صيام الدوبامين

  • تاريخ النشر: الخميس، 23 مارس 2023
صيام الدوبامين

صيام الدوبامين هو أحدث نوع من الصيام لا علاقة له بالنظام الغذائي، وهو يعتمد على تجنب ممارسة الأنشطة الممتعة التي يمكن أن تغير مستويات الدوبامين في الدماغ. سنتعرف أكثر في هذه المقالة إلى طرق صحيحة لصيام الدوبامين، وما هي فوائده وأضراره؟

ما هو صوم الدوبامين؟

صيام الدوبامين هو الامتناع مؤقتاً عن التقنيات المسببة للإدمان مثل وسائل التواصل الاجتماعي، والاستماع إلى الموسيقى على المنصات التكنولوجية، وألعاب الإنترنت لبضع ساعات أو عدة أيام، ويمكن أن يمتد إلى الحرمان المؤقت من التفاعل الاجتماعي وتناول الطعام. وتعتمد فكرة صيام الدوبامين على العلاج السلوكي المعرفي، وذلك بإيجاد أنشطة بسيطة من الطبيعة بعيداً عن مجال التكنولوجيا أو من أنشطة التي هو معتاد عليها، وهذا ما يجعله قادراً على استعادة السيطرة على حياته ومعالجة السلوكيات القهرية التي تتحكم بمدى سعادة الشخص.

وتتضمن السلوكيات القهرية، التي تحفز إنتاج الدوبامين في الدماغ، الأكل العاطفي، الاستخدام المفرط للإنترنت والألعاب الإلكترونية، التسوق، الجنس، البحث عن الإثارة والمغامرة، وتناول المخدرات والعقاقير.

يمكن القيام بصيام الدوبامين من ساعة إلى 4 ساعات في نهاية اليوم اعتماداً على متطلبات العمل، وليوم واحد يكون عطلة نهاية الأسبوع يمكن قضاؤه في الخارج، وعطلة نهاية الأسبوع لكل نصف السنة يمكن القيام برحلة عائلية، وأسبوع واحد في السنة يمكن السفر للخارج. [1]

طرق صيام الدوبامين

هناك عدة طرق جيدة لبدء صيام الدوبامين: [2]

1- الصيام المتقطع؛ من خلال تجنب تناول الطعام لمدة 12-16 ساعة. حيث يعزز الصيام المتقطع التركيز المتزايد والاسترخاء والتفكير الواضح.

2- الابتعاد عن التكنولوجيا؛ عدم استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لبضع ساعات في اليوم.

3- الاستمتاع بالطبيعة؛ يمكن قضاء ساعتين في التجول في الحديقة، والاسترخاء عند غروب الشمس.

4- ممارسة الهوايات؛ يمكن المشاركة في الهوايات والأنشطة التي تحبها كالطبخ والقراءة، والرسم والكتابة.

فوائد صيام الدوبامين

الهدف من صيام الدوبامين هو الابتعاد عن استعمال الإنترنت لفترة وجيزة، والقيام بالأنشطة الأكثر بساطة لمساعدتنا على إعادة التواصل الاجتماعي مع الآخرين. ويوجد بعض فوائد صيام الدوبامين مثل: [3]

1- إعادة ضبط مستقبلات الدوبامين إلى حيث يمكنك أن تجد المعنى والسعادة في الأشياء اليومية العادية.

2- تسمح لنفسك بالتركيز على الأشياء المهمة كذاتك وأفكارك وعلاقاتك.

3- تجنب السلوكيات التي تسبب الإدمان مثل الاستخدام المفرط لوسائل التواصل الاجتماعي سيؤدي إلى تخفيف التوتر، وخفض ضغط الدم، وتحسين جودة النوم.

4- يزيد من التحفيز الذاتي وبالتالي زيادة الإنتاجية اليومية، وكذلك التركيز أكثر على أهدافك وحياتك المهنية.

أضرار صيام الدوبامين

بين العديد من الخبراء بأن الدوبامين ضروري للجسم وأن الصوم منه يعتبر قاتلاً كما أوضحوا كذلك أن صيام الدوبامين مستحيل لأن الامتناع عن أنشطة المتعة لا يقلل من مستوياته في الجسم. وقد تشعر ببعض أعراض الصيام مثل الاكتئاب وتقلب المزاج، قلة الدافع وعدم التحفيز، القلق والتعب، الصداع.

يساعد صيام الدوبامين في السيطرة على هيمنة التكنولوجيا في الحياة اليومية، وتقليل تأثيرها على حياتنا الشخصية والعملية، وبالتالي يساهم في تخفيف التوتر والقلق. فعندما تحاول إعادة ضبط مستويات الدوبامين من خلال صيام الدوبامين، فإن ذلك يزيد من الراحة ويحسن من جودة النوم.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار