كيف أعتني ببشرة وجهي يومياً؟

  • تاريخ النشر: السبت، 16 مارس 2024
كيف أعتني ببشرة وجهي يومياً؟

لا يكفي أن يكون لديكِ منتجات جيدة للعناية بالبشرة، بل يجب تطبيقها بشكل صحيح للحصول على بشرة مشرقة ومتوهجة. ويعتمد سؤالكِ كيف أعتني ببشرة وجهي يومياً؟ على نوع بشرتكِ والمنتجات التي تفضلين استخدامها بغض النظر عن عددها. سنقدم لكِ دليل كامل لكيفية العناية ببشرتكِ يومياً.

خطوات روتين العناية بالبشرة بالترتيب

الخطوة الأولى: تنظيف البشرة

لا تفوتي هذه الخطوة بتاتاً في الصباح والمساء، اشطفي وجهكِ بالماء وافركي كمية صغيرة من منظف البشرة أو الصابون بين راحة يديكِ، ثم قومي بتدليك غسول الوجه على كامل وجهكِ بحركات دائرية لطيفة. وبعدها اشطفي وجهكِ جيداً وجففيها بمنشفة نظيفة بالتربيت.

إذا كنتِ تضعين المكياج طوال اليوم، فقد تحتاجين إلى تنظيف بشرتكِ مرتين في الليل. قومي أولاً بإزالة مكياجكِ باستخدام زيت منظف أو ماء ميسيلار، ثم نظفي وجهكِ بالغسول المناسب.

الخطوة الثانية: وضع التونر

ضعي بضع قطرات من التونر، في راحة يدكِ أو قطعة من القطن ثم مرريها بلطف على وجهكِ، بعد تنظيف وجهكِ. يعمل التونر على إزالة خلايا الجلد الميتة وتجهيز البشرة لامتصاص باقي المنتجات.

الخطوة الثالثة: وضع السيروم أو المصل

ضعي مصل يحتوي على مضادات الأكسدة، مثل مصل فيتامين سي لتفتيح البشرة وحمايتها من الجذور الحرة، ويمكنكِ استخدام بعده سيروم حمض الهيالورونيك لترطيب بشرتكِ، وخاصة إذا كنت تستخدمين علاجات مضادة للشيخوخة أو علاجات حب الشباب التي يمكن أن تهيج وتجفف الجلد.

الخطوة الرابعة: وضع كريم العين

يمكنكِ وضع مرطب عادي على منطقة أسفل العين، لكن إذا قررتِ استخدام كريم خاص للعين، فيجب وضعه تحت المرطب، لأن كريمات العين تميل إلى أن تكون أرق من مرطبات الوجه.

الخطوة الخامسة: ترطيب البشرة

يعمل المرطب على ترطيب البشرة وزيادة امتصاص المنتجات الأخرى، ابحثي عن لوشن خفيف الوزن ، مع عامل حماية من الشمس SPF 30 أو أعلى في النهار. أما في المساء فيمكنكِ استخدام كريم ليلي أكثر كثافة. تحتاج البشرة الدهنية إلى مرطب خفيف الوزن ذو أساس جل لا يسبب أي انسداد، أما للبشرة الجافة مرطب ذو الأساس الكريمي. [1]

الخطوة السادسة: وضع زيت الوجه

تأكدي من وضع زيت الوجه بعد منتجات العناية بالبشرة الأخرى حيث لن يتمكن أي شيء آخر من اختراق الزيت.

الخطوة السابعة: تطبيق واقي الشمس

قد تكون هذه هي الخطوة الأخيرة والأهم من كل خطوات العناية بالبشرة يومياً، طبقي كريم واقي الشمس قبل الخروج من المنزل بنحو 20 دقيقة، وجدديه كل ساعتين. [2]

روتين العناية بالبشرة قبل النوم

تنظيف البشرة بمزيل المكياج أو الغسول

لا تذهبي إلى السرير أبداً دون إزالة مكياجكِ أولاً لمنع انسداد المسام وتراكم الأوساخ والجراثيم.

وضع التونر المرطب

مرري التونر على الجلد لإزالة أي بقايا الأوساخ بعد التنظيف وإعادة ضبط حموضة البشرة.

استخدام الرتينوئيدات

تقلل الرتينوئيدات، إحدى مشتقات فيتامين أ بما في ذلك الريتينول، من البقع الداكنة والبثور والخطوط الدقيقة عن طريق زيادة تجدد خلايا الجلد. يجب استخدام هذه المنتجات ليلاً لمنع تهيُّج البشرة.

وضع كريم العين

يعمل كريم العين طوال الليل للحفاظ على منطقة تحت العين ناعمة ومقاومة علامات الشيخوخة.

استخدام العلاج الموضعي

من الأفضل أن تستخدمي كريمات العلاج الموضعي مثل البنزويل بيروكسايد، أو أحماض الساليسيليك مع الريتينول ليلاً لعلاج حب الشباب. لأن استخدامها نهاراً قد يسبب التهيج وتفاقم آثار حب الشباب.

تطبيق كريم مرطب

أكمل روتينكِ بكريم ليلي غني مصمم للحفاظ على رطوبة البشرة وتنعيم الخطوط الدقيقة، وإذا كانت بشرتكِ دهنية ضعي مرطباً هلامياً يساعد على التحكم في الدهون والزيوت الزائدة. إذا كانت بشرتكِ جافة، ضعي زيت الوجه كخطوة أخيرة في روتين العناية بالبشرة. [3]

نصائح يومية للعناية بالبشرة

  • احصلي على 7-9 ساعات النوم لأن قلة النوم تؤدي إلى تفاقم مشاكل الجلد مثل حب الشباب والصدفية والأكزيما.
  • نامي على أغطية الوسائد الحريرية إذا كانت بشرتكِ جافة أو حساسة، لأن الوسائد الحريرية تسمح للبشرة بالحركة بدون حدوث احتكاك أو شد.
  • لا تنسي تبديل الوسائد وأغطية الوسائد لمنع البكتيريا والأوساخ من انسداد بشرتكِ، فمن الأفضل غسل أغطية الوسادات مرة واحدة في الأسبوع والوسائد كل 6 أشهر.
  • اشربي ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء موزعة على ساعات اليوم لأن الترطيب الداخلي يلعب دوراً في الحفاظ على صحة البشرة ونضارتها.

أدوات العناية بالبشرة في المنزل

  • أسطوانات دوارة للوجه لاسترخاء العضلات وتقليل الخطوط الدقيقة، وتخفيف الهالات السوداء.
  • فرش تنظيف الوجه للتنظيف العميق وإزالة الرؤوس السوداء وتدليك الوجه والرقبة.
  • مزيلات الرؤوس السوداء.
  • أجهزة تبخير الوجه للتنظيف العميق.
  • أجهزة التبريد لتقليل الاحمرار والتورم، إزالة الوذمة والانتفاخ والخطوط الدقيقة، وتنعيم البشرة.
  • أجهزة ديرمابن تستخدم لتحفيز إنتاج البشرة لمادتي الكولاجين والإيلاستين، وهي البروتينات المسؤولة عن مرونة وشباب البشرة.

ختاماً، نرجو أن نكون قد جاوبنا على السؤال كيف أعتني ببشرة وجهي يومياً؟ ما رأيكِ باقتناء مجموعة أدوات العناية بالبشرة لضمان الحصول على بشرة شابة وخالية من العيوب؟ ونذكرك بأهمية اتباع خطوات العناية بالبشرة يومياً بترتيب صحيح بغض النظر عن المنتجات المتوفرة لديكِ.

الأسئلة الشائعة

كيف تعتنين بوجهكِ كل يوم؟

تناولي نظام غذائي صحي يلبي كافة احتياجات بشرتكِ، واشربي ما لا يقل عن 8 أكواب الماء، ونظفي بشرتكِ بالغسول المناسب ورطبيها بمرطب طبي.

ما هي الأساسيات الأربعة للعناية اليومية بالوجه؟

  • المنظف ذو الرقم الهيدروجيني المنخفض.
  • المرطب خفيف الوزن.
  • واقي الشمس واسع الطيف.
  • المقشر.

ما هي العناية اليومية بالبشرة؟

العناية اليومية بالبشرة هي مجموعة سلسلة من الخطوات التي تساعد على تنظيف البشرة وتنعيمها وترطيبها، بالإضافة إلى معالجة أي مخاوف أو مشكلات محددة قد تكون لديكِ. يعد الحفاظ على روتين يومي للعناية بالبشرة أمراً حيوياً للحفاظ على بشرتكِ صحية ومشرقة وشبابية.

موضوعات ذات صلة:

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار