بمناسبة يوم المرأة العُمانية: أبرز 10 شخصيات نسائية في عُمان

  • تاريخ النشر: الأحد، 15 أكتوبر 2023 آخر تحديث: الأربعاء، 18 أكتوبر 2023
بمناسبة يوم المرأة العُمانية: أبرز 10 شخصيات نسائية في عُمان

"شريك أساسي لا تكتمل التنمية بدونه"، هكذا وصف السلطان قابوس بن سعيد في خطاباته دور المرأة، وتوج هذا الاهتمام بتحديد يوم 17 أكتوبر من كل عام ليكون يوم المرأة العُمانية، اعترافاً بعطاء المرأة غير المحدود ودورها في التنمية وبناء الوطن.

برزت المرأة العُمانية في كثير من المجالات فلم تترك مجالاً إلا وطرقت بابه، وتلك هي أبرز 10 شخصيات نسائية في عُمان سلطت الضوء على عطائها البارز

الرائدة فاطمة المعمرية

تعتبر فاطمة بنت سالم بن سيف بن سعيد المعمرية، من أبرز الشخصيات العُمانية التي خلدها التاريخ لكونها أول سيدة عُمانية تحصل على الدكتوراه في مجال الاقتصاد

توفيت فاطمة المعمرية في عام 2002 عن عمر 91 عاماً، قدمت خلالهم الكثير في رحلة بدأتها من مصر بالدراسة في جامعة القاهرة ثم حصلت على الدكتوراه من لندن، وقررت العودة لعمان لتحصل على تكريمها الأول في 1982 كأول امرأة عُمانية جامعية حاصلة على الدكتوراه، إلا أنه قبل ذلك حصلت على ميدالية ذهبية ضمن المكرمات في مصر من رواد ورائدات القرن العشرين

حنينة المغيرية.. أول سفيرة عُمانية

انطلقت حنينة بنت سلطان بن أحمد المغيرية، خارج عُمان بإنجازتها لتكون أول سفيرة عُمانية في الولايات المتحدة الأمريكية، وثاني سفيرة عُمانية على الإطلاق.

بمناسبة يوم المرأة العُمانية: أبرز 10 شخصيات نسائية في عُمان

لمدة عقد ونصف تربعت حنية المغيرية على عرش منصب السفارة العُمانية بأمريكا حتى عام 2020، بعد أن تولت المنصب في 2005 سبقه حصولها على البكالوريوس في تجارة الاتصالات من جامعة القاهرة والماجستير في الاقتصاد من نيويورك

زمزم حسن مكي.. المؤسس الأول لجمعية المرأة العُمانية

"بعض الآباء قالوا لي نحن ما كما أبوش حسن يوسف متطور عشان ندخل بناتنا المدرسة"، ربما كانت هذه الجملة دافعاً لـ زمزم بنت حسن بن سويف مكي، لتأسيس جمعية المرأة العُمانية، وتكون واحدة من النساء في عُمان الذي خلد التاريخ اسمهن.

عملت زمزم حسن مكي في وزارة الشؤون الاجتماعية العمانية كباحثة ثم تولت منصب رئيسة الجمعية النسائية لشؤون المرأة والطفل، واستطاعت خلال عملها في هذا المجال نشر كثير من الوعي وتحقيق تنمية في مجال تعليم الفتيات

فاطمة النبهاني.. لاعبة التنس المحترفة

"من أفضل لاعبات كرة المضرب العربيات"، هكذا توصف فاطمة النبهاني لاعبة التنس الوحيدة المحترفة بسلطنة عُمان، والتي كشفت لأول مرة عن موهبتها منذ أن كانت في التاسعة.

احتلت فاطمة النبهاني التصنيف 362 على سيدات في لعبة كرة المضرب في سنة 2011، أما حالياً هي في التصنيف 497، تلك الرحلة بدأها بالفوز ببطولة غرب آسيا قبل أن تبلغ الثالثة عشر، واستطاعت الحصول على 4 ألقاب فردية، وفازت بالميدالية الذهبية في دورة الألعاب العربية في 2011.

بمناسبة يوم المرأة العُمانية: أبرز 10 شخصيات نسائية في عُمان

مكنت رحلة فاطمة النبهاني من اعتبار ماركة نايكي لها نموذجاً يحتذى به في مجال الرياضة وشخصية مؤثرة في مجال الرياضة النسائية

ابتسام السالمي.. أول البحارة المحترفين

في مجال لم يقتحمه الكثير من النساء، خلد التاريخ اسم العُمانية ابتسام السالمي كأحد أوائل البحارة المحترفين بالشرق الأوسط.

الأمر بدأ كمتطوعة في إحدى فعاليات الإبحار ثم مدربة، وتطور الأمر للمشاركة في العديد من سباقات الإبحار الشراعي حول العالم.

بمناسبة يوم المرأة العُمانية: أبرز 10 شخصيات نسائية في عُمان

استطاعت ابتسام بمشاركتها في نسخ الطواف العربي خلال الأعوام المنصرمة أن تكسر هيمنة الذكور على المنافسة في هذه المسابقات

روان آل سعيد.. أفضل القيادات النسائية

في المرتبة الثامنة على قائمة أفضل القيادات النسائية حلت السيدة روان بنت أحمد آل سعيد، رئيسة مجلس إدارة البنك الوطني العُماني، وذلك ضمن جوائز الأعمال الإسلامية التجارية والمالية من جامعة كامبريدج لعام 2019.

تعد روان آل سعيد من السيدات المميزات حول العالم في القطاع المصرفي، تمكنت أن تحتل مركزاً ضمن أفضل 300 امرأة مؤثرة في كل أوروبا وأفريقيا ودول الشرق الأوسط وجنوب آسيا في القطاع المصرفي.

هيفاء الخايفية.. أحد رموز نساء الطاقة

تتميز النساء في عُمان في مجال الطاقة، حيث سيطر أسماء الكثير منهن على ذلك المجال في الشرق الأوسط، لذا جاء اسم هيفاء الخايفية ضمن قائمة فوربس لأقوى 100 سيدة أعمال في الشرق الأوسط.

بمناسبة يوم المرأة العُمانية: أبرز 10 شخصيات نسائية في عُمان

بخبره 27 عاماً  مجال النفط والطاقة، استطاعت أن تتولى الكثير من المناصب أبرزها إدارة شركة تنمية نفط عمان، لتدير 800 عامل في شركة تنتج 635 ألف برميل من النفط الخام و 57 مليون متر مكعب من الغاز يومياً.

تمتلك هيفاء الخايفية خبرة أكثر من 27 عاماً في قطاع النفط والغاز، إذ انضمت إلى شركة تنمية نفط عُمان في عام 1995، وتولّت منصبها الحالي عام 2012.

صابرينا البكري.. على خطى هيفاء الخايفية

وعلى خطى هيفاء الخايفية، سارت الكثير من النساء في عُمان، من بينهن صابرينا البكري، الرئيسية التنفيذية المالية في شركة أوكيو، التي تتمتع بحضور قوي في 17 دولة حول العالم.

عملت صابرينا لمدة تزيد عن 16 عاماً في هذا المجال، لتتولى في النهاية إدارة إحدى الشركات الرائدة عالمياً في قطاع الطاقة وتغطي أنشطتها أكثر من 60 دولة حول العالم، بحلول عام 2021 توجت صابرينا مسيرتها بالحصول على جائزة المرأة للإجادة في تقديم القيمة من خلال الحلول المالية المبتكرة.

فايزة الحارثية..تقود رؤية عُمان 2040

 توجت فايزة الحارثة دور نساء الطاقة في عُمان، بتوليها منصب رئيسة قطاع الطاقة وأولوية البيئة والموارد الطبيعية في وحدة متابعة تنفيذ رؤية عمان 2040.

وبخبرة 18 عاماً كمهندسة في عُمان للطاقة تقود فايزة الحارثة الكثير من مبادرات تنفيذ المشروعات في هذا القطاع مع كثير من الجهات الحكومية والخاصة.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار