مصروف طفلي، كيف أحدده وما أهميته

  • تاريخ النشر: الإثنين، 01 يناير 2024
مصروف طفلي، كيف أحدده وما أهميته

من الأمور الشائعة التي تشغل تفكير الآباء هي مصروف الطفل وكيف تحديده ومدة أهميته للطفل، للتعرف على أهم المعلومات حول مصروف طفلي، كيف أحدده وما أهميته تابع المقال الآتي.

مفهوم مصروف الطفل

يمكن تعريف المصروف الشخصي على أنه مبلغ من المال يتم حصول الطفل عليه من قبل والديه وفقاً لمعايير محددة لتلبية حاجات الطفل الأساسية، يعتمد تحديد المصروف الشخصي للطفل على الوضع المالي للأسرة، ويعتبر هذا المصروف بمثابة الراتب الدوري للطفل والذي يحصل عليه بصورة متكررة سواء كان ذلك أسبوعياً أو شهرياً، ولطفلك حرية التصرف بهذا المبلغ مع الأخذ بعين الاعتبار القيود للتصرف بهذا المال. [1] 

مصروف الطفل

أهمية مصروف الطفل في تكوين شخصيته

يمكن لحصول طفلك على مصروف شخصي أن يلعب دوراً في تكوين شخصيته، فيما يلي توضيح لأهمية المصروف الشخصي لطفلك: [1]

تعليم الطفل قيمة الأشياء

بمجرد حصول طفلك على مصروف شخصي سيتعلم القيمة النسبية لكل غرض، يمكن لذلك أن يعلم طفلك ضرورة الحفاظ على ممتلكاته. 

تعليم الطفل معنى المال

قد يكون تعليم طفلك أهمية المال ودوره في تأمين السعادة وتحقيق الغايات صعباً بعض الشيء، ولكن منح طفلك المصروف قد يساعده على التعلم بشكل أسرع معنى الإدخار والانفاق. 

تعليم الطفل كيفية تحديد أهدافه

حصول طفلك على مصروف شخصي سيعلمه مع مرور الوقت أهمية تحديد ما يرغبون بشرائه، والطريق اللازمة للوصول إلى هذه الأهداف.

تعليم الطفل المسؤولية 

هل تقوم بإعطاء طفلك المال بدون مقابل؟ أو مقابل القيام ببعض الأعمال البسيطة؟ يمكن لتكليف الطفل ببعض المهام البسيطة مقابل بعض النقود أن يعلمه المسؤولية وأهمية إنجاز الأعمال للحصول على النقود التي يحتاجونها لشراء ما يرغبون به.

تعليم الطفل اتخاذ القرار

التمتع بالاستقلاليه لتحديد ما تريد شرائه بنقودك يتطلب من الطفل اتخاذ القرار المناسب، مع مرور الوقت سيتعلم طفلك ذلك، قد يحتاج لبعض الوقت حتى يتمكن من فهم الخيارات الصحيحة والمناسبة.

طريقة تحديد مصروف الطفل

الآن، وبعد أن تعرفنا عن معنى مصروف الطفل الشخصي وأهمية في تكوين شخصيته قد تتسائل عن الطريقة الأنسب لتحديد قيمة المصروف الشخصي لطفلك، فيما يلي بعض العوامل التي تلعب في تحديد ذلك: [2]

عمر طفلك 

يعتمد تحديد مصروف الطفل بشكل أساسي على عمره، فلكل مرحلة عمرية حاجات جديدة وأولويات لإنفاق النقود، على سبيل المثال مصروف الطفل بعمر 4 إلى 5 سنوات يختلف عن مصروف طفل بسن المراهقة وهكذا.

الحاجات التي يجب عليه القيام بها بهذا المصروف

ما هي الحاجات التي يجب أن تغطي المصروف الشخصي لطفلك؟ هل هي لمجرد شراء الطعام في المدرسة وتغطية مصاريف التنقل من وإلى المدرسة؟ أم هي للادخار وشراء الحاجات الأخرى كالألعاب والملابس وغير ذلك؟.

ميزانية العائلة 

قبل تحديد مصروف طفلك الشخصي لا بد لك من الأخذ بعين الاعتبار الوضع المادي للعائلة وعدد أفراد الأسرة، هل يسمح الوضع المادي لديك بتخصيص مصروف كبير لطفلك؟ ما هو عدد الأطفال لديك؟ عليك الأخذ بعين الاعتبار أهمية العدل بين جميع أطفالك فيما يتعلق الأمر بالمصروف الشخصي.

درجة وعي الطفل 

بغض النظر عن عمر الطفل، بعض الأطفال قد يكونون أكثر وعياً وإدراكاً لطريقة إنفاق النقود، وبالتالي قد يمتلكون القدرة لتوجيه المصروف إلى الأشياء المفيدة لهم، الآباء هم الأشخاص الوحيدون القادرون على تحديد درجة وعي أطفالهم. تذكر أن درجة الوعي تعد واحدة من أهم معايير تحديد المصروف لطفلك.

احرص على تحديد مصروف مناسب لطفلك يتناسب مع تغطية حاجاته الأساسية، في حال زاد المبلغ عن حاجات طفلك الأساسية والفعلية قد يتجه في بعض الأحيان إلى استخدامه في شراء الأشياء التي قد تكون ضارة بصحته، كالتدخين أو ارتياد مراكز الألعاب سيئة السمعة أو غير ذلك. تأكد دائماً من مراقبة تصرفات طفلك وأوجه إنفاقه للمصروف لحمايته من الوقوع في الخطأ.

نصائح هامة حول إعطاء المصروف الشخصي

قبل إعطاء طفلك مصروف شخصياً هناك مجموعة من النصائح عليك أخذها بعين الاعتبار حتى لا يقع طفلك في الخطأ نتيجة  سوء استخدام المال، فيما يلي أبرز هذه النصائح: [1]

  • اشرح لطفلك الغرض من الحصول على مصروف شخصي، عند القيام بإعطاء طفلك المصروف اشرح له الغرض منه، هل هو لتغطية الترفيه؟ أم لشراء وجبة خفيفة في المدرسة؟ 
  • قم بتعليم طفلك الطريقة الأنسب للتعامل مع المصروف، بناءً على عمر طفلك ودرجة فهمه لمعنى المال، قم بشرح له أهمية تقسيم المصروف الشخصي إلى عدة أقسام، جزء مخصص للادخار وآخر للإنفاق والقليل للتبرع للمحتاجين، على سبيل المثال 50% من المصروف للادخار، و40% للإنفاق، و10% للتبرع للمحتاجين.
  • قم بتحديد يوم لحصول طفلك على المصروف، قم بتحديد يوم من الأسبوع أو الشهر لحصول طفلك على المصروف، حاول الالتزام بهذا الموعد كل شهر.
  • قم بإيداع نقود طفلك الكبير مباشرة في البنك، يمكن لذلك أن يساعدهم على فهم معنى النقود الرقمية والطريقة المناسبة لاستخدام البطاقات البنكية.
  • لتعليم طفلك الاقتراض قم باقتراض مبلغ بسيط من المال منه، يمكن لاقتراض مبلغ بسيط من المال من طفلك ووضع خطة سداد أن يعلمه معنى الاقتراض وضرورة سداد المال عند اقتراضه.
  • قم بتحديد الأوجه الصحيحة لإنفاق النقود لطفلك، اجلس مع طفلك واشرح له أهمية المصروف والأوجه الصحيحة لإنفاق النقود، مع وضع قيود على الأمور التي يجب عدم إنفاق النقود عليها كالأمور التي تسبب الضرر لصحتك.

كانت هذه أهم المعلومات حول مصروف طفلي، كيف أحدده وما أهميته، تذكر دائماً أهمية إعطاء طفلك المصروف الشخصي الذي يؤدي حاجاته الأساسية بعيداً عن الإفراط تفادياً للآثار السلبية لامتلاك الطفل النقود من أهمها تعلم التبذير وتبني بعض العادات الخاطئة.

شاهدي أيضاً: تنمية شخصية الطفل

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار