جورج وسوف يُحيي حفلًا حاشدًا خلال مهرجان جرش في الأردن

  • تاريخ النشر: الجمعة، 04 أغسطس 2023
جورج وسوف يُحيي حفلًا حاشدًا خلال مهرجان جرش في الأردن

أحيا الفنان جورج وسوف حفلًا غنائيًا ضمن فاعليات مهرجان جرش في الأردن. على مدى ساعة ونصف الساعة، هي مُدّة الحفل، تنقل وسوف بين أغانيه التي رددها معه جمهوره، كانت البداية مع أغنية حد ينسى قلبه، كما غنى كده كفاية، تلاها بأغنية عبد الحليم جانا الهوى جانا.

خلال حفله، رحب الفنان جورج وسوف بجمهوره وأعرب عن شكره لإدارة المهرجان على دعوته مجددًا للقاء جمهوره في الأردن وفلسطين. من ناحيته، كرم أيمن سماوي، مدير المهرجان، الفنان جورج وسوف بدرع المهرجان.

جورج وسوف يُحيي حفلًا حاشدًا خلال مهرجان جرش في الأردن

جورج وسوف يُحيي حفلًا حاشدًا خلال مهرجان جرش في الأردن

جورج وسوف يُحيي حفلًا حاشدًا خلال مهرجان جرش في الأردن

جورج وسوف يُحيي حفلًا حاشدًا خلال مهرجان جرش في الأردن

أبو تايه يُقدّم التراث الأردني

أيضًا، خلال فاعليات اليوم التاسع للمهرجان، كان الفنان سعد أبو تايه على موعد مع جمهوره الذي جاء للاستمتاع بصوته. قدّم أبو تايه وصلات من الأغاني الأردنية مثل: مرعية يا البنت ونزلن على البستان ولوحي بطرف المنديل. كما قدم الدحية والهجيني والدبكات والمجوز بطابع شعبي متطور، حيث استعان بعازف بزق تركي ضمن الفرقة الموسيقية كجزء من التجديد في أداء أغانيه.

أبدى أبو تايه سعادته بمشاركة فرقة فلسطينية وأخرى أردنية قدمتا عدة لوحات ودبكات تراثية، وأعرب عن إعجابه بجودة تنظيم مهرجان جرش في دورته الحالية، مُشيدًا بمدير المهرجان أيمن سماوي الذي قال إنه صاحب خبرة ودراية واسعة، ووصفه بـ"صاحب العلاقات الأخوية والصادقة مع نجوم الغناء العربي".

فرقة تناغم من سوريا

قدمت فرقة تناغم على المسرح الشمالي تنويعات من الغناء السوري، وكانت البداية مع مقاطع من أغاني فريد الأطرش، ثم انتقلت إلى أغنية واشرح لها، وتحت التفاحة ولركب حدك يالموتور للفنان فهد بلان.

استمرت الفرقة بتقديم تنويعات من الغناء السوري، مثل: شفتك ياجفله وقوم درج، وختمت بأغنية يا مال الشام.

أغاني الطفولة

خلال فعاليات اليوم التاسع كذلك، قدّمت فرقة جاردينيا أغاني إشارات مسلسلات الأطفال حيث بدأت بأغنية سارة مسلسل افتح يا سمسم، وواصلت مع أغاني سارة مسلسل ريمي. وغنى الجمهور مع الفرقة أغنية ما أحلى أن نعيش في خير وسلام لمسلسل هايدي. وقد قام مدير المسرح الشمالي فراس الخطاطبة بتقديم درع المهرجان للفرقة تكريما لهم.

الفنانة الأردنية بلقيس

أطلت الفنانة الأردنية بلقيس خلال اليوم التاسع على خشبة مسرح أرتيمس وأدت مجموعة من الأغاني الوطنية والعربية التي لاقت تفاعلًا كبيرًا من زوار مهرجان جرش للثقافة والفنون، تلاها وصلة غنائية قدمّها مجموعة من الفنانين الأردنيين، منهم: خالد جمال ونضال الحامد وباسل جريسات.

الساحة الرئيسية

افتتحت فعاليات الساحة الرئيسية أمس الخميس بوصلة غنائية وموسيقية فلكلورية أردنية قدمتها فرقة الموسيقى التابعة لـمركز زها الثقافي، تلاها رقصات خاصة بالثقافة الشيشانية قدّمتها فرقة الجمعية الأردنية الشيشانية للفلكلور.

وتفاعل جمهور الساحة الرئيسية مع الرقصات الفلكلورية التي تم أداؤها على أغاني تراثية بالزي الفلسطيني التقليدي، تبعها دبكات شعبية قدّمتها فرقة مقام غزة من فلسطين. ومن تونس، قدمت الفرقة الوطنية للفنون الشعبية عدة أغاني ورقصات من التراث التونسي. واختتمت فعاليات الساحة بوصلة غنائية قدمها نخبة من الفنانين الأردنيين هم: عمر السقار وأديب القاسم وشريف الزواتي وأحمد الدرايسة.

مسرح الصوت والضوء

من على خشبة مسرح الصوت والضوء استمتع زوار المهرجان بمجموعة من العروض المسرحية وحكاوى القصص للأطفال قدمت بعرضي كرنفال الأسرة والطفل ومسرحية الأرنب والشتاء.

مسرح الأوديون

حلّت فرقة الدكتور محمد زهدي للموسيقى بقيادته على مسرح الأوديون وَسْط البلد ضمن مهرجان جرش بدورته السابعة والثلاثين. وعلى وقع موسيقى التراث بدأت الفرقة بعزف مقطوعات من أغنيات التراث العربي مثل وين على رام الله وغيرها، خلال الحفل، قدّمت الفرقة مقطوعات مميزة من موسيقى تراث بلاد الشام والموشحات الأندلسية من خلال العزف على العود والأورغ والناي والدمج المحترف بينهم.

ثم قدم الفنان الموسيقي الدكتور زهدي عزفًا منفردًا مبهرًا على الناي، أرفقها مع فرقته بعزف لأغنية فيروز "سألوني الناس". ويُعلّق الدكتور محمد زهدي على مشاركته الأولى ضمن فعاليات مهرجان جرش قائلًا إن المهرجان يدعم الفرق الجديدة وينشر الثقافة الموسيقية. يُذكر أن زهدي سبق وأن حظي بجائزة مشروع "خروج عن النص"  للموسيقى ضمن مهرجان موسيقى الغناء والموسيقى الذي أقامته وزارة الثقافة في عام ٢٠٢٠.

أيضًا، حملت فرقة نايا وهي أول فرقة أردنية للأصوات النسائية بأغنيات التراث الأردني، جمهورها لأجواء الموروث الغنائي الأردني، وقدمن ثلاث فقرات "ميدلي" بأصوات نسائية من كورال الفرقة التي ضمت أيضًا عازفات نساء. قدمت الفنانة دانيا عوض سلسلة من أغنيات مميزة من الفلكلور الأردني واستطاعت العازفات مع المطربات أن تقدمن ليلة وأمسية مميزة. يُذكر أن فرقة "نايا" الموسيقية تتكون من اثنتي عشرة فتاة، وهي أول فرقة موسيقية نسائية في الأردن.

جورج وسوف يُحيي حفلًا حاشدًا خلال مهرجان جرش في الأردن

اختتم الحفل بتكريم ممثل إدارة مهرجان جرش ومدير مسرح الأوديون عطاالله الرواحنة فرقة الدكتور محمد زهدي للموسيقى، وفرقة نايا المسائية على جهودهما في بث الفرح وترسيخ التراث الغنائي الأردني للجمهور.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار