بناء الشمري .. قصه سعودية بالمكافحة والإصرار

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 06 يناير 2015 آخر تحديث: الإثنين، 07 فبراير 2022
بناء الشمري .. قصه سعودية بالمكافحة والإصرار
 
مهما كثرت المشاكل وزادت الصعوبات حول الفرد وكان لدية العزيمة والإصرار والطموح فإنه يصل إلى مبتغاه دون أي عقبات. وتأتي قصة المكافحة السعودية بنّاء الشمري التي قام طليقها  بإحراق شهادتها بعد أن شَوَّه طليقها طموحها وأنهى حياتها العملية.
 
قالت بناء أنها مرت بالكثير من الصدمات في حياتها ولكنها تجاوزتها حيث بدأت حديثها قائلة لم أستطع توفير مصاريف أبنائي، بعد امتناع والدهم عن الإنفاق عليهم، ولم يعد أمامي سوى العمل، في ظل عدم اكتفائي بما يصلني من الضمان في منتصف عام 2004، والذي لا يتجاوز مبلغ 900 ريال.
ولم أرغب في الطلب من الناس وسؤالهم، واضطررت للبحث عن عمل -في البداية- بالمدارس بمدينة حائل، للعمل معهم ببرامج الحاسب الآلي وتطوير العمل التقني بالمدارس في عام 2005م، إلا أن غالبية ردودهم كانت أنهم لا يستفيدون من عملي، لعدم وجود أجهزة حاسب آلي في المدارس..
 
طرقت أبواب عديد من الجهات الحكومية للعمل معهم.. إلا أن الرفض كان الإجابة التي تصلني, وبعد 10 سنوات بين تتنقل بها بناء بين طفلها المعاق وبين الوزارة للحصول على عمل  قررت فتح مؤسسة متخصصة في التصوير الفوتوغرافي، وسبقت وقتها ورفعت طلب تصريح من وزارة الثقافة والإعلام لإنشاء مؤسسة للتصوير الفوتوغرافي والتدريب والتطوير في عام 2009م؛ ورُفض طلبها مباشرة! إلا أنها عاودت الكرّة وحصلت على أول ترخيص لمؤسسة للتصوير الفوتوغرافي والتدريب والتطوير على مستوى منطقة حائل بين الفتيات والشباب.
 
وقالت الشمري قدمت دعماً لكل فتاة يتيمة في منطقة حائل، بإقامة دورات تدريبية لهن بالتصوير الفوتوغرافي والتصميم بالبرامج، والمونتاج. وأبلغت إحدى الجمعيات الخيرية المتخصصة باليتيمات بالمنطقة، بتوفير وظيفة شاغرة لأية يتيمة يرونها مناسبة للعمل في مؤسستي، كإدارية براتب مُغرٍ".
واليوم يعمل في مؤسسة "بنّاء الشمري" -أم عبدالملك- 4 فتيات في التصميم، و7 مصورات، و4 إداريات، 5 من الموظفات لديها مطلقات ويتيمات، احتضنتهن بعد تجربتها القاسية، وتحديها للظروف الخمسة؛ "فقدانها والديها، وطلاقها، وابنها المعاق، وعدم وجود رأس مال، وإحراق شهاداتها"، إلا أنها مضت قدماً لتحقيق حلمها، وما زالت الشمري تسعى إلى إنشاء أول معهد لتدريب الهواة في التصوير الفوتوغرافي بالمنطقة.
 
 
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار