إسبانيا تعلن أول حالة اشتباه بفيروس ماربورغ فما أعراضه؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 26 فبراير 2023
إسبانيا تعلن أول حالة اشتباه بفيروس ماربورغ فما أعراضه؟

أعلنت إسبانيا اكتشاف أول حالة إصابة بالفيروس ماربورغ المميت، وكان أول ظهور لهذا الفيروس في غينيا الاستوائية وتسبب في عزل ما يقرب من 200 شخص لأنه فيروس معدي سهل الانتقال من الشخص المصاب إلى الشخص السليم.

أعراض الإصابة بفيروس ماربورغ

وأعلنت السلطات الإسبانية، اكتشاف أول حالة إصابة بها، وهو شخص يبلغ من العمر 34 عاما، وكان آخر مكان قام بزيارته هو غينيا الاستوائية، وتم التعامل مع الحالة ونقلها إلى أحد المستشفيات المتخصصة في مدينة بلنسية وأضافت السلطات أن الشخص المصاب يخضع حاليا للفحوصات الطبية اللازمة.

وأضافت منظمة الصحة العالمية من جانبها أن وفاة المصابين بفيروس ماربورغ محتمل بنسبة 88 بالمئة ولا يوجد في الوقت الحالي أي علاج مضاد لها ومصرح به حتى الآن.

يذكر أن دولة غينيا الاستوائية منعت تحرك المواطنين في الثالث عشر من شهر فبراير وذلك بعد انتشار فيروس ماربورغ فيها وتم إيداع ما يقرب من مائتي شخص في الحجر الصحي وذلك في إقليم "كي نتيم" وهو المكان الذي ظهرت فيه الإصابة لأول مرة بالفيروس المسبب بالحمى النزفية.

وذكرت منظمة الصحة في تقريرها أنه نحو تسع دول صغيرة يقعون في أواسط قارة أفريقيا أبلغوا عن تسع حالات وفاة و16 حالة إصابة بالفيروس، وكانت أعراض الإصابة متشابهة وعبارة عن حمى وإرهاق وقيء وملاحظة دم فيه وفي الإسهال.

وأشارت المنظمة أنها تعمل على زيادة الرقابة على تلك الأمراض الوقائية في دولة غينيا الاستوائية.

دول أفريقية تكتشف إصابات بفيروس ماربوغ

وأعلنت السلطات في دولة الكاميرون في الثالث عشر من شهر فبراير عن حالة اشتباه بفيروس ماربورغ وذلك في منطقة أولامزي وهي المنطقة الواقعة على حدود الكاميرون وغينيا وفق ما ذكرته مصادر موثوقة في القطاع الصحي.

ويعد فيروس ماربورغ هو أحد فصائل فيروسات إيبولا المسببة للحمى وشكلها على هيئة خيوط عند وضعها تحت المجهر، أما عن وسائل انتقالها للإنسان فبدأت من خفافيش الفاكهة التي يكثر تواجدها في منطقة غينيا.

يذكر أن هذا الفيروس سريع العدوى بين البشر عن طريق لمس دم المريض أو اللعاب لو لمس الأسطح الملوثة بالفيروس.

وتبدأ أعراض الإصابة بفيروس ماربورغ في البداية بإحساس المريض المصاب بإسهال حاد ومغص في البطن بجانب اسهال وقئ حاد مصاحب بدم ونزيف في اللثة أو الأنف، وتعاني الحالات المصابة أيضاً بطفح جلدي وفي بعض الأحيان يصاب الشخص باختلال وظيفي ببعض الأعضاء.
 

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار