فوائد قرص النحل

  • تاريخ النشر: السبت، 01 أكتوبر 2022
فوائد قرص النحل

قرصة النحل تحتوي على مكون مشتق من النحل - وهو سائل حمضي عديم اللون، يفرزه النحل عندما يشعر بالتهديد ويقوم بالوخز - حيث يتم استخدامه كعلاج طبيعي لمجموعة متنوعة من الأمراض كما أنه يقدم مجموعة واسعة من الخصائص الطبية، بدءًا من تقليل الالتهاب إلى علاج الأمراض المزمنة، حيث يحتوي على مركبات مضادة للالتهابات، بما في ذلك الإنزيمات والسكريات والمعادن والأحماض الأمينية، لكن هناك العديد من الدراسات والبحوث المتضاربة ما بين مؤيد ومعارض لمدى فوائد قرص أو سم النحل.

فوائد قرص النحل للركبة والمفاصل

ثبت أن التأثيرات المضادة للالتهابات لسم النحل تفيد بشكل خاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي، وهي حالة التهابية مؤلمة تؤثر على مفاصلك،حيث وجدت دراسة أجريت على 120 شخصًا مصابًا بالتهاب المفاصل الروماتويدي أن الوخز بالإبر بسم النحل، قد وفر تخفيفاً للأعراض المشابهة لتلك لالتهاب المفاصل الروماتويدي.

كما أظهرت دراسة أخرى أجريت على 100 شخص مصاب بالتهاب المفاصل الروماتويدي أن الجمع بين علاج لسعة النحل والأدوية التقليدية مثل الميثوتريكسات والسلفاسالازين والميلوكسيكام كان أكثر فاعلية في تقليل الألم وتورم المفاصل من العلاج بالأدوية التقليدية فقط.

فوائد قرص النحل للجلد

تقوم العديد من شركات العناية بالبشرة بإضافة سم النحل إلى منتجاتها مثل الكريمات والمرطبات، فقد يعزز هذا المكون صحة الجلد بعدة طرق، كتقليل الالتهاب، وتوفير تأثيرات مضادة للبكتيريا، وتقليل التجاعيد، حيث أظهرت دراسة استمرت 12 أسبوعًا على 22 امرأة أن استخدام مصل للوجه يحتوي على سم النحل مرتين يوميًا قد قلل بشكل كبير من عمق التجاعيد وعدد التجاعيد الكلي.

وجدت دراسة أخرى استمرت 6 أسابيع أن 77 ٪ من المشاركين الذين يعانون من حب الشباب الخفيف إلى المتوسط ​​والذين استخدموا مصلًا يحتوي على سم النحل المنقى مرتين يوميًا، أنهم قد شهدوا تحسنًا في حب الشباب، حيث أن للسم تأثيرات قوية مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات ضد البكتيريا المسببة لحب الشباب. [1]

فوائد قرص النحل للشعر

تشير دراسات حول التأثير الوقائي لسم النحل على تساقط الشعر عن طريق وضع سم النحل على الجلد، حيث عزز سم النحل نمو الشعر ومنع الانتقال من النمو إلى التوقف عن نمو الشعر، كما أن زيادة سم النحل المطبق على الجلد زاد نمو الشعر.

ووجدت الدراسة أيضًا أن سم النحل يثبط تحويل هرمون التستوستيرون إلى ثنائي هيدروتستوستيرون وهو المسؤول عن الصلع الذكوري، كما يحفز سم النحل أيضًا تكاثر خلايا الحليمة الجلدية البشرية جنبًا إلى جنب مع العديد من عوامل النمو في هذه الخلايا، تنتج خلايا الحليمة الجلدية البشرية بصيلات الشعر التي تنتج بعد ذلك الشعر. [2]

فوائد قرص النحل للنساء

  • يزيد سم النحل من إنتاج الكولاجين

يحسن سم النحل من مستويات الكولاجين في الجلد بعدة طرق مختلفة، حيث يثبط تأثير الإنزيمات الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس والضغط والتدخين والمواد الكيميائية في البيئة، والتي تتسبب بتكسير ألياف الكولاجين والإيلاستين، لذا فإن التقليل من هذه الإنزيمات يعني بشرة أكثر شبابا.

كما يمكن أن يحفز سم النحل أيضًا على إنتاج الكولاجين، فقد وجدت تجارب سريرية أنه يزيد من تخليق بروتين الكولاجين من خلال تشجيع نمو خلايا الجلد الجديدة، ويسرع من استعادة خلايا الجلد التالفة، ويقلل من الخطوط الدقيقة والتجاعيد الأقل وضوحًا.

  • يمكن أن يهدئ البشرة المعرضة لحب الشباب

يسمى المركب النشط في سم النحل الميليتين ، والذي له خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات، اكتشفت دراسة أجرتها الأكاديمية الوطنية للزراعة في كوريا الجنوبية، أن بإمكان سم النحل معالجة الالتهاب الناجم عن حب الشباب

  • العناية بالبشرة أن يساعد في علاج الأكزيما

وجدت العديد من الدراسات أن سم النحل يمكن أن يقلل من عدد وشدة بقع الجلد الجافة والتي تسببها الإكزيما، بالإضافة إلى أنه يقلل بشكل كبير من الحكة المصاحبة. [3]

الآثار الجانبية والمخاطر المحتملة

بعض الناس يعانون من حساسية تجاه لسعات النحل ومنتجات النحل المختلفة الأخرى، حيث تتكون لديهم ردة فعل، وفي بعض الحالات قد تكون مهددة للحياة.

هذا وقد وافقت إدارة الغذاء والدواء (FDA) الأمريكية على استخدام سم النحل عن طريق الحقن، وذلك لإزالة الحساسية للأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاهه النحل أو منتجاته.

وقد تشمل الآثار الجانبية السلبية المحتملة الأخرى للعلاج بالحقن بسم النحل:

  • سعال.
  • اليرقان.
  • الصداع.
  • آلم الجسد.
  • ضعف العضلات. [4]
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار