الحليب في الكيتو دايت

  • تاريخ النشر: السبت، 19 ديسمبر 2020 آخر تحديث: الثلاثاء، 22 ديسمبر 2020
الحليب في الكيتو دايت
مقالات ذات صلة
أطعمة تكافح الدهون وتشعرك بالشبع
الوجبات الخفيفة فخ يزيد الوزن تعرفي على العادات الخاطئة التابعة لها
نظام الكيتو للحامل

يحتار المبتدئون في حمية الكيتو دايت حول استخدام أنواع الحليب أثناء اتباعهم هذه الحمية الغذائية، وإذا كنتم قلقون بشأن تناول منتجات الألبان وخروج أجسامكم من الحالة الكيتونية، فإننا نجيب في هذا المقال الموسّع على كل استفساراتكم، وما يدور في أذهانكم من أسئلة حول هذا الأمر؛ مثل: هل مسموح الحليب في الكيتو؟ وما أنواع الحليب المسموح في الكيتو دايت؟ وهل يمكن شرب حليب الإبل في الكيتو دايت؟ وما المسموح من مشتقات الحليب في الكيتو دايت؟

هل مسموح الحليب في الكيتو؟

يُعتبر الحليب وبدائله مشروبات لذيذة ومكونات رئيسية في الكثير من الوصفات، إلا أن حمية كيتو الغذائية قد تشترط الابتعاد الجزئي عن هذه المنتجات؛ للحفاظ على الحالة الكيتونية للجسم، خصوصاً وأن الكيتو دايت هو نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات وعالي الدهون ومتوسط البروتين، وهنا يتساءل العديد من الراغبين بتخفيف أوزانهم بنظام كيتو الغذائي: هل مسموح الحليب في الكيتو؟

وللإجابة على ذلك، لا بد من توضيح بعض الأمور، بما في ذلك أن حمية الكيتو تقوم على الحد من تناول الكربوهيدرات الصافية يومياً (إجمالي عدد الكربوهيدرات مطروحاً منه محتوى الألياف)؛ لذلك، حتى يكون الحليب "صديقاً" للكيتو، يجب أن يكون منخفضاً في صافي الكربوهيدرات، علماً بأن هناك أنواعاً عديدة من الحليب "متوافقة" مع حمية كيتو الغذائية، وفي المقابل، هناك بعض الأنواع التي يجب الابتعاد عنها في الكيتو دايت.

وفيما يلي نوضح لكم مدى ملاءمة أبرز أنواع الحليب مع نظام الكيتو دايت:

  • حليب البقر في الكيتو دايت:

يحتوي حليب البقر على اللاكتوز (سكر الحليب)، وهو يشمل كلا من الحليب المبخر والحليب شديد الترشيح وحليب البقر الخام، فيما يحتوي الكوب الواحد منه (244 مل) على 12 غراماً من الكربوهيدرات الصافية، والتي تعادل- تقريباً- نصف حصص الكربوهيدرات اليومية المسموحة في الكيتو دايت عند بعض أخصائيّي التغذية، وعلى الرغم من ذلك، يمكن تناول حليب الأبقار خلال فترة الكيتو، ولكن مع ضرورة توخّي الحذر في الإكثار من الحصص المستهلكة منه، كما ينبغي الحرص على اختيار الحليب كامل الدسم ذي النسبة الأعلى من الدهون. [1] [2]

  • حليب الماعز في الكيتو دايت:

وهو شبيه بحليب الأبقار، إذ يحتوي على سكريات طبيعية تجعله غنياً بالكربوهيدرات، بحيث لا يكون صديقاً للكيتو، فالكوب الواحد من حليب الماعز (240 مل) يوفر 11 غراماً من الكربوهيدرات الصافية.

  • حليب الشوفان في الكيتو دايت:

وهو يتكون من الشوفان الغني بالكربوهيدرات بشكل طبيعي، ما يجعل حليب الشوفان غير مناسب للكيتو، فالكوب الواحد منه (240 مل) يحتوي على 17 غراماً من الكربوهيدرات الصافية.

  • حليب الأرز في الكيتو دايت:

وهو شبيه بحليب الشوفان، إذ إن الأرز غني بالكربوهيدرات بشكل طبيعي، وهو ما يجعل حليب الأرز خياراً أعلى من الكربوهيدرات أيضاً، فالكوب الواحد منه (240 مل) يحتوي على 21 غراماً من الكربوهيدرات الصافية.

  • الحليب المكثف المحلى في الكيتو دايت:

يحتوي الحليب المكثف المحلى على كميات عالية من السكر المضاف، وعادةً ما يُستخدم في صناعة الحلويات؛ نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من السكر؛ لذا يجب تفادي استخدامه أثناء حمية الكيتو، علماً بأن الكوب الواحد منه (240 مل) يحتوي على 165 غراماً من الكربوهيدرات الصافية. [1]

الحليب المسموح في الكيتو:

هناك أصناف عدة من الحليب يمكن وصفها بأنها "صديقة" لنظام كيتو الغذائي؛ لأنها منخفضة الكربوهيدرات، وهذا أحد الأخبار السارّة بشأن حمية الكيتو، وفيما يلي نعرض لكم أنواع الحليب المسموح في الكيتو دايت:

  • حليب اللوز في الكيتو دايت:

يمكن وصف حليب اللوز بأنه الحليب الأكثر استخداماً في الكيتو دايت، فهو غير مكلف، كما أنه يُباع في معظم المحلات، ويُعتبر منخفض نسبياً في الكربوهيدرات؛ لأنه يحتوي على غرام واحد فقط من صافي الكربوهيدرات لكل كوب، كما تحتوي بعض أنواع حليب اللوز العادي غير المحلى على 3 غرامات من الكربوهيدرات لكل كوب، وعلى الرغم من أن شرب حليب اللوز مسموح في الكيتو دايت، إلا أنه ينبغي التحقق مرةً أخرى من البيانات المكتوبة على الملصق الغذائي للحليب؛ لأن بعض أنواع حليب اللوز تحتوي على سكّريات مضافة تزيد من كمية الكربوهيدرات المستهلكة خلال اليوم. [1] [2]

  • حليب جوز المكاديميا في الكيتو دايت:

عادةً ما يكون هذا الحليب أغلى من الأنواع الأخرى "الصديقة" للكيتو، لكنه الأقل في الكربوهيدرات من بين تلك الأصناف، إذ يحتوي الكوب الواحد من حليب جوز المكاديميا (240 مل) على غرام واحد من الألياف و"0" غرام من صافي الكربوهيدرات!

  • حليب الكتان في الكيتو دايت:

وهو مصنوع من بذور الكتان، كما أنه غني بدهون أوميغا 3 المضادة للالتهابات، ويحتوي الكوب الواحد منه (240 مل) على غرام واحد من الكربوهيدرات الصافية.

  • كريمة الخفق في الكيتو دايت:

​​​​​​​وهي الكريمة الثقيلة والتي تصنع من الجزء الدهني الذي يتم فصله عن حليب البقر الطازج لصنع الزبدة أو الكريمة المخفوقة، وهي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية، كما توفّر غراماً واحداً من الكربوهيدرات الصافية لكل أونصة (30 مل).

  • حليب الكاجو في الكيتو دايت:

​​​​​​​وهو يحتوي على 2 غرام فقط من صافي الكربوهيدرات لكل كوب (240 مل).

  • حليب البازيلاء في الكيتو دايت:

​​​​​​​من المعروف أن البازيلاء غنية بالبروتين، وكذلك فإن حليب البازيلاء يحتوي على 8 غرامات من البروتين و2 غرام من الكربوهيدرات الصافية لكل كوب (240 مل). [1] ​​​​​​​

  • حليب الصويا في الكيتو دايت:

​​​​​​​يُعد حليب الصويا غير المحلى بديلاً رائعاً للحليب التقليدي، كما أنه لن يزيد من مقدار الكربوهيدرات، وعلى سبيل المثال، يحتوي الكوب الواحد من حليب الصويا العادي غير المحلى على غرام واحد من الألياف و3 غرامات من الكربوهيدرات الصافية، بالإضافة إلى 7 غرامات من البروتين، وكما هو الأمر بالنسبة لحليب اللوز، فإنه ينبغي التأكد من شراء أصناف غير محلاة من حليب الصويا أو ذات نكهة إضافية؛ لأن بعض الخيارات يمكن أن تزيد عدد الكربوهيدرات، وبالتالي فإنها تطرد الشخص من الحالة الكيتونية! [1] ​​​​​​​ [2] ​​​​​​​

  • حليب جوز الهند في الكيتو دايت:

​​​​​​​ويعتبر خياراً جيداً لحمية الكيتو، مع ضرورة التنبيه إلى أن بعض العلامات التجارية تحتوي على ما يصل إلى 5 غرامات من صافي الكربوهيدرات لكل كوب (240 مل)، وهو ما يمثل خُمس مخصصات الكربوهيدرات اليومية لحمية الكيتو؛ لذا يتوجب الاعتدال في استهلاكه. [1] ​​​​​​​

ملاحظة:

  • يجب اختيار المنتجات غير المحلاة من أنواع الحليب المناسبة لحمية الكيتو.
  • تختلف نسبة الكربوهيدرات في الحليب بشكلٍ كبير بين العلامات التجارية المتعددة؛ بسبب اختلاف مكوناتها وتركيباتها؛ لذا لا بد من التأكد وقراءة الحقائق الغذائية الموجودة على الملصق الخاص بمنتج الحليب بعناية؛ لتقييم ما إذا كان مناسباً حقاً لحمية الكيتو أم لا.

شاهدي أيضاً: طبخات الكيتو

حليب الإبل في الكيتو:

بينما يمكن للكوب الواحد من حليب البقر الغني بالكربوهيدرات أن يُخرج الفرد من الحالة الكيتونية، فإن حليب الإبل في الكيتو دايت قد يكون هو الحل المناسب لتناول الحليب أثناء هذه الحمية الغذائية.

إذ يوفر الكوب الواحد من حليب الإبل كامل الدسم 100 سعرة حرارية، و5 غرامات من البروتين، و5 غرامات من إجمالي الدهون، و3 غرامات من الدهون المشبعة، بالإضافة إلى 8 غرامات من الكربوهيدرات، وهو ما يتوافق مع معايير الكيتو دايت.

ويمكن إدخال حليب الإبل ضمن وصفات لذيذة خلال حمية الكيتو؛ مثل عصير الموز والحليب، أو التمر والحليب، وغيرها من الوصفات التي يمكن فيها استبدال حليب البقر بحليب الإبل؛ للتقليل من الكربوهيدرات والمحافظة على محتوى الدهون كامل الدسم، إلى جانب الفائدة الغذائية الكاملة من الخصائص المذهلة لحليب الإبل! [3]

مشتقات الحليب في الكيتو:

إذا كنتم من عشاق منتجات الألبان، وترغبون بتناولها خلال حمية الكيتو الغذائية؛ لفعالية هذه المنتجات في الإحساس بالشبع لفترات طويلة، فإننا نقدم لكم أفضل الخيارات من مشتقات الحليب في الكيتو دايت، والتي تحتوي على أقل عدد غرامات من الكربوهيدرات لكل أونصة (28 غراماً) تقريباً:

  • الزبدة: 0.1 غرام لكل ملعقتين كبيرتين.
  • الجبن البري والكاممبرت: 0.1 غرام.
  • جبن مونستر: 0.3 غرام.
  • جبنة شيدر: 0.4 غرام.
  • جبن موزاريلا: 0.6 غرام.
  • جبنة جودة: 0.6 غرام.
  • جبن بلو (الجبنة الزرقاء): 0.7 غرام.
  • القشطة: 0.8 غرام لكل ملعقتين كبيرتين.
  • القشطة الحامضة: 1 غرام لكل ملعقتين كبيرتين.
  • الجبنة الكريمية: 1.1 غرام.
  • الجبن السويسري: 1.5 غرام.

وهناك أصناف أخرى من منتجات الألبان، ذات محتوى أعلى من الكربوهيدرات، وفيما يلي نوضح لكم كمية الكربوهيدرات في هذه الأطعمة- كاملة الدسم- لكل 3.5 أوقية (100 غرام):

  • الزبادي اليوناني العادي أو الكفير: (2 – 4) غرام، حسب طريقة صنعه، علماً بأن العامل الرئيسي في ذلك هو مستوى التخمير.
  • جبنة الريكوتا: 3 غرام.
  • جبنة القريش: 3.4 غرام.
  • جبنة الفيتا: 4.1 غرام.
  • جبنة البانير: 4.1 غرام.

ملاحظة:

  • بغض النظر عن محتوى الكربوهيدرات في منتجات الألبان، لا بد من توخّي الحذر عند تناول الجبنة وغيرها من مشتقات الألبان، فاستهلاك كميات كبيرة منها يُبطئ عملية فقدان الوزن؛ لأنها تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، كما أن طعمها اللذيذ قد يُشجّع على الإفراط في تناولها.[4]

وبذلك نكون قد أوضحنا الإجابة على الاستفسار الرئيسي الذي مفاده "هل مسموح الحليب في الكيتو؟"، كما بينّا لكم أنواع الحليب المسموح في الكيتو دايت، ومدى إمكانية استهلاك حليب الإبل في الكيتو، بالإضافة إلى أفضل الخيارات من بين مشتقات الحليب في الكيتو دايت.

وفي الختام، ننصحكم باستهلاك الحليب ومنتجات الألبان باعتدال، مع الحرص على الالتزام بمعايير حمية كيتو الغذائية؛ تفادياً للخروج من الحالة الكيتونية، وسعياً لإنقاص الوزن الزائد خلال أقصر فترة ممكنة دون أية معيقات.

  1. أ ب ت ث ج ح "مقال Is Milk Keto-Friendly?" ، منشور على موقع healthline.com
  2. أ ب ت "مقال 13 Best Keto-Friendly Beverages When You're Tired of Water" ، منشور على موقع menshealth.com
  3. "مقال Camel Milk and the Keto Diet" ، منشور على موقع camelicioususa.com
  4. "مقال ?Dairy on a Ketogenic Diet Eat or Avoid" ، منشور على موقع ketodietapp.com