أسئلة ما قبل الطلاق: 4 أسئلة عليكِ إجابتها قبل اتخاذ قرار الطلاق!

  • تاريخ النشر: الأحد، 08 مايو 2016 آخر تحديث: الثلاثاء، 20 مارس 2018
أسئلة ما قبل الطلاق: 4 أسئلة عليكِ إجابتها قبل اتخاذ قرار الطلاق!
 
      يعدّ الطلاق من بين المراحل المفصلية في حياة أي ممّن قد يخوض هذه التجربة القاسية، ما يحتم الإجابة عن الأسئلة الأربعة التالية قبل اتخاذ الخطوة بكامل الوعي والإرادة:
 
- السؤال الأول: ما الذي أوصلكما لمرحلة الطلاق؟ يعدّ هذا السؤال جوهرياً؛ لتقييم الأمر بحيادية. الوقوف على السبب أو الأسباب يعدّ بداية الحل. لا تنزلقي لهذا القرار قبل أن تفكري جيداً وتحللي الأمر وتقيّميه. اجلسي مع شريككِ وتصارحا حول السبب أو الأسباب التي أوصلتكما لهذه المرحلة.
 
- السؤال الثاني: ما الذي قدّمه كل منكما للحيلولة دون الوصول لمرحلة الطلاق؟ لا تكابري ولا تتجمّلي، بل اعترفي حتى بينكِ وبين نفسكِ بحجم الدور الذي لعبته سواءً إيجاباً أو سلباً. اطرحي السؤال على ذاتكِ أمامه وأمام نفسكِ أيضاً. لا تتهرّبي من الإجابة، بل تداركي الأمر وافعلي ما لم تقومي به سابقاً، إن اكتشفتِ أن ثمة تقصير منكِ.
 
- السؤال الثالث: ما هو الأثر الذي سيخلّفه الطلاق على أطفالكما؟ لا تجعلي الرغبة في الطلاق تعميكِ عن مصلحة أطفالكِ. فكّري بهم جيداً. في الحقيقة، ستجدين في مرات أن الطلاق يصب في مصلحتهم، لكن لا تغفلي ما سيترتب في بعض الحالات من آلام وتدهور في أوضاعهم.
 
- السؤال الرابع: ما هي أجمل مراحل علاقتكما التي مرّت؟ يفيدكِ هذا السؤال في تذكّر أيام الود التي مرّت عليكما سوياً، والتي لربما سقطت من ذاكرتيكما أثناء الخلافات المتلاحقة. استذكري تلك الأيام وراجعي تلك الصور واللحظات السعيدة التي عشتما سوياً.