اعتني بشعرك وجمال يديك خلال الشتاء

  • تاريخ النشر: السبت، 03 يناير 2015 آخر تحديث: الإثنين، 07 فبراير 2022
اعتني بشعرك وجمال يديك خلال الشتاء

يعد فصل الشتاء سبباً رئيسياً لجفاف اليدين والشعر، نظراً لبرودة الطقس. وللحفاظ على صحة اليدين ونعومتهما وتجنب جفاف الشعر، وانتزاع الرطوبة الطبيعية بشكل تام منهما. نقدم إليكِ مجموعة من النصائح البسيطة التي تساعدك على العناية بجمال اليدين والتمتع بشعر طبيعي رائع بعيداً عن التلف خلال فصل الشتاء.

العناية باليدين في فصل الشتاء
في الشتاء، غالبا ما نعاني من زيادة جفاف اليدين الأمر الذي يسبب لنا الإحراج، خصوصاً عندما يصاحب الجفاف، حكة مزعجة. ولكن كيف يمكن أن نتجنب هذه الحالة؟

التقشير
التقشير المنتظم للجلد يمكن أن يساعد الجلد الجديد على امتصاص الرطوبة بشكل أفضل. أحسن طريقة للقيام بتقشير جلد اليدين هي أثناء الاستحمام، عند طريق استعمال منتجات التقشير اللطيف. لا تبالغي في التقشير لأن ذلك يسبب حساسية الجلد.

ارتدي قفازات طبية

تساعد هذه القفازات الطبية في الحفاظ على رطوبة جلد اليدين. من الداخل، تحتوي هذه القفازات على جل يجمع مكونات رطبة مثل خلاصة بذور العنب. يمكن استخدام هذه القفازات 50 مرة. ويمكن استعمالها داخل البيت وأثناء النوم لشفاء سريع.

تجنبي الماء الساخن

لا تتوقفي عن غسل يديك في الشتاء فقط لأنك تخشين التشقق والجفاف، ولكن توقفي عن غسلهما بالماء الساخن والصابون التجاري الرخيص الذي يسبب جفاف الجلد السريع. استعملي صابون لطيف وماء دافئ ثم قومي بتجفيفها بمنشفة رطبة قليلاً.
 

تعرض الأظافر للجفاف
وتعرض البشرة للجفاف والتلف، لا يقتصر عليها فحسب بل إن تأثير هذا الفصل يصل للأظافر إذ أنه يزيد من تعرضها للجفاف حيث تصبح هشة وقابلة للكسر والتقطيع نظراً لبرودة الطقس. بالإضافة لذلك فإن مستوى نمو الأظافر يقل في الشتاء بسبب انخفاض درجة الحرارة المؤدية بالطبع لانخفاض معدل الدورة الدموية، كما أن قلة ممارسة التمارين الرياضية يؤثر على معدل نمو الأظافر حيث أنه يقلل من نموها أيضاً.
 

رطوبة اليدين
كذلك يجب الحفاظ على رطوبة اليدين من خلال تطبيق المرطب بشكل يومي ولا تنسي تطبيقه على أصابع اليدين، وخاصة بعد الاستحمام. وإذا كنت تعانين من جفاف اليدين الشديد فإن أظافرك معرضة للتكسر، لذلك يستحسن ارتداء القفازات القطنية بعد تطبيق الكريم المرطب وبقائها لعشية وضحاها.
 

كيف تحافظين على شعرك في الشتاء؟

في فصل الشتاء تنخفض درجة الحرارة وترتفع البرودة مسببة جفاف الشعر وتساقطه وتكون القشرة. وفي هذه الحالة يحتاج شعرك إلى عناية  أكبر واهتمام  حقيقي منك للحفاظ على جماله.
 

جفاف الشعر
انخفاض دراجات الحرارة فى الشتاء تسبب جفافاً للشعر، لذا يجب الاهتمام دائماً بالعمل على ترطيب الشعر بواسطة عمل حمامات زيت مثل زيت الزيتون أو اللوز، يمكنك القيام بذلك مرتين في الأسبوع لمدة 20 دقيقة ثم يشطف بالماء الدافئ.
 

تجفيف الشعر قبل الخروج
يجب الحرص على تجفيف الشعر جيداً قبل الخروج إن كان مبتلاً، وذلك لأنه عرضة لرطوبة الجو والجو البارد مما يؤدي إلى إضعافه ويؤثر أيضاً على فروة الرأس، لذا يجب أخذ وقتك الكافي لتجفيف شعرك جيداً قبل الخروج.
 

العناية بالشعر المجعد
يواجة الشعر المجعد الكثير من العوامل الذى تساعد على الزيادة من تجعده فى الشتاء، لذا يجب حمايته  قدر الإمكان من طقس الشتاء البارد  خاصة لو كنت ترتدين القبعات الشتوية  أو الأوشحة، وذلك من خلال الحرص على تهوية الشعر باستمرار وغسل الشعر بالماء الدافئ.

الضفائر تسريحة  الشتاء

الضفائر التسريحة المثالية لفصل الشتاء، فكثيراً ما يفقد شعرنا شكله المثالي أو حيويته. إلى جانب أنها تحمي الشعر من طقس الشتاء البارد، وتوفر له التهوية اللازمة مع مظهر رائع، فهناك الكثير من تسريحات ضفائر الشعر المتنوعة والرائعة والتي يمكنك اختيار ما يناسبك منها.
 

قشرة الشعر
تعتبر قشرة الشعر من أبرز مشاكل الشعر فى الشتاء، والذي يسببها جفاف فروة الرأس، مما يؤدي إلى تكون القشرة، لذا نوصي بعمل تدليك لفروة الرأس بزيت الزيتون أو عصير الليمون الطازج لمدة 10 ثواني وتركه على الشعر لمدة 15 دقيقة ثم يشطف بالماء الدافئ، وهى طريقة مثالية للتخلص من القشرة فى الشعر الجاف.
 

شعر متألق
إذا كنت ترغبين في إضافة تألق إلى شعرك، يمكنك تطبيق بعض العسل على فروة الرأس والشعر أيضا ثم تغطيته بمنشفة وتركه لمدة 30 دقيقة، ثم يغسل بالماء الدافئ.

إليكِ أيضاً:

نصائح للحد من تساقط الشعر في بداية فصل الخريف

10 أغذية مهمة للوقاية من تساقط الشعر

حقيقة أم أسطورة: نصائح لأظافر صحية وقوية

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار