تعديل عقوبة التحرش في السعودية بعد واقعة ذات العباءة البرتقالية وغيرها

  • تاريخ النشر: الأحد، 26 سبتمبر 2021 آخر تحديث: الخميس، 21 سبتمبر 2023
تعديل عقوبة التحرش في السعودية بعد واقعة ذات العباءة البرتقالية وغيرها

شددت المملكة العربية السعودية عقوبة تهمة التحرش، على خلفية وقائع تحرش شهدتها شوارع في المملكة خلال الاحتفال باليوم الوطني السعودي 91، مثل الشقراء ذات العباءة البرتقالية.

وجاء تشديد المملكة العربية السعودية على عقوبة تهمة التحرش، ذلك ضمن "نظام مكافحة جريمة التحرش"، بعد حوادث متفرقة وقعت خلال الاحتفال بالعيد الوطني السعودي 91.

واحتفلت المملكة العربية السعودية باليوم الوطني السعودي، الذي يرمز لتوحيد المملكة في 23 سبتمبر/أيلول من كل عام. وهذا التاريخ يعود إلى المرسوم الملكي الذي أصدره الملك المؤسس عبد العزيز برقم 2716، وتاريخ 17 جمادى الأولى عام 1351هـ، الذي قضى بتحويل اسم الدولة من مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى المملكة العربية السعودية، وذلك ابتداءً من يوم الخميس 21 جمادى الأولى 1351 هـ الموافق فيه للأول من الميزان، والموافق يوم 23 سبتمبر/أيلول من عام 1932م.

تعديل عقوبة التحرش في السعودية:

حيث أضاف مجلس الوزراء السعودي، في جلسته المنعقدة يوم الثلاثاء الماضي، فقرة جديدة إلى المادة السادسة من نظام مكافحة جريمة التحرش، التي كانت تقضي بالسجن مدة لا تزيد على العامين، وعقوبة مالية لا تزيد على 100 ألف ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين، وتفيد الفقرة الجديدة بجواز نشر ملخص الحكم في الصحف المحلية على نفقة المحكوم عليه.

إذ نص التعديل على أنه "يجوز تضمين الحكم الصادر بتحديد العقوبات المشار إليها في هذه المادة النص على نشر ملخصه على نفقة المحكوم عليه في صحيفة أو أكثر من الصحف المحلية، أو في أي وسيلة أخرى مناسبة، وذلك بحسب جسامة الجريمة، وتأثيرها على المجتمع، على أن يكون النشر بعد اكتساب الحكم الصفة القطعية".

وعرّف "نظام مكافحة جريمة التحرش" التحرش بأنه "كل قول أو فعل أو إشارة ذات مدلول جنسي، تصدر من شخص تجاه أي شخص آخر، تمس جسده أو عرضه، أو تخدش الحياء بأي وسيلة كانت، بما في ذلك وسيلة التقنية الحديثة".

التحرش بالشقراء ذات العباءة البرتقالية:

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو، تظهر فيه صاحبة العباءة البرتقالية، التي تعرضت لحادثة تحرش جنسي، خلال الاحتفالات بالعيد الوطني السعودي 91.

وكانت فتاة شقراء تعرضت للتحرش خلال احتفالات العيد الوطني السعودي الـ91، وفق ما أظهرت لقطات مصوّرة تداولها رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

بعدها أعلن الناطق الإعلامي باسم شرطة منطقة مكة المكرمة، أن الجهات الأمنية في محافظة الطائف قبضت على مواطن في العقد الثاني من العمر، ارتكب جريمة التحرش بفتاة في أحد الأماكن العامة، وجرى إيقافه واتخذت بحقه الإجراءات النظامية الأولية، وإحالته إلى النيابة العامة.

وفي سياق متصل، أعلن حساب "سناب الداخلية" التابع لوزارة الداخلية السعودية أن "المتابعة الأمنية لمكافحة جرائم التحرش وتعقب مرتكبيها، أسفرت عن القبض على مقيم من الجنسية المصرية في العقد الرابع من العمر. لارتكابه جريمة التحرش بالنساء في عدد من الأماكن العامة في محافظة جدة، وتوثيق ذلك".

وفي مقطع الفيديو الذي انتشر لذات العباءة البرتقالية، ظهرت الفتة الشقراء، مرتية فستانًا بنقشة النمر، وشعرها منسدل على كتفيها، أمام المرآة، مع تعليق "كفاية خوف من المجتمع.. أنا اللي سويت فوضى في الشارع.. أنا أم عباية برتقالية".

ولقي مقطع الفيديو العديد من التعليقات السلبية، حيث اعتبرها الكثيرون، أنها مجرد باحثة عن الشهرة والتريند.

حوادث تحرش متفرقة في العيد الوطني السعودي:

أعلنت السلطات السعودية، السبت، إلقائها القبض على عدد من الأشخاص في حوادث تحرش ومخالفات أخرى، بعضها وقع على هامش احتفالات اليوم الوطني الـ91 للمملكة، الخميس الماضي.

ونشرت مديرية الأمن العام السعودي صورًا لعدد ممن ألقت القبض عليهم، أحد تحرش بفتاة في أحد المنتزهات بالطائف.

إلى جانب القبض على 29 شخصًا كانوا يضايقون برمي عبوات بلاستيكية عليهم.

وفي تويتر، نشط وسمي "#متحرشين_اليوم_الوطني" و"#تم_القبض"، والأخير وسم اعتاد السعوديون التغريد عبره عندما يجري القبض على من يقوم مخالفات محددة.

واحتوت تدوينات المغردين عبر الوسمين لقطات من وقائع التحرش، فيما عمت حالة من الاستياء لما حدث، وسط مطالب بمعاقبة مرتكبي ذلك.

وسبق أن تعاملت السلطات السعودية على نحو حازم مع أشخاص قالت إنهم تورطوا في وقائع تحرش أو مضايقات للنساء.

يتم الاحتفال اليوم الوطني السعودي في يوم 23 سبتمبر/أيلول من كل من خلال حضور مجموعة من الفعاليات والمراسم الخاصة الذي يتم إصدارها والإعلان عنها سواء من خلال المشاركة الفعلية في الحفلات أو من خلال نشر التغريدات والعبارات التهنئة على كافة مواقع التواصل الاجتماعي، حيث يعتبر يوم 17 جمادى الأولى عام 1351هـ، والذي أن السبب في توحيد المملكة العربية السعودية.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار