أغرب عادات الكريسماس حول العالم

  • تاريخ النشر: السبت، 09 ديسمبر 2023 آخر تحديث: الأحد، 10 ديسمبر 2023
أغرب عادات الكريسماس حول العالم

نحن نعيش في عالم كبير، وهو مليء بالأشياء الغريبة والفريدة من نوعها خاصة فيما يتعلق بمواسم العطلات، حيث تختار كل دولة الاحتفال بعطلاتها المفضلة بشكل مختلف، وهذا ما يشمل عادات الكريسماس فالبعض يفضل الاحتفال على الطريقة التقليدية، والبعض الآخر لديه أغرب عادات الكريسماس حول العالم.

سنقدم لكم بعض من أكثر التقاليد غرابة وفريدة من نوعها حول العالم فيما يخص بالاحتفال بالكريسماس. تابعوا معنا:

أغرب تقاليد الاحتفال بالكريسماس في العالم

1- كرامبوس في ألمانيا

كرامبوس هو شخصية خيالية مخيفة نصفه عنزة ونصفه شيطان من عادات الاحتفال بالكريسماس في وسط وشرق أوروبا، يقوم بإخافة الأطفال الذين أساءوا التصرف، ويقوم بزيارة هؤلاء الأطفال في ليلة 5 ديسمبر بمرافقة بابا نويل. إذ يكافئ بابا نويل الأطفال الذين أحسنوا التصرف خلال العام ويعطيهم الهدايا والحلوى بينما الأطفال الذين أساءوا التصرف يقوم كرامبوس بمعاقبتهم.

2- كنتاكي فرايد تشيكن عيد الميلاد في اليابان

إن كنت تريد قضاء عطلة عيد الميلاد في اليابان، فمن الأفضل أن تتأكد من أنك من محبي كنتاكي فرايد تشيكن. بدأ هذا التقليد عندما بدأت حملة إعلانية ضخمة في اليابان لدعوة لتناول الدجاج تحت الشعار (كنتاكي لعيد الميلاد!) حيث لم يتمكنوا من العثور على ديك رومي لشويه، وقد نجحت هذه الحملة ولاقت شعبية كبيرة بين السكان المحليين بشكل خاص.

3- عنكبوت عيد الميلاد

يحتفل سكان أوكرانيا وألمانيا وبولندا بالكريسماس هو استخدام العنكبوت وشباكه على شجرة الكريسماس ظناً منهم أنه يجلب الحظ السعيد. ويعود هذا التقليد إلى حكاية شعبية عن أرملة فقيرة لا تستطيع أن تزين شجرة عيد الميلاد للاحتفال مع أطفالها، فقامت العناكب في المنزل بنسج شبكات جميلة في جميع أنحاء الشجرة لإدخال الفرحة على قلوب الأطفال.

4- ليلة الفجل في المكسيك

يحتفل المكسيكيون بمهرجان ليلة الفجل في مدينة أواكساكا عشية أعياد الكريسماس كل عام في تقليد يمتد لأكثر من 115 عاماً. تبدأ ليلة الفجل في الصباح، حيث يتنافس الفنانون فيما بينهم بعمل أجمل منحوتات من الفجل العملاق، ويحصل الفائزون على جوائز في فئات مختلفة. بدأ تقليد النحت كوسيلة لجذب انتباه الزبائن إلى سوق عيد الميلاد، وتطور إلى حدث ضخم سنوي لجذب السياح والزبائن.

5- ماري لوويد في ويلز

ماري لوويد هي عادة شعبية في جنوب ويلز منذ القرن التاسع عشر، ويستلزم التقليد استخدام جمجمة حصان مزينة بالورود والأشرطة وعيون الزجاجة ومثبتة على عمود حيث يحملها شخص مختبئ تحت قماش الخيش، ويركض بها في مدن ويلز الصغيرة.

وتبدأ هذه العادة عند الغسق وتستمر في كثير من الأحيان حتى وقت متأخر من الليل، ويقوم الأشخاص الذين يحملون الجمجمة بالذهاب إلى إحدى المنازل والطلب منهم بالدخول من خلال الغناء، ويقوم أصحاب البيت بالرد عليهم بالغناء، ويستمر الجدل الغنائي بين الجانبين حتى نفاد أفكار سكان المنزل، وفي ذلك الوقت اضطروا للسماح للحزب بالدخول وإمدادهم بالشراب والطعام.

6- إخفاء المكانس في النرويج

إذا كنت تحتفل بعيد الميلاد في النرويج، يجب عليك إخفاء أي مكنسة في منزلك قبل ذهابك إلى النوم، وذلك لحمايتها من السحرة. إذ يشاع في الثقافة الشعبية في النرويج إن عشية عيد الميلاد هي اليوم الذي تنطلق فيه الأرواح الشريرة والسحرة يسرقون مكانس الناس والطيران فوقهم، فإذا حصلوا على واحدة من المكانس، فإن هؤلاء السحرة الموتى الأحياء سوف يسببون الدمار والفوضى حتى الفجر.

7- لا بيفانا في إيطاليا

تلعب البِفانة أو لا بيفانا في إيطاليا على غرار سانتا كلوز أو بابا نويل، وهي سيدة عجوز دائمة الابتسام ترتدي شالاً أسود اللون وتمسك مكنسة، لإزالة الأمور القديمة والماضية، مما تمنح فرصة لتغيرات جديدة. وقد بُنيت على أسطورة شعبية إيطالية بدأت جذورها قبل انتشار المسيحية في إيطاليا.

8- تماثيل كاجانير في كتالونيا

وتماثيل كاجانير أو كريبر هي تماثيل تقليدية تصوّر الشخصيات العامة، ويعود تاريخها لتقليد عُرفت به المنطقة الشمالية الشرقية من كتالونيا.

9- عنزة عيد الميلاد السويدية

يحرص السويديون على الاحتفال بأعياد الميلاد منذ سنة 1966 من خلال إقامة مجسم عنزة محشو بالقش والخشب، ويسود الاعتقاد بأن العنزة تجلب الهدايا.

10- مخلل عيد الميلاد في ألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية

اعتاد العديد من الأمريكيين والألمانيين منذ القرن السادس عشر على تزيين شجرة عيد الميلاد بزينة الخيار المخلل في مكان خفي في الشجرة. وأول شخص يجد موقع المخلل في الشخص يحصل على الجائزة، ويفتح هديته أسفل الشجرة.

11- رقصات الأسد في الصين

ترمز الأسود إلى الحكمة والقوة في الثقافة الصينية، والهدف من رقصة الأسد هو جلب الحظ السعيد، ويُقال إنها لدرء الأرواح الشريرة والأشباح في رأس السنة الصينية وغيرها من المناسبات الثقافية المهمة كعيد الكريسماس. وتتطلب هذه الرقصة مهارة بهلوانية وسنوات من التدريب القاسي من الفنانين المختصين.

12- كاجا تيو

كاجا تيو هو تقليد احتفالي في كتالونيا حيث يقوم الأطفال بإطعام قطعة خشبية بالحلويات في الأيام التي تسبق عيد الميلاد من 8 إلى 24 ديسمبر، وفي يوم عيد الميلاد يقوم الأطفال بضرب جذع الشجرة أثناء غناء الأغاني الشعبية، ولذلك لتشجيع الشجرة على إعطائهم الهدايا الصغيرة والحلويات. [1]

عادات سنوية لا تتغير في احتفالات الكريسماس

1- تزيين شجرة الكريسماس

تعتبر شجرة الكريسماس من أهم تقاليد عيد الميلاد وأكثرها انتشاراً، وعادة ما تكون الشجرة مخروطية خضراء مثل شجرة التنوب أو الصنوبر أو شجرة سرو، أو أنها شجرة اصطناعية مخروطية. ويمكن تزيينها بالعادة بتعليق الشوكولاتة والتفاح والمكسرات وبعض المصابيح الملونة.

2- العشاء العائلي

دائماً ما تجتمع جميع أفراد العائلة للعشاء معاً ليلة الكريسماس حيث يعد الديك الرومي هو الوجبة التقليدية في عشاء عيد الميلاد، ويتم تفضيل الديك الرومي لأنه يمكنه إطعام أفراد العائلة جميعها، بجانب تقديم اليقطين كنوع من الخضار أو عمل فطيرة اليقطين كالحلويات.

3- تبادل الهدايا والحلوى

عادةً ما يتبادل الناس الهدايا التذكارية البسيطة والدافئة، ويحصل كل طفل ذكر على لعبة سيارات صغيرة أما البنات فلهنَّ دمى ولعب عرايس.

تقاليد عائلية للاحتفال بعيد الميلاد 2023

إليك مجموعة من التقاليد أو العادات الخاصة والتي تساعد في جعل موسم عيد الميلاد لا يُنسى برفقة عائلتك: [2]

1- القيام بالنزهة أو السفر خارجاً

من الجيد الحصول على بعض الهواء النقي وتصفية ذهنك وتسلية أفراد عائلتك في يوم الكريسماس من خلال القيام بالنزهة أو السفر إلى أحد مناطق السياحة صديقة للعائلة.

2- تلبيس حيوانك الأليف

قم بتلبيس حيوانك الأليف مثل القطة والكلب بأي قطع ملابس، هذا من المؤكد أن يجعل الجميع يضحكون.

3- صنع الشوكولاتة الساخنة في المنزل

لا يوجد شيء أفضل من كوب من الشوكولاتة الساخنة محلية الصنع في يوم شتوي بارد. اعتمد على أي وصفة الشوكولاتة الساخنة وكيفية تزيينها.

4- الذهاب للتزلج على الجليد

استمتع بالطقس البارد وقدم بعض مشروب الشوكولاتة الساخنة مع كرات آيس كريم الفانيليا وكعكات عيد الميلاد المفضلة لحفلة تزلج على الجليد، إما بالتزلج في إحدى ساحات المدينة إذا يوجد تساقط الثلوج، أو الذهاب إلى صالات تزلج عائلية.

5- تجربة الغناء

اصطحب عدداً قليلاً من الأصدقاء أو الأطفال وتوجه إلى الحي الذي تسكن فيه لغناء بعض الأغاني المفضلة.

تعدد أغرب عادات الكريسماس حول العالم بما يتعلق بعادات الشعوب على مر التاريخ، وعلاقة هذه العادات بجلب الحظ السعيد والفرح في هذا اليوم.

موضوعات ذات صلة:

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار