نصائح تنظمي بها مصروف المنزل استعداداً لقدوم العيد

  • تاريخ النشر: الإثنين، 29 يوليو 2013 آخر تحديث: الإثنين، 07 فبراير 2022
نصائح تنظمي بها مصروف المنزل استعداداً لقدوم العيد

إن مشاكل المعيشة وغلاء الأسعار وكثرة المتطلبات في شهر رمضان، كل هذا يجعل الأسرة تقع في مأزق المصروف الزائد عن الدخل أو عدم توفر المال الكافي لتأمين المتطلبات اللازمة للعيد من لباس وحلويات وترفيه.

 الأمر ببساطة يحتاج لبعض التنظيم والوعي في المصروف من خلال تعود الأسرة على وضع ميزانية شهرية للمنزل تتضمن الدخل الشهري للأسرة والمصاريف اللازمة، ولابد أن تكون محسوبة بشكل دقيق ويمكن من خلالها ترتيب أولوياتك ووضع أهداف لتكوني مستعدة للمناسبات كقدوم العيد وتأمين مستلزماته.

نقدم لك سيدتي مجموعة من النصائح لوضع ميزانية تساعدك في ترشيد مصروفك وادخار مبلغ من أجل الاستعداد لقدوم العيد:

  1. في البداية لابد من تحديد هدف معين لك لكل شهر أو حتى لكل 3أو6 أشهر كأن يكون التقليل في الإنفاق على شيء معين لتوفير المال من أجل شراء مستلزمات العيد.
     
  2. قومي بتقسيم مصاريفك الرئيسية في خانات، قسم للمصاريف الثابتة كفاتورة الكهرباء أو الماء أو الهاتف والأقساط، وقسم آخر للمصاريف المتغيرة كالعلاج أو السفر أو تناول الطعام خارج المنزل ويمكنك تدوين ملاحظاتك لكل شهر لتقومي بالمقارنة ومعرفة الثغرات أو المصاريف الزائدة.
     
  3. حددي أهم أهدافك أن لا تستديني أو تضطري لاقتراض مبلغ معين أو لصرف مبلغ زائد عن دخلك الشهري كي لايحصل عجز في ميزانية المنزل ويتسبب بمعاناة الأسرة كلها لفترة طويلة.
     
  4. احرصي على شراء احتياجات أسرتك من الملابس في نهاية الموسم حيث وقت التنزيلات، لتتمكني من شراء الماركات التي تحبينها بسعر أقل بكثير، وبذلك تستطيعين شراء عدة قطع بدلاً من قطعة واحدة باهظة الثمن في أول الموسم.
     
  5. كما يمكنك أيضاً متابعة  عروض المواد الغذائية ومستلزمات المطبخ واحرصي على أن تكون العروض جيدة وأن تكوني بحاجة لها.
     
  6. حاولي الادخار بوقت  مبكر قبل موعد العيد بأشهر كي لا ترهقي ميزانية منزلك أو تؤثر متطلبات العيد علي المتطلبات الأساسية  لمنزلك وأسرتك.
     
  7. إن مفهوم الإدخار، فهو مفهوم ضروري لتنظيم مصروف المنزل ولجعله متناسباً مع غلاء المعيشة، ومن الأفضل تعويد أطفالك عى مفهوم الإدخار لكي يتعلم الإنسان أن ليس كل ما يتمناه يشتريه.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار