نصائح للحفاظ على الكنب من التلف

  • تاريخ النشر: الأحد، 17 يناير 2021
نصائح للحفاظ على الكنب من التلف
مقالات ذات صلة
قواعد للحفاظ على الثلاجة من الأعطال
13 استخدام لـ منظف الزجاج داخل منزلك
10 نصائح لسلامة المدفأة في فصل الشتاء

بالتزامن مع إجازة نصف العام ووجود الأطفال في المنزل بشكل أكبر، مما يعني  الجلوس في غرف المعيشة والصالة بمعدل أكثر من المعتاد، مما يعرض الكنب للتلف والاتساخ بشكل أسرع.

في التقرير التالي سنعرض لكِ بعض النصائح للحفاظ على أطقم الكنب، وطرق اختياره حسب الحاجة، وكذلك وقايته من التعرض للتلف السريع أو فقدان السيطرة على البقع والأغبرة والأوساخ التي تعلق به.

نصائح للحفاظ على الكنب من التلف

طريقة اختيار طقم الكنب

ينصح الخبراء باختيار الكنب المنجّد بالأقمشة العملية مثل القطن، الذي يعد من أفضل الأقمشة المستخدمة في تصنيع الكنب؛ فهو خامة سميكة لا يمكن تمزيقها وخدشها بسهولة، كما أن القطن آمنٌ، صحيّ جداً ومريح أيضاً، وذو ملمس رقيق، وهذا النوع من قماش الكنب يمكن غسله وتنظيفه باستخدام الماء الساخن بسهولة دون أن يتلف أو يتغير.

كما أن هنالك أنواعاً أخرى من الأقمشة، يمكنك اختيارها حسب ما يناسبك أكثر وحسب المكان الذي تقررين وضعها فيه سواء كانت في غرف الضيوف أو المكاتب أو غرف المعيشة وغيرها، وإليكِ أنواع الأقمشة، فيما يلي:

  • تنجيد كنب من المخمل: المخمل عنوان للفخامة، ويعد من أسهل الأقمشة في التنظيف، والاهتمام ومناسب لغرف الضيوف والاستقبال.
  • تنجيد كنب من الكتان: والكتّان سميك وناعم الملمس ومناسب جداً للاستخدام في غرف المعيشة، والضيف أيضًا فهو فاخر، وسهل التنظيف.
  • تنجيد كنب من الجوخ: وهو مثل الكتان قماش سميك ناعم الملمس وعمليّ، يفضله الكثيرون في تنجيد الكنب، كما أنه متعدد الألوان ولديه قدرة على التحمل لذلك يمكن استخدامه في غرف المعيشة والضيوف وغرف النوم وغرف الجلوس المختلفة.
  • تنجيد كنب من الشمواه: وقماش الشمواه هو نوع من الجلد له وجهان، ويختلف ثمن كل وجه عن الآخر، والشمواه يناسب جميع الأماكن والغرف التي تحتاج إلى الكنب.
  • تنجيد كنب من الجلد: والجلد بطبيعته يتحمل الكثير من الاستخدام ولكن من الممكن ألا يناسب غرف المعيشة والاستخدامات اليومية وغرف الاستقبال والضيوف لذلك يكون لائقاً أكثر بغرف المكاتب، فهو فخم الشكل وله ميزات مختلفة في التنظيف والتلميع والمحافظة.

ولأن تنظيف أطقم الكنب يختلف باختلاف نوع القماش المصنّع منه فإن طرق تنظيف الكنب يجب أن تبدأ بمعرفة خامة التنجيد أولاً والقماش المستخدم في صناعة الكنب حتى تستخدم معه الطرق السليمة التي تحافظ عليه أكثر.

نصائح وطرق لوقاية الكنب من التلف

فيما يلي أهم نصائح العناية بطقم الكنب الخاص بك، منذ شرائه حتى لا تعاني من مشكلة الاتساخ المستمر أو البقع المستعصية أو غيرها، وهذه البنود يوصي بها خبراء الأثاث عموماً وهي طرق مضمونة لتحافظي على أطقم الكنب:

  • يفضل تخصيص غرفة الكنب في مكان بعيد عن الطريق الرئيس الذي تمر منه السيارات بكثرة؛ لكي لا يتعرض للأدخنة والغبار فيتلطخ ببقع مستعصية.
  • ضع أطقم الكنب في مناطق معتدلة التهوية والشمس وليس في الزوايا المشمسة جدا أو التي تتعرض للهواء بشكل مستمر كي تضمن النظافة والمتانة.
  • ينصح بوضع قوانين شديدة الصرامة في المنزل، فلا تسمح ربة المنزل للضيوف أو أفراد البيت بالتدخين في الغرف التي بها الكنب – وتمنعهم بدون إحراج – حتى لا يتلف طقم الكنب أو يعبق برائحة الدخان المزعجة أو يتعرض لحروق السجائر.
  • تجنب وضع الكنب في أماكن قريبة من الأبواب والشبابيك عموماً.
  • عند تزويد المطبخ بمروحة شفط الروائح سوف تحفظ جميع الأثاث من الزيوت والروائح المنبعثة من المطبخ، وإن لم تكن لديك مروحة فعليك إغلاق الباب خلال العمل.
  • إياك والتساهل بجلوس القطط والحيوانات المنزلية الأليفة على أطقم الكنب، كي لا يعلق شعرها ورائحتها به، ولا تترك عليها فتات الطعام أو الفضلات.
  • تجنّب تنظيف الكنب بالمقشة أو المضرب حتى تحافظ على قوة القماش ولا تتلفه وتقصّر من عمره.
  • استخدم المكنسة الكهربائية بين وقت وآخر لإزالة الغُبار، والأوساخ، والشوائب التي تعلق بين ثنايا الكنب، وتأكد من نظافة المكنسة قبل ذلك.

وأخيراً، تذكري أن الكنب من أهم قطع الأثاث في البيوت، سواء كان في غرف المعيشة، أو غرف استقبال الضيوف، أو حتى غرف النوم، ولأنه لا يمكن الاستغناء عنه فهو يتطلب اهتماما خاصاً مثل أية قطعة أخرى من الأثاث في البيت.

وهكذا استعرضنا طرق تنظيفه وطرق الحفاظ عليه من التلف لعل استخدامه اليومي ووجوده في غرف المعيشة، وغرف الضيوف يجعل طقم الكنب أكثر عرضة للاتساخ والتلوث، ومع مرور الزمن قد يتعرض للتلف والبلى، وفي نفس الوقت يضع ربة المنزل في حيرة وحرج لضرورة بقائها نظيفة وجاهزة لاستقبال الضيوف أو للاستخدام البيتي، إلا أن الاهتمام به أصعب قليلًا من بقية قطع الأثاث، خاصة أن تغييره وتنجيده أصعب وأكثر تكلفة.