يعشق النموذجية: سيارات حصرية في أسطول سلطان بروناي

  • تاريخ النشر: السبت، 27 يونيو 2020 آخر تحديث: الخميس، 17 سبتمبر 2020
يعشق النموذجية: سيارات حصرية في أسطول سلطان بروناي
مقالات ذات صلة
مواقف أثارت الكثير من الجدل في بداية مهرجان الجونة 2020
نجمة لبنانية توافق على الارتباط بعد طريقة خطيبها الرومانسية
فيديو وصور: عمرو دياب يكشف هوية الحسناء اليونانية

يعد سلطان بروناي، حسن البلقية، واحد من أغنى الحكام في العالم على الإطلاق، فثروته تتخطى الـ 20 مليار دولار وهو أمر متوقع عندما تكتشف أن بروناي غنية بالبترول والغاز الطبيعي، كما أن عدد سكانها لا يتخطى الـ 450 ألف نسمة.

سلطان بروناي يعشق السيارات، وخصص جزء من ثروته للإستثمار بسيارات لن تجدها سوى في أسطول سياراته الضخم.

بنتلي دوميناتور

أول سيارة متعددة الاستخدامات من العملاق البريطاني بنتلي، التي جاءت إطلالتها الأولى خلال عام 1994 كسيارة نموذجية اختبارية غير مخصصة لأسواق السيارات، وكانت تعتمد على شاصيه رنج روفر، لكن سلطان بروناي استطاع أن يقتني هذه السيارة الفريدة ليضمها إلى أسطوله الفريد.

بنتلي جافا

نفس السيناريو والقصة مثل الطراز السابق دومنياتور ونفس الشركة بنتلي، حيث جاءت إطلالتها الأولى خلال عام 1994 كسيارة نموذجية اختبارية غير مخصصة لأسواق السيارات.

وفي ظهورها الرسمي، قام سلطان بروناي بتقديم طلب خاص لبنتلي، لكي تقوم بصناعة 18 نسخة أخرى منها، وانقسم الطلب من خيث التصميم إلى 6 طرازات كوبيه و6 بسقف مكشوف و6 واغن.

فيراري FX

صنعت هذه السيارة خصيصًا وبطلب شخصي من سلطان بروناي، وجاءت مزودة بمحرك هائل مكون من 12 اسطوانة، ووصل عدد النسخ إلى 7 سيارات ذهبت جميعها إلى سلطان بروناي فيما عدا نسخة واحدة من الـ7، احتفظت بها الشركة من أجل عرضها بمتحف ماركوني الشهير للسيارات، والذي يقع في ولاية كاليفورنيا.

فيراري ميثوس

طراز اختباري كلاسيكي جاءت إطلالته الأولى خلال فعاليات معرض طوكيو الدولي للسيارات عام 1989، ولم يكتفي سلطان بروناي بنسخة واحدة، بل طلب نسختين من نفس الطراز بمحركات 12 سلندر لتستطيع السيارة الانطلاق بسرعة قصوى تصل إلى 290 كيلو متر في الساعة.

فيراري 456GT 

خلال الفترة بين 1992 وحتى 2003، قامت فيراري بإصدار طراز 456 بتصميم كوبيه مذهل، لكن سلطان بروناي يفضل دوماً الحصول على نسخ فريدة من نوعها، لذا قررت شركة بينينيفارينا الإيطالية أن تستجيب لطلب السلطان وصنعت له 3 هياكل مختلفة، 6 نسخ منها بتصميم واغن ونسختين بتصميم سيدان و2 بسقف مكشوف.

استون مارتن V8 فانتاج سبيشال سيريس II

صنعت استون مارتن هذه السيارة خصيصاً لسلطان بروناي وأخيه الأمير جيفري البلقية، حيث أتت بتصميم عصري في عام 1998 مع 4 مقاعد داخلية، وقد صنع منها 3 نسخ.

سيزيتا مورودير V16T

هي السيارة الوحيدة التي أنتجتها شركة سيزيتا الإيطالية بين عامي 1991 و1995، حيث لم تصنع منها سوى 16 نسخة. أما سلطان بروناي، فتمكن من الحصول على اثنين منها.

تم نشر هذا المقال مسبقاً على تيربو العرب. لمشاهدة المقال الأصلي، انقري هنا