أنشطة مقترحة لطفلك في العطلة المدرسية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 16 يونيو 2015 آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022
أنشطة مقترحة لطفلك في العطلة المدرسية
مع انتهاء فصل الصيف والعام الدراسي، يحتار بعض الأهالي بنوع الأنشطة التي يمكن اللجوء إليها لجعل أولادهم يمضون الإجازة بفرح واستمتاع.
ورغم تنوع النشاطات واختلافها، تبقى هناك بعض الأنشطة التي تجمع مابين الجانبين التعليمي والترفيهي ومنها: 
 
-اكتشاف أماكن جديدة: يمكن للأهالي أخذ أولادهم في رحلات لزيارة بعض المواقع الأثرية والتاريخية، كالمتاحف والحدائق والمحميات الطبيعية وبهذه الطريقة يمكن للأطفال توسيع مدارك معارفهم ومعلوماتهم.
 
مخيم صيفي: تقوم بعض الجمعيات  بتنظيم مخيمات صيفية تجمع ما بين التعليم والترفيه، حيث تتيح للطفل تعلم أشياء جديدة وفي نفس الوقت تساعده على تمضية وقته بفرح وسعادة، كونها تضم بعض الفعاليات من مسابقات وألعاب تحدي وغيرها، تساهم في إثراء وتنمية قدرات الطفل بدنياً وذهنياً وبالتالي تزيد من ثقته بنفسه.
 
نشاطات منزلية: يمكن للأهل أن يخصصوا جزءاً من وقتهم لأطفالهم، كاللعب معهم أو مشاركتهم في تحضير بعض الأطباق التي يفضلونها.
 
الرسم: يعتبر الرسم من الأنشطة التي تجذب الطفل تلقائياً ويعد مدخلاً للتواصل معه ووسيلة لسرد ما يجول بخاطره.
 
نزهة: يمكن للأهل تخصيص يوم في الأسبوع لتمضيته في الهواء الطلق، مع ما يتخلله من تناول الطعام واللعب وغيرهما.
 
تنمية موهبة الطفل: إذا كان لدى الطفل موهبة رياضية، ككرة القدم أو التنس وغيرها، يمكن تسجيله في ناد رياضي لتنمية مواهبه.
 
قراءة القصص: باستطاعة الأهل شراء بعض القصص وجعل أطفالهم يقرأونها في أوقات معينة ومن ثم مناقشة قصتها معهم وبذلك يعلمونهم على مبدأ تبادل الأفكار والمشاركة.
 
مدينة الملاهي: يمكن للأهل اصطحاب أولادهم إلى مدينة الملاهي بمعدل يوم في الأسبوع ومشاركتهم في بعض الألعاب.
 
الشاطىء: بما أن الصيف هو وقت مثالي للذهاب إلى البحر، يمكن للأهالي اصطحاب الأولاد إلى الشاطىء لممارسة السباحة ورسم المجسمات على رمال الشاطىء.
 
دعوة إلى مطعم: من المعروف أن الأطفال يعشقون الأطعمة السريعة، لذلك يمكن للأهل دعوتهم بين وقت وآخر لتناول الطعام في أحد المطاعم التي يفضلونها.
 
تعلم السباحة: من المهم جداً أن يحرص الأهل على تعليم أولادهم السباحة، لذلك يمكن أن يكون تعلمها من بين الأنشطة التي يمكن أن يقوم بها الطفل في فصل الصيف.
 
للمزيد: