طرق الاحتفال بيوم المرأة العالمي

  • تاريخ النشر: الأحد، 06 مارس 2022 آخر تحديث: الجمعة، 08 مارس 2024
طرق الاحتفال بيوم المرأة العالمي

يحتفل العالم بمناسبة يوم المرأة العالمي في 8 مارس من كل عام، حيث يتم التحدث فيه عن الإنجازات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية التي حققتها المرأة في جميع أنحاء العالم، ويساعدنا في جلب الوعي الدولي بـالمساواة بين الجنسين، وفقاً للمنتدى الاقتصادي العالمي من المتوقع أن تتحقق المساواة بين الجنسين بحلول عام 2133.

تاريخ يوم المرأة العالمي

مارس هو اليوم العالمي للمرأة، إنه يوم عالمي للاعتراف بالإنجازات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية للنساء والفتيات والاحتفال بها، لقد حان الوقت أيضًا لرفع مستوى الوعي بالتقدم المحرز نحو تحقيق المساواة بين الجنسين والعمل المتبقي الذي يتعين القيام به.

حيث يمكن إرجاع بدايات اليوم العالمي للمرأة إلى أوائل القرن العشرين، لقد انبثق من أنشطة الحركات العمالية في أمريكا الشمالية وأوروبا وعكس دعوة متزايدة لمشاركة المرأة على قدم المساواة في المجتمع، ففي عام 1869 تأسست الرابطة الوطنية لحق المرأة في الاقتراع على يد سوزان ب. أنطوني وإليزابيث كادي ستانتون للدفاع عن حقوق المرأة، وقع اليوم العالمي للمرأة لأول مرة في 19 مارس 1911 في النمسا والدنمارك وألمانيا وسويسرا، بعد اقتراح كلارا زيتكين الاحتفال بيوم المرأة.

وفي ذلك اليوم حضر أكثر من مليون امرأة ورجل مناسبات عامة لإظهار دعمهم، وبدأت دول أخرى في الاحتفال بهذا اليوم في السنوات التي تلت ذلك، في عام 1965 ناضلت حركة تحرير المرأة من أجل السياسة والعمل والأسرة والجنس، ويتم منح حق التصويت لجميع النساء، اعترفت الأمم المتحدة عام 1975 بالسنة الدولية للمرأة وبدأت الاحتفال بيوم 8 مارس باعتباره اليوم العالمي للمرأة .

أنشطة يوم المرأة العالمي

المشاركة في يوم المرأة العالمي

يحدث يوم المرأة العالمي في معظم دول العالم، يمكنك اختيار أكثر ما يجذبك في هذا اليوم، هناك حفلات موسيقية يمكنك الاستماع إلى الموسيقى، والتجول في المعارض الفنية حيث يعرض المبدعون الموهوبون من السيدات أعمالهم، ومواقع التواصل الاجتماعي حيث يمكنك سماع المتحدثين الضيوف يناقشون حقوق المرأة.

إرسال الهدايا

أرسلي باقة زهور أو بطاقة شكر أو هدية صغيرة لوالدتك أو أختك أو زميلتك في العمل، يكون مضمونها الاحتفال بهذا اليوم والذي سوف يعطيك نظرة مميزة في أعينهم، ويساعدك في الاحتفال بيوم رائع.

تعرف على المزيد حول يوم المرأة

لدينا جميعًا موسيقيينا وممثلاتنا وشخصياتنا التاريخية المفضلون، لكن هل استغرقتِ وقتاً لتعرف قصتهم، قومي ببعض التنقيب وتعرفي على شكل حياتهم، من المحتمل أنهم مروا بنصيبهم العادل من التجارب والمحن، وستلهمك مثابرتهم وقصصهم.

حقائق عن يوم المرأة العالمي

  • معترف بها من قبل الأمم المتحدة، في عام 1975، اعتمدت الأمم المتحدة رسمياً اليوم العالمي للمرأة.
  • يوم للأمهات، يتم الاحتفال به في صربيا وألبانيا ومقدونيا وأوزبكستان معاً باليوم العالمي للمرأة وعيد الأم.
  • لكل عام موضوع اليوم العالمي للمرأة ، وكان لعام 2020 "عالم متساوٍ هو عالم ممكّن".
  • في عام 2015 ، ذكرت الأمم المتحدة أن النساء ما زلن يكسبن ما معدله 24٪ أقل من الرجال في جميع أنحاء العالم. كشفت دراسة أخرى أن النساء يحصلن على ادخار أقل من الرجال بنسبة 68 سنتاً مقابل الدولار ، للتقاعد.
  • في الجزائر، تشكل النساء 70٪ من محامي البلاد و 60٪ من قضاتها.

لماذا نحب يوم المرأة العالمي

يوم للوعي والثقافة

لا توجد حكومة أو منظمة غير حكومية أو مؤسسة خيرية أو مؤسسة أكاديمية أو شبكة نسائية أو مركز إعلامي واحد هو المسؤول الوحيد عن يوم المرأة العالمي، حيث تم تأسيس يوم المرأة العالمي والاحتفال به لفترة طويلة ولمدة شهر، كما تقول غلوريا ستاينم "لا تنتمي قصة نضال النساء من أجل المساواة إلى نسوية واحدة ولا إلى أي منظمة واحدة، بل تنتمي إلى الجهود الجماعية لجميع المهتمين بحقوق الإنسان". ونحن نتفق يدور اليوم حول التقاطعات، سواء كانت تلك المنظمات التي تدعم يوم المرأة العالمي أو نوع النساء الذي يحتفل به هذا اليوم.

إنها عطلة عالمية

اليوم العالمي للمرأة هو عطلة رسمية في العديد من البلدان بما في ذلك أفغانستان وأرمينيا وأذربيجان وبيلاروسيا وبوركينا فاسو وكمبوديا والصين عطلة للنساء فقط وكوبا وجورجيا وغينيا بيساو وإريتريا وكازاخستان وقيرغيزستان ولاوس ومدغشقر عطلة النساء فقط، ومولدوفا ومنغوليا والجبل الأسود ونيبال وروسيا وطاجيكستان وتركمانستان وأوغندا وأوكرانيا وأوزبكستان وفيتنام وزامبيا.

يرى التقليد أن الرجال يكرمون أمهاتهم وزوجاتهم وصديقاتهم وزملاءهم والمزيد بالزهور والهدايا الصغيرة. قد تكون هناك اختلافات ثقافية بين البلدان، لكن تقدير المرأة وإنجازاتها يتجاوز كل الحدود.

يرفع الوعي حول العالم

قد يبدو أننا أحرزنا تقدماً بعيداً جداً حتى الآن، على الرغم من إحراز بعض التقدم، أظهرت دراسة حديثة أجريت على 145 دولة أنه لا تزال هناك فجوة بين الجنسين، لقد اقتربت أيسلندا من المساواة في المشاركة الاقتصادية والفرص والتحصيل التعليمي والصحة والبقاء والتمكين السياسي، وهذه بالتأكيد بداية. لكن في أماكن أخرى مثل اليمن.

تعتبر المرأة نصف شاهد فقط في قضايا المحاكم. حتى إنهم ممنوعون من مغادرة المنزل دون إذن زوجها. تم إنشاء IWF للسعي نحو معيار المساواة بين الجنسين لجميع البلدان. لأنه كما نعلم جميعاً فإن رفع مستوى الوعي حول محنة المرأة في جميع أنحاء العالم يساعد في رفع مستوى جميع النساء.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار