الفنانة السورية أصالة نصري

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الإثنين، 25 نوفمبر 2019
الفنانة السورية أصالة نصري

خسرت الفنانة أصالة نصري عائلتها في سن صغيرة، لكن ذلك لم يمنعها من شق طريقها نحو النجومية لتصبح إلى جانب كبار فناني زمانها، تزوجت عدة مرات ولديها عدة أولاد.

تعرف على المزيد عن حياة الفنانة أصالة نصري، ألبوماتها الغنائية، والجوائز التي حصلت عليها في هذه المقالة.

أصالة نصري من مواليد دمشق عام 1969

ولدت الفنانة أصالة نصري في حي أبو رمانة في العاصمة السورية دمشق في الخامس عشر من شهر أيار/ مايو عام 1969، والدها الفنان السوري مصطفى نصري، لديها أربعة أشقاء هم:

  1. أماني نصري.
  2. أيهم نصري.
  3. المطربة ريم نصري.
  4. أنس نصري توفي في عام 2014.

كانت على خلاف مع شقيقتها ريم نصري حيث كانت تتهم أصالة بأنها متسلطة، ولم تسمح لها بالغناء، وقالت الفنانة أصالة نصري في لقاء مع برنامج (مصارحة حرة) على قناة النهار المصرية في الثامن من شهر كانون الثاني/ يناير عام 2016 أنها تعتبر شقيقتها ريم كانت مثل ابنتها.

واعتبرت خلافها معها أكبر صدمة في حياتها، وعزت سبب انتقاد شقيقتها لها إلى الغيرة وقيام ناس بتحريض ريم نصري ضد شقيقتها، وقالت الفنانة أصالة نصري في المقابلة ذاتها أن والدتها حاولت حل الخلاف لكنها فشلت.

ونفت الفنانة أصالة نصري رغبة شقيقتها دخول الوسط الفني معربةً في الوقت ذاته أنها لو أخبرتها أختها لما أيدتها، لأنها (أي أصالة) تخاف على ريم نصري من الوسط الفني.

حياتها الشخصية

تزوجت الفنانة أصالة نصري مرتين وأنجبت أربعة أولاد:

  1. المرة الأولى، تزوجت من أيمن الذهبي، وأنجبت منه فتاة اسمها شام (من مواليد عام 1992)، وولد اسمه خالد (من مواليد عام 1998)، وقد انفصل الزوجان في عام 2005 دون معرفة الأسباب، وبعد الانفصال حصلت أصالة نصري على حضانة ولديها شام (تزوجت في سن صغيرة ولم تكمل تعليمها، ولم تغني الفنانة أصالة في عرس ابنتها بناءً على طلب شام، حيث أحيا حفل زفافها الفنان اللبناني رامي عياش، وذلك وفق ما قالت الفنانة أصالة في لقاء مع برنامج (كل يوم جمعة) عرض في الرابع والعشرين من شهر آذار/ مارس عام 2017 على قناة (ON tv).
  2. المرة الثانية، تزوجت من المخرج والمنتج الفلسطيني طارق العريان في السابع والعشرين من شهر آذار/ مارس عام 2006، وأنجبت منه ولدين توأم هما آدم وعلي (وهما من مواليد شهر أيار/ مايو عام 2011).

سطعت موهبتها الغنائية في سن الرابعة

ظهرت موهبتها الغنائية في سن الرابعة من عمرها، وشاركت في الغناء في يانصيب معرض دمشق الدولي، ثم غنت شارة برنامج الأطفال "حكايات عالمية" في عمر العشر سنوات.

توفي والدها مصطفى نصري في عام 1986 وأثرت وفاته عليها لأنه كان يرعى موهبتها، وكان يعاني من نزيف دماغي نتيجة تعرضه لحادث سير، أصدرت ألبومها الغنائي الأول في عام 1993 حمل عنوان (لو تعرفوا).

ما هي ألبومات أصالة نصري؟ وما الأغاني التي تضمنتها؟

  1. لو تعرفوا، صدر في عام 1993، تضمن الأغنيات التالية: (لو تعرفوا، سامحتك، هات قلبي، يا صبره، يانا)، صوَّرت منه أغنية واحدة هي: (سامحتك كتير، أخرجها المخرج محمد العمري).
  2. توأم روحي، صدر في عام 1994، تضمن الأغنيات التالية: (توأم الروح، تفكيرك بعيد، النسيان، واسوني فيه).
  3. اغضب، صدر في عام 1994، تضمن الأغنيات التالية: (اغضب، لو ألف أحبك، صوت الساعات، ما تسألنيش، بتحدى عيونك)، صوّرت منه أربع أغنيات هي: (اغضب، لو ألف أحبك، بتحدى عيونك، صوت الساعات).
  4. ولا تصدق، صدر في عام 1995، تضمن الأغنيات التالية: (ولا تصدق، وأنت معايا، إلا أنت، بالأصول، زي الحلم، احنا بنستناك، مش معقولة)، صوّرت منه أغنية واحدة هي: (ولا تصدق).
  5. ارجع لها، صدر في عام 1996، تضمن الأغنيات التالية: (ارجع لها، ع اللي جرى، هيه كده أيامنا، مشوار، شي بيرجعلك، رسمتك)، صوّرت منها أغنيتين هما: (ارجع لها للمخرج طوني أبو الياس، هي كده أيامنا).
  6. إليك المشتكى، صدر في عام 1997، تضمن الأغنيات التالية: (إليك المشتكى، ما تسألنيش، حلم عميق، ألف ليلة)، صوّرت منه ثلاث أغنيات هي: (المشتكى، ما تسألنيش، ألف ليلة وليلة، أخرج هذه الأغنيات المخرج شريف عرفة).
  7. رحل، صدر في عام 1997، تضمن الأغنيات التالية: (رحل، سهرت الليل، ما أظن، مستريح البال).
  8. قلبي بيرتحلك، صدر في عام 1998، تضمن الأغنيات التالية: (قلبي بيرتحلك، لما جت عينك في عيني، يا خالي، كثر الله خيرك، انتهينا من العتاب، اسكت بقا، لتاني مرة، على ما أنت)، صوّرت منه أغنيتين هما: (قلبي بيرتاحلك، للمخرج جميل جميل المغازي، لما جت عينك).
  9. يا مجنون، صدر في عام 1999، تضمن الأغنيات التالية: (يا مجنون، اعتذار، كل الناس، ما قلتليش، اتهمتك، حكاية، ده قلبي ده، يا أبا)، صوّرت منه أغنيتين هما: (يا مجنون، ما قلتليش، أخرجهما طارق العريان).
  10. يمين الله، صدر في عام 2000، تضمن الأغنيات التالية: (يمين الله، حقيقة واقعية، ثمن الخيانة، أي حاجة، أنت وأنا ساعدني، يا الناطر)، صوّرت منه أغنية واحدة هي: (يمين الله، أخرجها أشرف شيحة).
  11. مشتاقة، صدر في عام 2001، تضمن الأغنيات التالية: (مشتاقة، ما بقاش أنا، اعطف حبيبي، مخادع، عيشني ثواني، فوق من وهمك، معجبة فيك، يا عيني، مش بمواعيدي)، صورّت منه ثلاث أغنيات، هي: (أعطف حبيبي للمخرج طارق العريان، عيشني ثواني للمخرجة ميرنا خياط، ما بقاش أنا أخرجها كل من المخرجين المثنى صبح والليث حجو).
  12. يا أخي اسأل، صدر في عام 2002، تضمن الأغنيات التالية: (يا أخي اسأل، ليه الغرور، رجيتك، خلاص لا تسأل، سامحني، الغيرة، اسأل علينا)، صوّرت منه أغنية واحدة هي: (ليه الغرور، أخرجها حسين دعيبس).
  13. قد الحروف، صدر في عام 2003، تضمن الأغنيات التالية: (قد الحروف، تصور، أعتز بك، مشيت سنين، عايز الحق، عاشت الأسامي، مالي، لون عمري، ضميرك صحّي، خلي الطابق مستور)، صوّرت منه ثلاث أغنيات هي: (أعتز بك للمخرج أديب خير، تصور إخراج عثمان أبو لبن، مشيت سنين للمخرج سعيد الماروق).
  14. أوقات، صدر في عام 2004، تضمن الأغنيات التالية: (أوقات، متى أشوفك، توك على بالي، قمرهم كلهم، لا سلام، يسعد صباحك، ما أقدر، عفواً، ما توقعت، رمش الغلا، ترفع جبينك)، صوّرت منه ثلاث أغنيات هي: (قمرهم كلهم للمخرج عادل الخضر، متى أشوفك إخراج عثمان أبو لبن، أوقات أخرجها طارق العريان).
  15. عادي، صدر في عام 2005، تضمن الأغنيات التالية: (عادي، آسفة، فين حبيبي، أقولك بحبك، شفت بعنيا، عايز تبعد، الهوى، خليك شوية)، صوّرت منه أغنيتين هما: (فين حبيبي للمخرج طارق العريان، آسفة إخراج سليم الترك).
  16. حياتي، صدر في عام 2006، تضمن الأغنيات التالية: (حياتي، أكثر، أرد ليه، أنا مش صعبة عليك، والله ما تحدى، نسيني بيك، وأحنا سوى، علمتني)، صوّرت منه ثلاث أغنيات هي: (حياتي، أكثر، أرد ليه، أخرجها طارق العريان).
  17. سواها قلبي، صدر في عام 2007، تضمن الأغنيات التالية: (سواها قلبي، تبي تتركني، لا تخاف، طلبتك، شموخ عزي، أمنية، أقرب قريب، كلمة شكر، ديرة الغربة).
  18. حالي طيب، صدر في عام 2008، تضمن الأغنيات التالية: (حالي طيب، أيام وهتعدي، الله يا عمري عليك، تاج راسي، تقدر تروح، عشت وشفت، أبي تصرخ، جاي تهنيني).
  19. نص حالة، صدر في عام 2008، تضمن الأغنيات التالية: (نص حالة، آه من عيناه، يسمحولي، أوقات، ولا داري، بقى طبيعي، كان وهم، اتفرج على نفسك)، صوّرت منه ثلاث أغنيات هي: (ولا داري، يسمحولي الكل، نص حالة، للمخرج طارق العريان).
  20. أغلى البشر، صدر في عام 2009، تضمن الأغنيات التالية: (أغلى البشر، احنا بنستناك، مش معقول، بالسؤال).
  21. قانون كيفك، صدر في عام 2010، تضمن الأغنيات التالية: (قانون كيفك، إلى متى، شرهة وعتب، سم وعسل، شخص يؤتمن، تعبت اراضيك، شوف عذر، يا راسي التعب، بس دقيقة).
  22. شخصية عنيدة، صدر في عام 2012، تضمن الأغنيات التالية: (شخصية عنيدة، روحي وخذاني، أنا أحبك، بجد تجنن، كبرتك ع سيدك، شاغل بالي، قولي بحبك، معقولة سابني، أساسي، بناء على رغبتك)، صوّرت منه أغنية (روحي وخداني أخرجها طارق العريان، شخصية عنيدة للمخرج موسى عيسى).
  23. 60 دقيقة حياة، صدر في عام 2015، تضمن الأغنيات التالية: (60 دقيقة حياة، عايشة على اللي فات، خانات الذكريات، بعدك عني، على ايه، سؤال بسيط، منازل، ملهمته الوحيدة، الورد البلدي، مواقف مؤلمة)، صوّرت منه أغنية واحدة: (عايشة على اللي فات، للمخرج طارق العريان).
  24. أعلق الدنيا، صدر في عام 2016، تضمن الأغنيات التالية: (أعلق الدنيا، ذاك الغبي، فصل العنا، فوق الأمم، عاده، العمر كله، حزن الشوارع، كان يهمني، لن تكون، حوبتي، يا حبيبه، هدوئك، أشكرهم).
  25. مهتمة بالتفاصيل، صدر في عام 2017، تضمن الأغنيات التالية: (مهتمة بالتفاصيل، كفاية كلمة، أن بتخان، هيقولك، قاصد إيه، كم مرة، مين فينا).

أغاني مصورة للفنانة أصالة نصري

  • ما بحبش حد إلا أنت.
  • أسمع صدى صوتك، للمخرج: عبدالله النقي.
  • زي الحلم، للمخرج: كريستانو فيدالي.
  • غيار قوي، للمخرج: جميل جميل المغازي.
  • كتبتك، للمخرج: عادل عوض.
  • القبلة الأولى، للمخرج: أشرف شيحة.
  • بين إيديك، للمخرج: طارق العريان.
  • روح وروح، للمخرج: أحمد العبدولي.
  • تفرقنا السنين بمشاركة مع محمد عبده، للمخرج: ياسر الياسري.
  • خليها على الله، للمخرج: طارق العريان.
  • يا قدس، للمخرج: أندريه سكاف.
  • مش فاكر بمشاركة مع رامي صبري، للمخرج: طارق العريان.
  • بحبه، للمخرج: موسى عيسى.
  • عيش سكر وطن، للمخرج: طارق العريان.

أغاني منفردة غنتها الفنانة أصالة نصري

غنت الفنانة أصالة نصري العديد من الأغنيات المنفردة التي لم توضع في أي ألبوم غنائي لها وهذه الأغنيات هي: (لي إله، أنا وأنت وبس، فهموه، هو حبيبي، حضرة الموقف، خذني ليك، ما نهانش، ما اسمحلكش، أول عيد ميلاد، ما تغير شي، من بعدك حييت، من أين يأتينا الفرح، بلدي، أنا الفرس (غنتها مع الفنان حسين الجسمي)، حبه ظروف، عقوبة، ضو عيوني، نار الوله، تقريباً أنا، مش فاكر، تصدق، مشاعري، يا بعدي، بحبه، تساهيل، الليلة، لا تروح).

الأغاني الوطنية التي غنتها الفنانة أصالة نصري

غنت الفنانة أصالة نصري العديد من الأغنيات الوطنية، منها: (هذي دمشق من كلمات الشاعر نزار قباني، ثوار، زادك الله، لبيك يا وطن الأباة، شعبك صوت واحد، حماك الله يا أسد، لو الكرسي بيحكي، أنا القدس، يا قدس، أولى القبلتين، تحيا مصر، أيها المارون، حبايب مصر، عيش سكر وطن).

شارات المسلسلات التي أدتها الفنانة أصالة نصري بصوتها

  1. صلاح الدين الأيوبي، عُرض في عام 2001، بطولة: جمال سليمان، سوزان نجم الدين، باسم ياخور، نجاح سفكوني، وائل رمضان، محمد مفتاح، باسل خياط، قيس الشيخ نجيب، تيم حسن، المسلسل من تأليف: وليد سيف، إخراج: حاتم علي.
  2. قاسم أمين، عُرض في عام 2002، بطولة: كمال أبو رية، جمال عبد الناصر، توفيق عبد الحميد، ميرنا وليد، منال سلامة، شريف خير الله، أحمد خليل، ماجدة الخطيب، نادية رشاد، نورهان، المسلسل من تأليف: محمد السيد عيد، إخراج: إنعام محمد علي.
  3. التغريبة الفلسطينية، عُرض في عام 2004، بطولة: جمال سليمان، خالد تاجا، جولييت عواد، يارا صبري، تيم حسن، نادين سلامة، باسل خياط، نسرين طافش، قيس الشيخ نجيب، مكسيم خليل، أناهيد فياض، المسلسل من تأليف: وليد سيف، إخراج: حاتم علي.
  4. نزار قباني، عُرض في عام 2005، بطولة: سلوم حداد، تيم حسن، أسعد فضة، صباح الجزائري، لينا حوارنة، قمر خلف، تاج حيدر، نسرين فندي، أحمد رافع، قمر عمرايا، عامر علي، المسلسل من تأليف: قمر الزمان علوش، إخراج: باسل الخطيب.
  5. السيدة الأولى، عُرض في عام 2014، بطولة: غادة عبد الرازق، ممدوح عبد العليم، باسل خياط، أنوشكا، أحمد صيام، أحمد صلاح حسني، بيومي فؤاد، ريهام حجاج، أحمد حاتم، أماني كامل، عبير صبري، فادية عبد الغني، المسلسل من تأليف: كل من: ياسر عبد المجيد وعمرو الشامي، إخراج: محمد بكير.
  6. لا تطفئ الشمس، عُرض في عام 2017، بطولة: ميرفت أمين، محمد ممدوح، فتحي عبد الوهاب، ريهام عبد الغفور، أمينة خليل، عمرو عابد، جميلة عوض، زكي فطين عبد الوهاب، جهاد سعد، شيرين رضا، مها أبو عوف، المسلسل من تأليف: إحسان عبد القدوس، إخراج: محمد شاكر خضير.

أصالة نصري في التقديم التلفزيوني

قدمت الفنانة أصالة نصري برنامجاً تلفزيونياً اسمه (صولا) عرض في عام 2011، حيث تستضيف فيه مجموعة من الفنانين العرب، وعُرض على عدة قنوات تلفزيونية.

معلومات أخرى عن الفنانة أصالة

منح الملك البحريني حمد بن عيسى آل خليفة الفنانة أصالة نصري الجنسية البحرينية بعد أيام قليلة من أدائها لأوبريت الحب والولاء احتفالاً بذكرى استقلال البحرين في عام 2011.

الفنانة أصالة نصري وعمليات التجميل

قامت الفنانة أصالة نصري بعدة عمليات تجميل في أنفها وعيونها وذقنها أجرتها أكثر من ثلاثين مرة وآخر عملية قامت بها كانت في جنيف في عام 2013، حيث كانت تشعر أن ذقنها كبيرة وتضايقها، وفق ما قالت أصالة نصري في مقابلة مع برنامج (أنا والعسل) في العاشر من شهر تموز/ يونيو عام 2013.

الفنانة أصالة نصري والحرب السورية

اتخذت الفنانة أصالة نصري موقفاً معارضاً للحكومة السورية مع بدء الأزمة في بلادها، وذلك بعد أربعة أيام من حصول التظاهرات، وحول هذا الموضوع نفت الفنانة أصالة نصري خلال مقابلة مع برنامج (أكثر من سؤال) على وكالة معا الفلسطينية في الرابع عشر من شهر آب/ أغسطس عام 2013 أن تكون نادمة على موقفها.

مؤكدةً أنها تأخذ موقف من الانطباع الأول وأنها لو لم تأخذ موقفاً من الأيام الأولى للحرب السورية لما أخذت موقفاً أبداً.

زيارة الفنانة أصالة نصري فلسطين المحتلة

زارت الفنانة أصالة نصري فلسطين المحتلة في عام 2013 وشملت الزيارة القدس والمسجد الأقصى ورام الله، إضافةً لضريح الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات.

كما أحيت الفنانة أصالة نصري حفلات فنية خلال تلك الزيارة من بينها حفلة في مهرجان (برك سليمان) (مهرجان سنوي يقام في مدينة بيت لحم، سمي هذا المهرجان بهذا الاسم نسبة للسلطان العثماني سليمان القانوني الذي أنشأ برك في بيت لحم لتجميع مياه الأمطار).

لتكون بذلك أول فنانة سورية تدخل فلسطين المحتلة، ورفضت الفنانة أصالة نصري خلال مقابلة مع برنامج (أكثر من سؤال) على وكالة معا الفلسطينية أن تكون هذه الزيارة نوع من التطبيع مع إسرائيل معتبرةً أن المرور عبر الحدود الإسرائيلية إن كان يعني التطبيع فهذا يعني إهانة لكل فلسطيني يضطر للمرور من هذه الحدود للسفر من مكان إلى آخر، حيث حصلت أصالة على الجنسية الفلسطينية.

مذكرة توقيف بحق أصالة نصري

لدى وصولها إلى مطار بيروت الدولي للمشاركة كضيفة في برنامج ستار أكاديمي تم سحب جواز سفرها في الرابع والعشرين من شهر أيلول/ سبتمبر عام 2014، حيث تبين أن على الفنانة أصالة نصري بلاغاً ونشرة حمراء صادرة عن الإنتربول الدولي بناءً على شكوى من الحكومة السورية بتهمة الاتصال مع العدو.

فقامت الفنانة أصالة نصري بإبراز جواز سفرها البحريني مؤكدة أنها تحمل جنسيتين هما الفلسطينية والبحرينية إضافةً للجنسية السورية، حيث احتجز جواز سفرها وأوراقها الرسمية لمدة خمسة أيام قبل أن تتم إعادته إليها.

قصتها في مطار بيروت عام 2017

أوقفت السلطات اللبنانية الفنانة أصالة نصري في مطار بيروت في السادس والعشرين من شهر حزيران/ يونيو عام 2017 بعد أن تم العثور في حقيبتها على خمسة غرامات من الكوكايين المخدر.

وبعد التحقيق معها أُطلق سراحها بضمان محل إقامتها في بيروت بعدما تبين بتحليل دمها وجود آثار للمخدرات، ثم سافرت الفنانة أصالة نصري إلى مدينة اسطنبول التركية ثم إلى مصر، حيث نفت أي علاقة لها بالكوكايين الذي وُجد في حقيبتها.

الجوائز التي حصلت عليها الفنانة أصالة نصري

  1. جائزة أفضل فنانة، حصلت عليها من الإمارات العربية المتحدة في عام 1994.
  2. جائزة أوسكار الشرق الأوسط "الفارس الذهبي"، حصلت عليها من مصر في عام 1995.
  3. جائزة الغناء العربي الأول لأفضل أغنية باللغة العربية الفصحى، حصلت عليها من مصر في عام 1996.
  4. جائزة مهرجان القاهرة الدولي الثاني للأغنية، حصلت عليها من مصر في عام 1996.
  5. جائزة دار البيان، وذلك باستفتاء أجرته مجلة الأسرة والرياضة والشباب وقناة (MBC)، حصلت عليها في أعوام 1997 و1998 و2000.
  6. جائزة الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون، حصلت عليها من مصر في عام 1997.
  7. جائزة هيئة الإذاعة والتلفزيون، حصلت عليها من الإمارات العربية المتحدة في عام 1998.
  8. جائزة الشرق الأوسط، حصلت عليها من مصر في عامي 1998 و2000.
  9. جائزة من إذاعة الإمارات FM، حصلت عليها من الإمارات العربية المتحدة في عام 1999.
  10. درع شكر وتقدير من المهرجان الغنائي الوطني الأول، حصلت عليه من لبنان في عام 1999.
  11. جائزة العطاء «العربي الأمريكي ميزوك، ميوزك أرس»، حصلت عليها في عام 2000.
  12. جائزة أفضل فنانة عربية وفق الاستفتاء الذي أجرته مجلة «زهرة الخليج»، حصلت عليها في عام 2001.
  13. جائزة أوسكار الجمهور من مجلة السينما والناس (Lebanese American Foundation).
  14. جائزة من إدارة الشؤون المعنوية، حصلت عليها من مصر.
  15. جائزتين من عمدة مدينة لاس فيغاس، وحاكم ولاية نيوجيرسي في أمريكا.
  16. جائزة الموريكس دور كأفضل مطربة عربية، حصلت عليها من لبنان في أعوام 2006 و2007 و2015.
  17. جائزة قناة (ART) كأفضل مطربة عربية، حصلت عليها في عام 2008.
  18. جائزة أفضل مطربة عربية جماهيرية، حصلت عليها من مصر في عام 2012.

في الختام.. كانت الفنانة أصالة نصري محظوظة، فوجودها في عائلة فنية جعل طريقها نحو الفن معبداً، حيث شجعها والدها على الغناء في سن مبكرة، لتبدأ رحلتها في الفن بعمر صغير، ثم تطورت مع دخولها مرحلة الشباب وأصدرت ألبومها الأول في عام 1993 لتستمر بعدها مسيرتها الفنية مع المزيد من الألبومات والنجاحات والجوائز القيّمة.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار