حملي مجلة
ليالينا مجاناً حملي المجلة مجاناً

حملي مجلة ليالينا مجاناً
  • 8 خضروات عليك تناولها و8 أخرى تجاهليها
    17 صورة

    8 خضروات عليك تناولها و8 أخرى تجاهليها

    فوائد بعض الخضروات وأضرار بعضها الآخر

    جميعنا نعلم مدى أهمية تناول الخضروات بشكل يومي ، مع التنويع فيها للحصول على العناصر الغذائية الهامة للجسم من معادن وفيتامينات ، وهو مايدفع الكثيرين حول العالم لجعل نظامهم الغذائي يعتمد بشكل كامل أو بشكل جزئي على الخضروات ، وغالباً مايتجه الناس لتناول الخضروات ذت الطعم الشهي، وكل ماسبق أمور لاغبار عليها، بل وهي عادات صحية بالتأكيد ، ولكن؛ مالايعرفه البعض هو أن بعض الخضروات لها أهمية أكبر مماكانوا يتوقعونها ،في حين أن بعض الخضروات عناصرها الغذائية ضعيفة جداً ولاتستحق الاهتمام . 

    دعينا من خلال المقال التالي نتعرف على الخضروات التي علينا تناولها والخضروات التي يمكن تجاهلها:

    خضروات يجب تناولها :

     الفجل :
    إذا كنت تبحث عن الخضار اللذيذة والمغذية في آن معاً فتناولي ، هذا النوع من الخضار الجذرية (الفجل) يمكن إضافته إلى السلطة بأنواعها وهي تحتوي على نسبة عالية من الألياف ومنخفضة السعرات الحرارية ، والكربوهيدرات كما يحتوي نسبة عالية من البوتاسيوم؛ و يحتوي الفجل على مركّبات تُحارب السَّرطان وتقي منه.

    الخيار :
    الخيار من الخضروات المفضلة لدى الجميع ، فهي غنية بالسوائل وشهية وطيبة الرائحة ، كما يمكن تناولها مع الكثير من الأطعمة والأطباق كالسلطات أو مع البيض أو الجبن أو تناولها كماهي دون إضافات، والخيار غني بالبوتاسيوم وفيتامين ك، وفلافونويدات المضاد للالتهابات، والذي قد يساعد أيضاً في الحد من خطر الإصابة بسرطانات معينة وأمراض القلب والأوعية الدموية.

    الكوسى:
    الكوسى لها خصائص قريبة من الخيار وهي سهلة الهضم وملينة للمعدة ، كما أنها سهلة الطهو جداً وتنضج بسرعة.

    اللفت الابيض :
    اللفت غني بالسوائل والألياف القابلة للذوبان ، ويحتوي على مستويات عالية من المواد المضادة للاكسدة التي تقلل من خطر الاصابة بالسرطان  وأيضاً يحتوي  على  فيتامين C، فيتامين A، فيتامين E، المنغنيز وبيتا كاروتين . أما الجذور فهي المصدر الكبير لفيتامين C ، وأوراق اللفت تحتوي على عدد كبير من المواد المضادة للاكسدة.

    نبات اليام yam :
    تشبه خصائصه خصائص اللفت الأبيض ، كما أنه مفيد للأمعاء ، وهو مصدر رائع للفيتامينات C و B6. في الواقع، كوب واحد فقط من اليام يوفر ما يقارب 20% من الاحتياجات اليومية لكل من هذه العناصر الغذائية.

    الجزر :
    الجزر واحد من أنواع الخضار المفضلة لدى معظم الناس ويعتبر من الوجبات الخفيفة السريعة الصحية ، كما يمكن طهو الجزر مع العديد من الأطباق كالمعكرونة أو حتى سلقها وتناولها مع أطباق اللحوم، والجزر مصدر مهم لفيتامين B، وفيتامين C، وفيتامين D، بيتا كاروتين، حمض الأوليك والبوتاسيوم والمغنيسيوم، والألياف.

    الكرفس :
    يجب إدخال الكرفس إلى النظام الغذائي ، فهو يحتوي على 16 سعرة حرارية فقط وهو غني بفيتامين K، ويمكن أن يساعد على خفض الكولسترول  في الدم.

    الفلفل أو (الفليفلة)
    الفلفل شهي مع السلطة أو حتى عند حشوه بالأرز واللحم ، والفلفل على اختلاف ألوانه غني بفيتامين C وبالألياف. وفيه  مستويات كبيرة من البوتاسيوم والمغنيسيوم.

    خضروات ابتعدي عنها :

    الارضي شوكي أو الخرشوف:
    الأرضي شوكي يحتوي على نسبة عالية من الألياف الصعبة الغير قابلة للهضم بسهولة ، كما أنه مضر للمصابين بأمراض الكبد.

    كرنب بروكسل :
    لن تكون ممتناً عند تناول كرنب بروكسل إذا كان لديك أي مشكلة بالأمعاء فهي تسبب النفخة والغازات ، وإذا كان لابد من تناولها فيفضل أن تتناوليها بعد الطهي.

    القرنبيط:
    يحتوي القرنبيط على العديد من الفوائد ولكنه في الوقت ذاته تسبب الغازات والنفخة، إلى جانب أنها غنية بالكبريت ، وفي حالات نادرة قد يسبب القرنبيط التحسس والحكة.

    الطماطم المعلبة:
    للطماطم الطازجة فوائد هائلة لايمكن عدها والتي تفيد الجسم ولكن عندما تأتي معلبة فإنها في الواقع قد تفعل العكس تماما. وذلك لأن معظم العلب مصنوعة من مادة كيميائية تسمى بيسفينول-A وهذه المادة الكيميائية، تتفاعل مع حموضة الطماطم والتي بدورها ستكون مضرة للغاية.

    البازلاء :
    تحتوي البازلاء على نسبة عالية من السكريات التي يصعب هضمها. هذه السكريات في الواقع تغذي البكتريا في الأمعاء ، والتي يمكن أن تسبب الانتفاخ. كما تحتوي البازلاء على بوليولات، والتي من المعروف أنها تسبب مجموعة متنوعة من مشاكل المعدة بما في ذلك تشنجات البطن والإسهال والغازات.

    البصل:
    لاتأكلي البصل إذا كان لديك مشكلة في الأمعاء ، فهو يحتوي على فركتان، وهو نوع من لكربوهيدرات المعروفة التي تسبب الغاز والانتفاخ واضطراب في المعدة.

    اليقطين:
    جاء اليقطين في المرتبة الخامسة بين الخضروات الخمس الأكثر خطورة، ليس لموادها بل عند تحضيرها للطهو فتقطيعها صعب للغاية ويسبب الجروح للطهاة في كثير من الأحيان ، ويمكن الحصول على الفوائد الموجودة فيها في خضروات مماثلة مثل الجزر والقرع.

    البطاطا :
    على الرغم من أنه يستحيل التخيل الحياة من دون بطاطا ولكن يجب التخفيف من تناولها فهي غنية بالكيربوهيدرات التي تسبب زيادة للسكر في الدم والأنسولين بشكل حاد، واستهلاك كوب واحد له تأثير علبة الصودا على الدم، لذا يجب اختيار البدائل كالأرز البني أو الكينوا .

    المزيد:
     
    السماتصحة

    تعليقات