أفضل مدن السعودية

  • تاريخ النشر: الجمعة، 16 ديسمبر 2022
أفضل مدن السعودية

من المعروف بأن المملكة العربية السعودية هي الوجهة المثالية للشباب العاملين من حول العالم، إذ توفر أفضل مدن السعودية للمغتربين والسياح امتيازات قانونية فريدة ومجموعة واسعة من فرص العمل إلى جانب وجود الكثير من الأماكن السياحية الترفيهية. سنقدم لكم أفضل مدن السعودية من عدة نواحي.

أفضل مدن السعودية للسياحة

1- مدينة ينبع

تقع مدينة ينبع على طول خليج في واحة تبعد حوالي 160 كم شرق الرياض، وتتميز بالكثير من الأماكن السياحية منها؛ موقع ينبع الأثري، ومسجد الأشمري، وأماكن جديدة ومثيرة مثل ملعب وادي ضيف، والنوادي الليلية، ومقهى هارلي ديفيدسون.

2- مدينة الطائف

تقع الطائف في واد ضيق مع جبال شديدة الانحدار تشكل حدوداً طبيعية لمنظر طبيعي، وتعد من أفضل مدن السعودية للسياحة لأنها تجذب الكثير من السياح بسبب اعتدال طقسها صيفاً وشتاءً، إلى جانب الأماكن السياحية يمكن زيارتها في الطائف مثل منطقة الهدا، ومنتزه الرديف، وقصر شبرا، وغيره الكثير.

3- مدينة الخرج

تجذب مدينة الخرج السياح من هواة التصوير والتاريخ والهندسة، وفيها الأماكن السياحية مثل متحف صالح بن إبراهيم الموسى، قصر أبو جفان التاريخي، قصر الملك عبد العزيز الخرج.

أفضل مدن السعودية للسكن

1- مدينة الرياض

تعد مدينة الرياض حالياً واحدة من أكثر مدن السعودية جاذبية للسكن فيها، فهي تتمتع بأسواق المدينة المفعمة بالحيوية، والمباني القديمة والجديدة، والأماكن الترفيهية للعوائل والأطفال. كما تتميز المدينة بتوفر الرعاية الصحية على مستوى عالمي وانتشار العديد من المدارس الدينية والدولية. كما أن معظم الأنشطة الترفيهية تتم داخل المجمعات السكنية، والتي تشمل حمامات السباحة، وصالات الألعاب الرياضية، والمطاعم.

2- مدينة الدمام

توفر مدينة الدمام العديد من الفرص التجارية لكل من السكان المحليين والوافدين، وأكثر ما يميزها هو شواطئها الجذابة ومناظرها الطبيعية الخلابة. وفيما يتعلق بتكاليف المعيشة، فإن الدمام أرخص إلى حد ما من جدة، في حين أنها أرخص بنسبة 11٪ من الرياض. لكن تكلفة المعيشة في الدمام أقل بنسبة 2٪ من المعدل الوطني، حيث يتعين عليك دفع 2,597 ريال سعودي لاستئجار سكن عائلي بينما يبلغ الإيجار في الرياض حوالي 3,356 ريال سعودي. [1]

أفضل مدن السعودية للعمل

ترحب أفضل مدن السعودية بالوافدين من جميع أنحاء العالم سعياً للحصول على وظائف أفضل ورواتب جيدة. ومن هذه المدن: [2]

1- مدينة جدة

تعد مدينة جدة العاصمة التجارية للبلاد في منطقة الحجاز، وهي كذلك المدينة الأكثر حداثة في المملكة بشوارعها وطرقها المفعمة بالحيوية ومراكز التسوق الضخمة. وتضم المدينة عدداً من أكبر الشركات العالمية مثل شركة نستلة، وشركة يونيليفر، وشركة نيلسن للأبحاث التسويقية وغيرها الكثير.

ويتبنى ولي العهد الأمير محمد بن سلمان آل سعود برؤية 2030 التي تهدف إلى تحقيق التميز في الأداء الحكومي، ودعم التحول الرقمي، والإسهام في تنمية القطاع الخاص، وتطوير الشراكات الاقتصادية. لذا بدأت الوزارة بالاستثمار في ناطحات السحاب، وبناء برج المملكة الذي يحتوي على عدد من المكاتب والمتاجر الدولية مما جذبت الكثير من الفرص.

2- مدينة الرياض

الرياض بلا شك مكان رائع للعمل في السعودية لأنها تضم جميع وسائل الراحة والترفيه، وأكثر ما يميز العمل في مدينة الرياض هو الراتب المرتفع إلى جانب إمكانية عدم دفع ضريبة الدخل، كما تتضمن معظم العقود بعض الامتيازات منها التأمين الطبي وبدل التعليم والنقل. وتوفر الشركات العالمية مثل مايكروسوفت، وبي سي جي، وسيسكو، ونستلة، ونوكيا، أكسنتشر وماريوت الكثير من فرص العمل للشباب.

3- مدينة الظهران

من المعروف بأن الظهران هي مركز إداري مهم لصناعة النفط في السعودية، وكان المقر الرئيسي لشركة الزيت العربية الأمريكية (أرامكو) على مدار 80 عاماً. وواحدة من الأسباب التي تجعل من الظهران أفضل مدينة السعودية للعمل هو تميزها بصناعة تكنولوجيا معلومات متطورة، وتوفر امتيازات كبيرة ووظائف ذات رواتب عالية.

وقد قدمنا لكم قائمة لأفضل مدن السعودية للأفراد والعوائل مقسمة حسب السياحة، والعمل، والمعيشة. وتتمثل أفضل مدن السعودية في العاصمة، مكة المكرمة، الطائف، الدمام.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار