بروناي تحتفل بزفاف أشهر عازب في آسيا: موكب أسطوري الأحد المقبل

  • تاريخ النشر: الخميس، 11 يناير 2024
بروناي تحتفل بزفاف أشهر عازب في آسيا: موكب أسطوري الأحد المقبل

تحتفل سلطنة بروناي، ولمدة 10 أيام  مقبلة بزفاف الأمير عبد المتين، 32 سنة، الذي كان حتى ساعات ماضية أحد أشهر العازبين في آسيا. وتقام مراسم الزفاف في أجواء ملكية فاخرة تليق بالدولة النفطية الصغيرة المعروفة بحياة الترف، إلا أن يوم الأحد المقبل يبدو أنه سيكون يوماً استثنائياً في تاريخ الأعراس الملكية.

وانطلقت مراسم الزفاف اليوم بطقوس إسلامية لزفاف الأمير وعروسه يانغ موليا أنيشا روزناه، 29 سنة، حفيدة أحد مستشاري سلطان بروناي، في مسجد السلطان عمر علي سيف الدين ذي القباب الذهبية في العاصمة بندر سري بيغاوان.

زواج الأمير عبد المتين

ارتدى الأمير بدلته التقليدية البيضاء المزينة بتطريزات على شكل الماس وعمامة تناغمت معها، وانتقل بسيارة فاخرة إلى المسجد.  حيث جلس الأمير على وسادة صفراء مرتفعة أمام الإمام الذي ترأس المراسم المخصصة للرجال فقط  بمباركة سلطان بروناي وأقاربه وضيوفه.

وكانت سلطنة بروناي أصدرت بياناً تكشف فيه تفاصيل الزفاف الملكي جاء فيه: "بأمر ملكي من صاحب جلالة السلطان الحاج حسن بلقية معز الدين وعد الله من بروناي دار السلام، أعلن القصر عن حفل زفاف صاحب السمو الملكي الأمير عبد المتين وأنيشا عيسى كاليبيتش في الفترة من 7 إلى 16 يناير 2024".

الأمير عبد المتين هو الابن الـ10 للسلطان حسن بلقيه، 77 سنة، أحد أقدم حكام العالم في السلطة، حيث يترأس النظام الملكي منذ تنازل والده عن العرش في 1967. ويعد سلطان بروناي أحد أغنى الرجال في العالم.

يوم الأحد موكب أسطوري فاخر

تستمر فعاليات الزفاف لمدة 10 أيام متواصلة، على أن يقام يوم الأحد المقبل حفل فخم في القصر الضخم المكون من 1788 غرفة وموكب عبر المدينة، ومن المنتظر أن يشارك أعضاء من العائلات المالكة الكبرى في العالم وعدد من القادة السياسيين، كما يستعد عدد كبير من سكان البلاد متابعة الموكب الأحد عندما يلقي الزوجان الملكيان التحية على متن عربة تجرها الخيول. حيث سيشهد العالم واحد من أفخم الزفافات الملكية.

الشرطة العسكرية في بروناي تطلق مدافعها لتحية الأمير عبد المتين. صورة ل إيه إف بي )


سلطان بروناي

فخامة الزفاف تعكس فخامة سلطنة بروناي الذي لا يتجاوز تعداد سكانه 450 ألف نسمة،  في ظل احتياطاته النفطية الهائلة التي يتم استغلالها منذ ثلاثينيات القرن الـ20. وبحسب صندوق النقد الدولي فإن نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي السنوي الذي يبلغ 36 ألف دولار ، وهو المتوسط الذي يعد الأعلى في العالم. ويمتلك سلطان بروناي قصراً  يعد من أكبر القصور في العالم ومجموعة واسعة من السيارات الفخمة.

وفي عام 2017 أقيمت احتفالات كبيرة بمناسبة مرور 50 سنة على اعتلائه العرش، حيث يعد سلطان بروناي أقدم ملك يحكم حتى الآن بعد وفاة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية. أما عن السلطنة نفسها، فبروناي  مملكة يبلغ عمرها أكثر من ألف عام، هي عبارة عن شريط يقع على الحدود الشمالية لجزيرة بورنيو في جنوب شرقي آسيا وفي عام 2019، أصبحت هذه الملكية المطلقة أول دولة في جنوب شرقي آسيا تطبق قانون عقوبات يستند إلى الشريعة الإسلامية.

يشبه الأمير هاري

ويعد الأمير عبد المتين واحد من أشهر أبناء الأسر المالكة على منصات التواصل الاجتماعي، فهو طيار مروحية في القوات الجوية لبلاده وتشبهه وسائل الإعلام في أغلب الأحيان بالأمير هاري، ثاني أبناء ملك بريطانيا تشارلز الثالث.
تخرج الأمير عبد المتين في أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية البريطانية المرموقة، كما أنه لاعب بولو مشهور قام بتمثيل بلاده في دورة ألعاب جنوب شرقي آسيا 2019، فضلاً عن تزايد دوره في الدبلوماسية الدولية، وكان الأمير العريس مرافقاً لوالده في جنازة الملكة إليزابيث الثانية، وتتويج الملك تشارلز الثالث والملكة كاميلا في مايو.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار