أسباب متلازمة الشخص المتيبس التي أعلنت سيلين ديون الإصابة بها وأعراضها

  • تاريخ النشر: الخميس، 08 ديسمبر 2022
أسباب متلازمة الشخص المتيبس التي أعلنت سيلين ديون الإصابة بها وأعراضها

أعلنت النجمة العالمية سيلين ديون، عن إصابتها بمرض نادر وهو متلازمة عصبية نادرة جداً أجبرتها مرة أخرى على إرجاء حفلات كان مقرراً أن تحييها ضمن جولتها العالمية "كاريدج وورلد تور". فما هو مرض متلازمة الشخص المتيبس وما أعراضه؟

ونشرت سيلين ديون مقطع فيديو ظهرت فيه متأثرة للغاية وهي تتحدث عن تفاصيل مرضها وتوضح أنها تعاني مشاكل صحية منذ مدة طويلة.

ما هو مرض متلازمة الشخص المتيبس؟

الأشخاص المصابون بالنوع الأول من السكري هم الـأكثر عرضة للإصابة بهذه المتلازمة، ويعاني الماصبون بهذا المرض من تيبس وضخامة العضلات بشكلٍ تدريجي بدءاً من الجذع والبطن، إلى أن تصاب عضلات الجسم كاملة بعد ذلك.

لا يعتمد الأطباء فقط في تشخيص المرض على الأعراض وإنما يلجأوا  لتخطيط كهربية العضل والاختبارات الدموية للمساعدة على تأكيد التشخيص.

تحتوي أجسام مرضى متلازمة الشخص المتيبس على مضادات تهاجم إنزيمًا يسمى نازعة كربوكسيل (ديكاربوكسيلاز) حمض الغلوتاميك glutamic acid decarboxylase ويساعد هذا الإنزيم في إنتاج ناقل عصبي يساعد على منع الأعصاب من فرط تنبيه العضلاتوعندما يقل هذا الإنزيم تزيد الأعصاب من فرط تنبيه العضلات التي تصبح مشدودة ومتيبسة.

علاج متلازمة الشخص المتيبس

يعتمد علاج متلازمة الشخص المتيبس على تخفيف حدة الأعراض ويلجأ هنا الأطباء لصرف المهدئات ومرخيات العضلات والستيرويدات القشريَّة.

أعراض متلازمة الشخص المتيبس

ولمتلازمة الشخص المتيبس عدة أعراض منها:

  • تصبح عضلاتُ الجذع والبطن أكثر تيبُّسًا وضخامةً بشكلٍ تدريجي.
  • تأثر عضلات الذراعين والساقين بشكلٍ أقل.
  • حدوث عجز وتيبس في أنحاء الجسم.

مرض سيلين ديون

وقالت سيلين ديون في مقطع الفيديو الذينشرته عبر حسابها الشخصي على تطبيق إنستقرام: "تم تشخيصي حديثاً بمرض عصبي نادر جداً هو متلازمة الشخص المتيبس".

وبسبب هذا المرض تعاني سيلين ديون من صعوبة في المشي فهو مرض يسبب في تصلب تدريجي للعضلات، ولم يقف الأر عند مجرد الحركة، وإنما منعها مرض متلازمة الشخص المتيبس من استخدام أوتارها الصوتيةبالطريقة التي ترغبها، بحسب ما عبرت عنه في مقطع الفيديو الذي أحزن محبيها.

وقالت النجمة العالمية بتأثر شديد: "يحزنني كثيراً أن أضطر لإعلامكم اليوم أنني لن أكون مستعدة لإكمال جولتي في أوروبا خلال فبراير المقبل.. لدي فريقاً ممتازاً من الأطباء يعتني بحالتي الصحية".

يذكر أن سيلين ديون واحدة من أهم نجمات الغناء العالميين وكانت على موعد مع خريطة حفلات وجولات حول العالم، وذلك قبل أن يتم تشخيصها بهذا المرض النادر الذي يؤثر على حركة الجسم بشكل كامل.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار