تعرفي على نظام الصيام للتخسيس السريع

  • تاريخ النشر: الخميس، 12 أبريل 2018 آخر تحديث: الأربعاء، 11 أبريل 2018
تعرفي على نظام الصيام للتخسيس السريع
مقالات ذات صلة
إنقاص الوزن في رمضان
رجيم باليو للتخسيس والوقاية من السرطان
وصفات للتخسيس السريع

تعتمد نساء كثيرات على نظام الصيام لتخسيس الوزن؛ لما له من تأثير سريع جداً، وإن كان يحفل ببعض المخاطر الصحية لمن يعانين من بعض الاعتلالات الصحية مثل أمراض الكلى والصداع النصفي وبعض الاعتلالات العصبية الأخرى.

بوسعكِ التفكير بنظام الصيام لتخسيس الوزن في حالات كثيرة، منها تعويد جسمكِ على صيام رمضان قبل حلوله بفترة، ولتنقية الجسم من الشوائب والسموم، بالإضافة للحصول على نتائج سريعة في تخفيف الوزن. 

نظام الصيام للتخسيس إليكِ بعض المعلومات عن نظام الصيام لتخسيس الوزن:

شاهدي أيضاً: رجيم الماء: اخسري 5 كيلو من وزنك في أسبوع 

ما هو رجيم الصيام؟

يعتمد رجيم الصيام على وقف تناول الغذاء بالكامل لساعات معينة، مع إمكانية تناول بعض المشروبات الشفافة غير المحلاّة أو الامتناع عنها بالمطلق، كما في حالة الصيام الإسلامي الذي يبدأ من ساعات الفجر حتى الغروب. بالمجمل، لا تقل ساعات الصيام عما يراوح بين 14 و 16 ساعة متواصلة، ومن ثم التدرّج في تناول الغذاء، لمدة لا تزيد على بضع ساعات، مع الامتناع عن الدهنيات والسكريات والكربوهيدرات وغيرها من أطعمة غنية بالسعرات الحرارية. 

ما هو رجيم الصيام؟نظام الصيام المتقطع

يعتمد البعض على ساعات صيام طويلة، يفصل بينها كوب من العصير غير المحلّى أو ثمرة من الخضروات أو الفواكه، أو تناول بسيط لبعض الحبوب مثل الشوفان أو الكينوا، ومن ثم الاستمرار لساعات أخرى في الصيام. ويضمن هذا الصيام المتقطع ألا يفقد الجسم طاقته تماماً. 

الصيام المتقطع للتنشيف

يعين هذا النظام الغذائي الذي يعتمد على الصيام المتقطع على التنشيف، أي خسارة الدهنيات واكتساب كتلة عضلية، وهو ما يرنو إليه الرياضيون على وجه التحديد. 

ويعتمد فيه الرياضيون على تناول البروتينات والخضروات والألياف والابتعاد التام عن الأطعمة الدهنية أو الكربوهيدرات. 

رجيم صيام 16 ساعة

تراوح ساعات الصيام المعتادة بين 14 و 16 ساعة، على أن يكون هذا متواصلاً أو متقطعاً في مرات. 

نظام الصيام المتقطع

رجيم الصوم الليلي

يستهدف وقف تناول الطعام بالكامل في الفترة الليلية، ويبدأ من ساعات الغروب حتى شروق اليوم التالي. يحول دون اكتساب الجسم للسعرات الحرارية وتراكم الدهون في ساعات الليل، وهي الفترة التي تتدنى فيها قدرة الجسم على حرق السعرات الحرارية. 

رجيم الصوم الليليرجيم الصوم لمدة أسبوع

لا يُنصَح بالاستمرار في هذا الرجيم المعتمد على الصوم أكثر من أسبوع؛ ذلك أنه يؤدي في مرات كثيرة لتدني منسوب الطاقة في الجسم، لا سيما إن كانت هنالك بعض المشاكل الصحية.

في مرات، يصار للتحايل عليه من خلال تناول كمية جيدة من السعرات الحرارية بعد التوقف عن ساعات الصيام، ما يعوّض الجسم عما فقده. يُشترط في هذه الحالة الابتعاد التام عن الأطعمة الدهنية والسكرية والكربوهيدرات.