Cartier تستلهم من الفن الإسلامي بحثاً عن الحداثة في أبوظبي

كارتييه والإلهام الإسلامي والتصميم الحديث في متحف اللوفر أبوظبي

  • تاريخ النشر: الخميس، 16 نوفمبر 2023
Cartier تستلهم من الفن الإسلامي بحثاً عن الحداثة في أبوظبي

يقدم معرض كارتييه Cartier والفن الإسلامي: بحثاً عن الحداثة مجموعة من المجوهرات تستكشف كيف قام مصممو كارتييه بتكييف الأشكال والتقنيات من الفن الإسلامي والهندسة المعمارية والمجوهرات، بالإضافة إلى مواد من الهند وإيران والأراضي العربية، لتصميم المجوهرات والأشياء الفنية بلغة أسلوبية حديثة فريدة من نوعها لمنزل كارتييه.

افتتح محمد خليفة المبارك، رئيس مجلس إدارة متحف اللوفر أبوظبي، المعرض الرائد كارتييه والإلهام الإسلامي والتصميم الحديث، الذي افتتح في الفترة من 16 نوفمبر 2023 إلى 24 مارس 2024، يستكشف المعرض، الذي ينظمه متحف اللوفر أبوظبي ومتحف الفنون الزخرفية ومتحف اللوفر ومتحف فرنسا، بدعم من ميزون كارتييه، تأثير الفن الإسلامي على تصميم كارتييه من بداية القرن العشرين حتى يومنا هذا.

يستكشف المعرض أصول التأثير الإسلامي على كارتييه من خلال السياق الثقافي لباريس في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين ومن خلال لويس ج. كارتييه (1875-1942)، شريك ومدير في نهاية المطاف لفرع كارتييه في باريس وجامع الفن الإسلامي.

معرض كارتييه والفن الإسلام

مجموعة كارتييه والفن الإسلام

تستكشف فصول المعرض مصادر إلهام الدار وعمليتها الإبداعية من خلال أكثر من 400 قطعة من مجموعات متحف اللوفر أبوظبي ومتحف الفنون الزخرفية ومتحف اللوفر ومجموعة ومحفوظات كارتييه.

مجموعة كارتييه والفن الإسلام

بالإضافة إلى قروض استثنائية من بيتي باليه ومتحف الفنون الجميلة في باريس والمقرضين الآخرين والتي تشمل روائع الفن الإسلامي والمجوهرات والرسومات ورسومات التصميم والمنمنمات والمنسوجات والصور الفوتوغرافية والمواد الأرشيفية.

كارتييه وإلهام الفن الإسلامي

كارتييه وإلهام الفن الإسلامي

يتطور هذا العرض من المشروع السابق بعنوان "كارتييه والفن الإسلامي: بحثاً عن الحداثة (باريس دالاس 2021-2022)، الذي صممه في الأصل وشارك في تنظيمه متحف دالاس للفنون ومتحف الفنون الزخرفية، باريس.

كارتييه وإلهام الفن الإسلامي

تلقى المشروع تعاوناً استثنائيا من متحف اللوفر والدعم الثابت من ميزون كارتييه Cartier، برعاية هيذر إيكر، جوديث هينون رينو، إيفلين بوسيمي، وسارة شلونينغ، المعرض هو شهادة على تقاطع براعة كارتييه والفن الإسلامي.

الفن الإسلامي

الفن الإسلامي

استكشاف مطلع القرن العشرين، الذي يتميز بمعارض كبيرة مخصصة للفن الإسلامي وتدفق الأعمال الفنية الفارسية والهندية، يسلط المعرض الضوء على ظهور الموضة الفارسية في باريس، قام لويس كارتييه، الذي أسرته هذه التقاليد الفنية بعمق، بتنظيم مجموعة شخصية من الفن الإسلامي في عقد 1910،أصبحت هذه المجموعة منبع إلهام لمصممي ميزون كارتييه، مما شكل اتجاههم الإبداعي لعقود.

الفن الإسلامي
تكشف فصول المعرض بدقة رحلة الدار وتتبع مصادر الإلهام والتطور الإبداعي من خلال مجموعة أسرة تضم أكثر من 400 قطعة، يشمل المعرض مجموعة متنوعة من الروائع، المستمدة من مجموعات متحف اللوفر أبوظبي ومتحف الفنون الزخرفية ومتحف اللوفر ومجموعة ومحفوظات كارتييه، إلى جانب القروض الرائعة من القصر الصغير ومتحف الفنون الجميلة في باريس وغيرها من المقرضين، من الفن الإسلامي والمجوهرات إلى الرسومات ورسومات التصميم والمنمنمات والمنسوجات والصور الفوتوغرافية والمواد الأرشيفية، تساهم كل قطعة في النسيج الغني لإرث كارتييه الفني.

تأثير الفن الإسلامي على تصميمات كارتييه

تأثير الفن الإسلامي على تصميمات كارتييه

يعرض المعرض مجوهرات كارتييه والأشياء الفاخرة إلى جانب الصور التاريخية ورسومات التصميم والمواد الأرشيفية وأعمال الفن الإسلامي، بما في ذلك الأعمال التي تحمل زخارف من شأنها أن تصبح جزءاً من معجم كارتييه للأشكال.

تأثير الفن الإسلامي على تصميمات كارتييه

يسمح العرض الرقمي للدفاتر ودفاتر الرسم من أرشيف كارتييه برؤية إضافية للعملية الإبداعية للعلامة التجارية الفرنسية الفاخرة، يتضمن ذلك الأشكال المختلفة في جواهر كارتييه والأشياء الفنية التي تم تكييفها من المصادر الإسلامية، بما في ذلك الأشكال الهندسية (المضلعات والنجوم) والأشكال الطبيعية (لفائف الكرمة والنخيل المنقسم والحيوانات) والتصاميم الصينية (أطواق السحب والأشكال المتشابكة).

تأثير الفن الإسلامي على تصميمات كارتييه

يتتبع المعرض كل من هذه التطورات الأسلوبية ويربطها بمواد مصدرية إسلامية فعلية أو محتملة ويكشف عن خبرة صائغي كارتييه وكيف جمعوا هذه التأثيرات لإنشاء بعض الأنماط الأكثر شهرة وشهرة للعلامة التجارية الفاخرة اليوم.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار