هو عدد السعرات الحرارية التي يتم حرقها، فبكل بساطة إذا استهلكتِ الكثير من الطعام سيتم تخزينه على شكل دهون، بالتالي فإن معرفة معدل الأيض الأساسي الخاص بك هو طريقة جيدة للبدء في مهاجمة دهون الكرش.

  • اختيارات الطعام

الاختيارات الغذائية لها تأثير كبير على تراكم دهون الكرش، إذ تم ربط السكر وخاصة الفركتوز بالسمنة في منطقة الكرش، خاصة عند تناول المشروبات الغازية سواء كان ذلك بسبب زيادة الكيلوجول المستهلكة أو لأن الفركتوز يبطئ عملية التمثيل الغذائي، فإن المحصلة النهائية هي تخزين الكثير من السكر على شكل دهون.

عند اتباع خطة غذائية صحية مثل  تحدي 28 يوم لإنقاص الوزن،  يمكنك أن تقللي من محيط الخصر لديك بدلاً من تكديس الدهون به.

  • تناول الكحول

يتم تخزين السعرات الحرارية الزائدة من استهلاك الكحول على شكل دهون، ومثل السكر فإن الكحول يبطئ حرق الدهون والتمثيل الغذائي.

  • استهلاك الدهون السيئة

مثلاً تحتوي الوجبات السريعة ورقائق الشيبس على نسبة عالية من الدهون السيئة، التي لا تؤدي فقط إلى تراكم الدهون في منطقة الكرش، ولكنها أيضاً تسبب الالتهابات وترتبط بمقاومة الأنسولين ودهون البطن.

  • الخمول

تلعب التمارين دوراً كبيراً في التخلص من دهون الكرش، مثلاً النساء اللواتي يشاهدن التلفاز أكثر من 3 ساعات يومياً يضاعفن من خطر إصابتهم بالسمنة في منطقة البطن مقارنة بمن يشاهدن التلفزيون لمدة ساعة واحدة فقط.

  • الشيخوخة

تلعب الشيخوخة دوراً في تراكم دهون الكرش، إذ تلاحظ العديد من السيدات تراكم دهون البطن مع تقدمهن في العمر خاصةً في سن اليأس، وهذا بسبب التغيرات الهرمونية عندما يؤثر انخفاض هرمون الاستروجين على توزيع الدهون، مما يجعلها مرتكزة في البطن بدلاً من الوركين والفخذين.

  • النوم

يؤثر النوم على الوزن، فبالنسبة للواتي ينمن خمس ساعات معرضات أكثر لزيادة الوزن.

  • الإجهاد

الإجهاد يمكن أن يسبب دهون الكرش، حيث يفسر الجسم أي ضغط بنفس الطريقة سواء كان إجهاد جسدي مثل التدخين أو إجهاد متصور مثل القيادة في ساعة الذروة، وتكون المحصلة النهائية للتوتر في الجسم هي إنتاج هرمون الكورتيزول، الذي يشجع الجسم على إيداع المزيد من الدهون في الكرش.

  • الولادة

بعد الحمل يتغير شكل البطن، إذ ينخفض حجم ​​الرحم وتتحرك عضلات البطن، لذلك يستغرق الجسم بعض الوقت لاستعادة قوته العضلية مع وجود طبقة الدهون تحت الجلد.

  • ديدان الأمعاء

إذا كان التوازن في الأمعاء لديكِ يميل إلى تعزيز نمو بعض البكتيريا السيئة فهذا يساعدك على زيادة الوزن وتحفيز دهون البطن والكرش، يمكن أن يكون هذا بسبب الخيارات السيئة في نظامكِ الغذائي الذي يغذي البكتيريا السيئة التي تسبب فرط نمو البكتيريا المعوية الدقيقة، مما يؤدي إلى الانتفاخ.

يمكن للبكتيريا إرسال إشارات إلى دماغكِ، مما يؤدي إلى الشعور بالرغبة الشديدة في تناول الكربوهيدرات والسكريات التي تريد أن تتغذى عليها. 

  • الجينات

يمكن أن تكون الجينات عاملاً رئيسياً في دهون البطن والسمنة، وتشير دراسة أجريت عام 2011 إلى أن هناك أكثر من 40 نوعاً من المتغيرات الجينية المعروفة المرتبطة بالسمنة وتوزيع الدهون.

كيف أتخلص من دهون الكرش بالأعشاب

فيما يلي بعض العلاجات العشبية التي يمكنكِ استخدامها لحرق دهون البطن والكرش:

  • الهندباء للتخلص من دهون الكرش

يقال أن شاي الهندباء يفيد جسمك بأكثر من طريقة، فهو يعتبر مدر للبول بشكل طبيعي، كما أنه مسؤول عن طرد السموم من الجسم، وتساعد عملية إزالة السموم في تقليل وزن الماء وتخفيف الانتفاخ الموجود في الكرش.

  • الجورمار للتخلص من دهون الكرش

هذه النبتة العشبية الطبيعية تساعد في قمع الشهية، لذا يمكنك مضغ أوراق الجورمار الطازجة التي من المعروف أنها تبطئ امتصاص السكر في مجرى الدم.

  • الكزبرة للتخلص من دهون الكرش

من المعروف أن شرب عصير الكزبرة يساعدك على التخلص من الكيلوجرامات الزائدة في جسمك، فهو يعزز معدل الأيض مما يساعدك على حرق السعرات الحرارية. إذا كنتِ لا تحبين طعم العصير، أضيفي القليل من عصير الليمون لجعله ألذ وأكثر فاعلية.

  • الغوغول للتخلص من دهون الكرش

تشجع نبتة الغوغول على استخدام الدهون كوقود لتوفير الطاقة وتعزيز التمثيل الغذائي، ويمكنك تناول هذه العشبة مع كوب من الماء أو الحليب أو ملعقة صغيرة من العسل.

  • التريفالا للتخلص من دهون الكرش

التريفالا هي واحدة من أفضل العلاجات لمشاكل البطن، لذلك إذا كنتِ تعانين من الإمساك أو مشاكل أخرى في البطن، فيمكن أن تساعدك في إدارتها بشكل أفضل. خذي كوب من الماء الدافئ وملعقة صغيرة من التريفالا، واشربيها بعد ساعة من العشاء للحصول على نتائج فعالة.

  • النعناع للتخلص من دهون الكرش

من المعروف أن النعناع يدعم الهضم الجيد ويبقي معدل الأيض تحت السيطرة، هذان العاملان أساسيان لفقدان الوزن، لذا ارتشفي كوباً من شاي النعناع مع القليل من عصير الليمون كل يوم.