تطور ونمو الطفل في عمر الشهرين

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 26 يوليو 2022 آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022
تطور ونمو الطفل في عمر الشهرين

هل لاحظت أن مولودك الصغير أصبح أكبر، حيث توجد هناك العديد من معالم النمو والتطور للطفل التي يجب أن نتعرف عليها بمجرد أن يبلغ طفلك شهرين من العمر، حيث تبدأ بعض المعالم والمشكلات الشائعة في الظهور في هذه المرحلة ومنها الطفح الجلدي والسعال، وخصوصاً إذا كنت ستعودين إلى العمل قريبًا، فيجب التعامل مع كافة التغيرات التي تبدأ مع نمو الطفل.

مراحل نمو الطفل في عمر الشهرين

سيكون هذا الشهر مليئًا بالاكتشافات لطفلك، حيث أصبح أكثر وعيًا بالعالم من حوله. فيما يلي بعض معالم نمو الطفل التي قد يقترب منها طفلك البالغ من العمر شهرين.

نمو الطفل بعمر الشهرين

خلال هذه الأشهر المبكرة يميل الأطفال إلى النمو من 1 إلى 1 بوصة في الطول ويزيد وزنهم حوالي 1 إلى 2 رطل كل شهر. سيراقب طبيب الأطفال معدل نمو طفلك في كل فحص، مع ملاحظة وزن طفلك البالغ من العمر شهرين وطوله ومحيط رأسه للتأكد من أنه على الطريق الصحيح ويعمل بشكل جيد.

التطور البدني للطفل في عمر الشهرين

بالحديث عن النمو ربما لاحظت أن أظافر طفلك تبدو وكأنها تنمو بسرعة الضوء. من المحتمل أن تضطر إلى قص أظافر أصابع طفلك أو بردها مرة واحدة في الأسبوع تقريبًا، وأظافر قدميه مرتين في الشهر. قد لا داعي للقلق بشأن تذكير نفسك، ستعرفين أن الوقت قد حان عندما تتعرضين للخدش أنت أو طفلك، فيما يلي بعض النصائح حول كيفية العناية بأظافر طفلك:

  • استخدمي مقص أظافر الأطفال أو كليبرز أو مبرد أظافر ناعم.
  • قصي أظافر طفلك أثناء نومه أو بعد الاستحمام بالاسترخاء ، لأن يديه ستكونان أقل هدفًا متحركًا.
  • اضغط على جلد طرف الإصبع حتى تتمكن من قص الظفر فقط ، وليس الجلد.
  • قومي ببردي أي حواف خشنة بعد قص الأظافر .
  • إذا كنت لا تزال غير متأكد من كيفية قص أظافر طفلك بأمان، فاطلب من الطبيب أن يوضح لك الطريقة.

حواس الطفل بعمر الشهرين

سيبدأ طفلك في التعرف على الأشياء وسيحب أن ينظر إلى الوجوه البشرية المألوفة بشكل أفضل، خاصةً الأم والأب. في الأسابيع الأولى، ربما يكون طفلك قد انجذب إلى أنماط بسيطة ذات خطوط مستقيمة، ولكن سرعان ما سيبدأ في ملاحظة الأشكال والأنماط الدائرية، بدأ طفلك الصغير في رؤية الألوان بشكل أفضل أيضًا.

عندما تأخذين طفلك للخارج للتنزه، سيستمتع بالنظر إلى الخارج من عربة الأطفال أو من حاملة الأطفال. ساعده على التعلم من خلال نطق أسماء الأشياء المختلفة بصوت عالٍ، ولا سيما تسمية أي شيء يلفت انتباهه.

حركة الطفل بعمر الشهرين

على الرغم من أن العديد من حركات طفلك لا تزال انعكاسية، إلا أنه سيتعلم تدريجياً التحكم في المزيد مما يفعله. قد يبدو لفترة من الوقت أقل نشاطًا حيث تتلاشى بعض ردود أفعاله المبكرة، لكن ستبدأ الحركات الجديدة في الظهور التي تكون أكثر فائدة. ستبدأ الركلات التي ربما يكون قد بدأ في ممارستها الشهر الماضي في اكتساب القوة، حيث قد تتعلم جيدًا من التجربة إذا قام بركلك عن طريق الخطأ. في الأسابيع المقبلة، سيبدأ في التحكم في ثني ركبتيه وتقويمهما. إذا حملته في وضع مستقيم مع وضع قدميه على الأرض، فقد ينحني لأسفل ثم يقف وسرعان ما يدرك أنه يستطيع القفز.

تتطور أيضًا مهارات يد طفلك وأصابعه. قد يقضي المزيد من الوقت ويده غير مطوية، ومن المحتمل أن يكون مفتونًا بيديه أثناء مرورهما أمامه. سوف يطور ببطء قدرته على رفع يده إلى فمه في البداية قد يحدث ذلك عن طريق الصدفة، لكنه في النهاية سيضع يديه في فمه عن قصد لأن مص مفاصله سيكون مهدئًا.

كل هذا الوقت الذي يقضيه على البطن مع إشرافك عن كثب، سيبدأ يؤتي ثماره ببطء. في هذا الشهر أو الشهر التالي تقريبًا، سيتمكن طفلك من رفع ذراعيه، ورفع صدره ورأسه لفترة وجيزة. هذه أخبار كبيرة لأنها خطوة نحو استقلال أكبر لطفلك الصغير. اكتساب هذه المهارة يعني القدرة على النظر حول ما يثير اهتمامه، حتى عندما يكون مستلقيًا على بطنه.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار