ريجيم اللقيمات الفوائد والأضرار

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الأحد، 05 مارس 2023
ريجيم اللقيمات الفوائد والأضرار

انتشرت مؤخراً على مواقع التواصل الاجتماعي كثير من المنشورات حول فائدة ريجيم اللقيمات في التنحيف وخسارة الوزن خلال فترة زمنية قياسية بلا تعب أو حرمان مرهقين، وفي هذا المقال، سنستعرض معاً مميزات حمية اللقيمات وكيفية إجرائها، مع توضيح وجهة نظر العلم حيال سلامة تطبيقها.

من هو مبتكر حمية اللقيمات

في عام 2008، نشر الطبيب محمد عبد القادر الهاشمي، استشاري التغذية في كلية الطب في جامعة القاهرة، كتاباً بعنوان "علم اللقيمات" يستعرض إمكانية الاستفادة من نظام غذائي خاص يعتمد فيه المرء على كميات قليلة من الطعام (لقيمات) توزع على مدار اليوم لتخفيف الوزن، وعلاج بعض الأمراض المزمنة كالسكري مثلاً.

وشرح الطبيب تفاصيل تجربته الأولى التي أجراها على 345 مريضاً بالبدانة عام 2005، وجاءت نتيجتها الإيجابية بشكل يفوق معظم نتائج الحميات المتبعة، فقد حقق المختبرون خسارة وزنية وصلت إلى 42 كيلوغراماً خلال عام ونصف.

وأكد الهاشمي على عدم اكتفائه بهذه النتيجة رغم إيجابيتها، بل إنه سيواصل تطوير هذا النظام الغذائي، ليحقق انخفاضاً وزنياً يصل إلى 44 كيلوغراماً في العام الواحد. [1]

طريقة وخطوات ووجبات ريجيم اللقيمات

تسمح حمية اللقيمات بوجبة متوسطة يومياً، أو كما تسمى بالوجبة المفرحة، إضافة إلى اللقيمات الصغيرة المتكررة (7-10 وجبات يومياً)، من بينها لقيمات الفول السوداني أو حبات اللوز، إذ يدرب هذا النظام النفس البشرية على تناول كميات صغيرة ومحددة من الطعام إلى أن تصبح عادة حياتية يومية.

ينصح الطبيب بداية بشرب كوب من الماء أو أي مشروب آخر، وبعد 10 دقائق تؤكل 3 حبات من اللوز أو 5 حبات من الفول السوداني كل ساعة، ولمدة 5-7 ساعات متتالية قبل موعد الوجبة المفرحة؛ ينبغي الإشارة إلى أن هذه اللقيمات يتم خصمها من مجمل العدد الكلي اليومي والمتاح من اللقيمات.

أما عن باقي اللقيمات فتكون كما يأتي: [1]

  • قطعة خبز (ربع رغيف بلدي أو قطعة توست أو جزء منها) ويوضع فوقها اختيار واحد من الآتي: ملعقة فول، بيضة أو نصفها، ملعقة جبنة، ملعقة مربى، ملعقة عسل نحل، ملعقة حلاوة طحينية).
  • حبات قليلة من المكسرات (3-5 حبات بندق أو لوز) أو (5-10 حبات فول سوداني).
  • خضراوات أو ثمرة فاكهة أو نصفها، ويمكن تناول نصف ثمرة من ثمار المانجو أو ثمار الموز، ثمرة تين واحدة، 3 حبات تمر، أو ثلث كوب عنب.
  • نصف كوب بطيخ.
  • قطعة شوكولاتة صغيرة.
  • نصف كوب من الآيس كريم أو الزبادي.
  • نصف مثلث بيتزا أو ربع سندويش من الأطعمة الجاهزة.

وبالنسبة للوجبة المفرحة، فهي تتكون من 3 أطباق: (الرئيسي والسلطة والصغير)، ويشير الطبيب إلى ضرورة ترك النصف الأيسر من كل طبق فارغ، كي يعتاد الناس على رؤية كمية محددة من الطعام والنصف الثاني من صحونهم فارغة، مع أهمية شرب كوبين من الماء قبل الوجبة الأولى، والتي يفضل أن تكون السلطة.

وسنستعرض فيما يأتي مكونات كل طبق على حدة: [1]

مكونات الطبق الرئيسي

ينصح باحتوائه على ما يأتي: [1]

  • نصف كوب من الخضار المطبوخ.
  • نصف كوب من النشويات المطبوخة (أرز، معكرونة، بطاطا) أو ما يعادل ضعف حجم الكف من البيتزا أو نصف رغيف خبز بلدي.
  • ما يعادل قطعة بحجم الكف من البروتينات (سمك، دجاج، لحم) أو بيضتان مسلوقتان، أو شريحة جبن واحدة.

تجدر الإشارة إلى أن المقادير السابقة مخصصة لمن كانت أوزانهم أقل من 90 كيلوغراماً، بينما ينبغي زيادة المقدار إلى مرة ونصف لمن تتراوح أوزانهم بين 90 و150 كيلوغراماً، وأن تبلغ الضعف لمن تجاوز وزنه 150 كيلوغراماً.

مكونات الطبق الثاني (السلطة)

نضع فيه ما يعادل كوباً ونصف الكوب من السلطة الخضراء، دون تجنب أي صنف من الخضراوات، ويضاف إليها ملعقة أو ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون.

مكونات الطبق الثالث (الصغير)

نصف قطعة حلوى (بسبوسة، جاتو، شوكولاتة، آيس كريم)، أو يمكن شرب نصف كوب من أي عصير مرغوب أو تناول ملعقتين آيس كريم أو ثمرة فاكهة.

مميزات حمية اللقيمات

في مطلع الفصل الثامن من كتابه "علم اللقيمات"، تحدث الطبيب الهاشمي عن علاقة حميته بالسنة النبوية الشريفة، حيث أوصى الرسول صحابته بتناول كميات قليلة من الطعام كما جاء في حديثه الشريف: "ما ملأ ابن آدم وعاءً شراً من بطنه، بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه، فإن كان لا محالة: فثلث لطعامه، وثلث لشرابه، وثلث لنفسه".

وقد أشار الطبيب إلى ضرورة اعتبارها علماً حقيقياً ينوّه إلى أهمية اتباع نظام اللقيمات الغذائي، الذي يحقق رشاقة بدنية وعافية مستدامة، كما أنه يخلص الجسم من الدهون الزائدة المتراكمة ويعطي نتائج مذهلة على مستوى علاج البدانة.

وقد لخص الطبيب مميزات ريجيم اللقيمات في النقاط الآتية: [1]

  1. يحقق ريجيم اللقيمات انخفاضاً تدريجياً في وزن الفرد دون حرمانه من أطعمته المفضلة.
  2. لم يكن الريجيم محدداً بفترة زمنية قصيرة، بل امتد لأشهر عديدة حتى يصل الفرد إلى وزنه المثالي.
  3. تعد حمية اللقيمات أسلوب حياة دائم أكثر من كونه ريجيماً عادياً ولفترة محددة يهدف إلى إنقاص الوزن.
  4. اشتهر نظام اللقيمات في مصر والمناطق العربية عموماً، نظراً لمميزاته الفريدة التي شعر بها كل من اتبعه.

هل اتباع حمية اللقيمات آمن

كحال غيرها من الحميات الغذائية الرائجة على مواقع التواصل الاجتماعي، لا توجد دراسات واضحة وموجهة تهتم بتفنيد مميزات حمية اللقيمات أو تأكيد سلامتها.

غير أن خسارة الوزن الفعلية ستتحقق حتماً بتركيز الأفراد على تخفيض المدخول اليومي لسعراتهم الحرارية دون أن تنقص عن المقدار الموصى به (1200 سعرة حرارية للإناث مقابل 1800 سعرة حرارية للذكور).

وهو المقدار اللازم كي يتمكن الإنسان من مزاولة نشاطاته وأداء مختلف مهامه اليومية، مع ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم، ويبقى الأفضل دوماً استشارة طبيب التغذية المختص الذي يحدد خطة غذائية صحية تتناسب مع وزنك الحالي. [2]

ختاماً، قدمنا لك لمحة سريعة عن حمية اللقيمات وفوائدها التي ذكرها مبتكرها في كتابه، دون أن ندقق بشكل كبير في صحة هذه الفوائد، نظراً لعدم توافر دراسات كافية تنفي صحتها أو تثبتها بطريقة علمية سليمة، ونود أن نؤكد على أن استشارة الطبيب المختص ستظل الخيار الأفضل لخسارة الوزن بطريقة صحية لا تحمل أي عواقب أو مخاطر.

  1. أ ب ت ث ج "مقال ريجيم اللقيمات الصحي" ، المنشور على موقع english.ahram.org.eg
  2. "مقال حمية اللقيمات" ، المنشور على موقع actascientific.com
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار