لينا المعينا.. مؤسسة أول فريق رياضي بالسعودية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 24 ديسمبر 2014 آخر تحديث: الإثنين، 07 فبراير 2022
لينا المعينا.. مؤسسة أول فريق رياضي بالسعودية
لينا المعينا هى رئيسة أكاديمية “جدة يونايتد” وعضو مجلس إدارة جائزة سرب لرواد الأعمال والشخصية رقم 71 في تصنيف مجلة فوربس لأقوى السيدات بالوطن العربي لعام 2014 في فئة الشركات العائلية. 
ولينا من مواليد مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية وقد ظهر لديها حب الرياضة منذ نعومة أظافرها.  وقد عملت على ترسيخ فكرة الرياضة النسائية كمفهوم في المجتمع السعودى.
مما جعلها تحقق حلمها بتأسيس فريق جدة يونايتد لكرة السلة والذي استطاعت عبر عملها الدؤوب والمستمر أن تصل به إلى مستويات رائعة وجديدة، حيث بدأ المشروع منذ العام 2003 م حتى أصبح فريقاً مهماً له رعاة رسميون عالميون وله تعاون رسمي مع اتحادات رياضية عالمية.
 
كما قامت بافتتاح متجر رياضي بعد 10 سنوات من التدريب لأكاديمية كرة السلة للبنات وكرة القدم للشباب حيث قامت بتوزيع منتجات من قمصان وكرات وبعض المنتجات التسويقية وعرضها في المحلات الرياضية والفنادق على مستوى جدة، كما قامت بالتواصل مع بعض المصانع عالميا لتصنيع المعدات الرياضية الخاصة بالنادى لتدخل السوق السعودى كبديل محلى بنفس الجودة العالمية، وكذلك قامت بعرض "عطر جدة يونايتد" للجمهور كعطر يمثل رياضة مجتمعية محلية. وكل ذلك لتأكيد ونشر الثقافة الرياضية في المملكة العربية السعودية.
 
وقد شارك الفريق ضمن فعاليات معرض شباب وشابات الأعمال 2014 وكانت مشاركته فعالة. كما شاركت لينا في مؤتمر "نظرة على المجتمع السعودي" والذي عقد في فرنسا عام 2010 بدعوة من مجلس الشيوخ الفرنسي بحضور صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة وألقت فيه محاضرة بعنوان :"الرياضة النسائية في المملكة".  وذكرت انها كان لها مشاركة سابقة في مجلس الشيوخ الفرنسي في العام 2004.
 
وترى لينا أن هناك بعض الفئات التي تعارض رياضة المرأة ولكن لم يكن الدين هو السبب بل العادات والتقاليد وسوء فهم للدين الإسلامي وهو الدين المعتدل الذي هو أساس التقدم والحضارة.